وقف نشر قصص أطفال بعد عشرات السنين من إصدارها

أعلنت الشركة المعنية بالحفاظ على تراث الكاتب الأميركي الراحل دكتور سوس، وقف نشر 6 قصص أطفال ألفها قبل عقود لاحتوائها على "صور عنصرية" و"تجاهلها مشاعر الآخرين"

 


والقصص الـ6 هي "آند تو ثينك ذات آي سو إت أون مولبيري ستريت"، و"إف آيران ذا زو"، و"ماك إليغوتس بول"، و"أون بيوند زيبرا!"، و"سكرامبيلد إيغز سوبر"، و"ذا كاتس كويزر"، بين أكثر من 60 قصة ألفها دكتور سوس، وهو الاسم المستعار للكاتب والرسام الأميركي تيودور جيزل الذي توفي عام 1991.


قالت مؤسسة دكتور سوس في بيان يوضح سبب وقف النشر: "هذه القصص تصور الناس بطرق خاطئة ومؤذية".

وتحوي القصص التي نشرت للمرة الأولى بين 1937 و1976، العديد من الرسوم الكاريكاتيرية لآسيويين وسود، تتضمن صورا نمطية واجهت انتقادات لاعتبارها عنصرية.

وثار الجدل بشأن صور دكتور سوس منذ سنوات، ففي 2017 تبرعت السيدة الأميركية الأولى في ذلك الوقت ميلانيا ترامب بعشر من قصصه لمدرسة في كمبردج بولاية ماساشوستس، لكن أمين المكتبة بالمدرسة رفض الهدية، قائلا أن القصص تحوي صورا واجهت انتقادات باعتبارها "دعاية عنصرية".

وذكرت مؤسسة دكتور سوس أنها عملت مع لجنة خبراء لمراجعة قائمة القصص المصورة، واتخذت قرارها العام الماضي بوقف النشر والترخيص.

وقالت إن ما أقدمت عليه "ما هو إلا خطوة أولى على طريق جهودها لتعزيز اندماج جميع الأطفال".

وأضافت: "وقف بيع هذه القصص ليس سوى جانب من التزامنا وخطتنا الأوسع لضمان أن تمثل قائمة (قصص) دكتور سوس جميع المجتمعات والأسر وتدعمها".

وأعلنت المؤسسة عن قرار وقف الصور في الثاني من مارس، وهو اليوم الذي ولد فيه جيزل عام 1904.

More from منوعات

  • مدينة الورود في السعودية تزدهر في شهر رمضان

    عندما يحل موسم الربيع من كل عام تتفتح الورود في مدينة الطائف في غرب السعودية لتتحول المناظر الطبيعية الصحراوية الشاسعة في المملكة إلى لوحة وردية زاهية وفي ابريل تُقطف الورود من أجل استخراج الزيت المستخدم في تطهير الجدران الخارجية للكعبة المشرّفة

  • عودة شريهان.. احتفاء وجدل وانتقادات

    وسط حالة من الانقسام المستمرة بين الجمهور والنقاد، تصدرت النجمة الكبيرة شريهان، تريند جوجل بعد أول ظهور لها في رمضان 2021، بعد غياب لسنوات طويلة، في إعلان تليفزيوني لإحدى الشركات، تجسد فيه قصة تغلبها على المرض. وجاء الإعلان عبارة عن إنتاج موسيقي غنائي استعراضي ضخم تستعيد فيه شريهان ذكريات الثمانينات وفوازير رمضان. ويحتوي الإعلان على عدة رقصات ولوحات استعراضية تقدمها شريهان مع إحدى الفرق الفنية الأوروبية، بإشراف المخرج أحمد شاكر خضير.

  • الجائحة ترفع معدل التدخين في بريطانيا!

    أظهرت دراسة استقصائية حديثة زيادة معدل التدخين في بريطانيا بسبب حجم التوتر المرتبط بجائحة كورونا.

  • حكم التباعد بين المصلين في صلاة الجماعة خوفا من كورونا

    «هل يجوز التباعد بين المصلين في صلاة الجماعة خوفا من كورونا؟»سؤال ورد على صفحة دار الإفتاء المصرية وكان الجواب كالتالي:

  • هاني شاكر: شيرين عبد الوهاب لا تستحق لقب مطربة مصر الأولى

    قال الفنان المصري هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، إن الفنانة شيرين عبد الوهاب ليست مطربة مصر الأولى ولا تستحق هذا اللقب.

أخبار محلية

  • الإمارات تدعو إلى مكافحة العنف الجنسي في حالات النزاع

    دعت دولة الإمارات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى معالجة الأسباب الجذرية للعنف الجنسي في حالات النزاع بما في ذلك عدم المساواة بين الجنسين و الأعراف الاجتماعية الضارة جاء ذلك في بيان خطي قدمته خلال المناقشة المفتوحة السنوية لمجلس الأمن

  • شرطة دبي تحقق أمنية طفل

    فاجأت شرطة دبي الطفل لوكاس لي تشاو بزيارته في منزل أسرته وتحقيق أمنيته بارتداء زي شرطة دبي واصطحابه في الدوريات الفارهة في أرجاء المدينة وكان والد الطفل قد بعث برسالة إلكترونية إلى شرطة دبي، يعرب فيها عن رغبته بإسعاد ابنه وتحقيق أمنيته

  • جمعية دبي الخيرية تساهم في حملة "100 مليون وجبة"

    أعلنت جمعية دبي الخيرية عن مساهمتها بمليوني درهم من خلال دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري لدعم حملة "100 مليون وجبة" ويتيح تبرع الجمعية توفير مليوني حصة غذائية على شكل سلال وطرود تتضمن المواد الأساسية لإعداد وجبات طعام متكاملة

  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا غائما جزئياً إلى غائم ومغبرا أحياناً على بعض المناطق والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحيانا وتكون شمالية غربية الى جنوبية غربية / 15 - 25 تصل إلى 35 كم/س