ناسا تنشر صوراً مذهلة وغير مسبوقة لكوكب المشتري

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان

نشرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب، ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان.

وكتبت عالمة الفلك في جامعة بيركلي إيمكه دي باتر الاثنين في منشور على مدونة "ناسا" أن "من الرائع حقاً التمكن من رؤية تفاصيل كوكب المشتري بحلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرات، وكل ذلك في صورة واحدة".

ويبدو ضوء متوهج عند قطبي أكبر كوكب في النظام الشمسي الذي يضم الأرض، وهي عبارة عن الشفق القطبي للمشتري الذي يتكون من جزيئات من الشمس تتفاعل مع المجال المغنطيسي للنجم، ، كما هي الحال بالنسبة إلى كوكب الأرض.

وتُظهر هذه الصور أيضاً سطح هذا العملاق الغازي برياحه وعواصفه وضبابه.

وفي صور من زاوية أوسع، يبدو المشتري بحلقاته الرفيعة جداً وقمريه أمالثيا وأدراستيا.

وحصلت "ناسا" على هذه الصور نتيجة أعمال الرصد االتي تنفذها أداة "نيركام" التابعة لتلسكوب جيمس ويب والتي تراقب الأشعة تحت الحمراء القريبة، وهو مجال غير مرئي بالعين المجردة.

وحُوّلت البيانات التي جمعتها الأداة إلى رسوم توضيحية يمكن للعين البشرية رؤيتها، وسيتولى الباحثون درس هذه البيانات لتكوين فكرة أفضل عن الآليات الداخلية لعما كوكب المشتري.

وكان تلسكوب جيمس ويب الذي بلغت تكلفته عشرة مليارات دولار اُرسل إلى الفضاء قبل نحو ثمانية أشهر، وهو يتمركز راهناً على بعد نحو 1,5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض.

الاكثر من منوعات

  • "ناسا" تبحث عن متطوعين لتجربة محاكاة للحياة على المريخ

    تبحث وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن 4 متطوعين متحمسين لتجربة محاكاة للحياة لمدة عام على كوكب المريخ، ومن بين الشروط: يجب أن يكون المتقدمون حاملين لشهادة في العلوم الطبيعية وبين الـ30 والـ55 عاما و"أصحاء ولديهم دوافع" وغير مدخنين ولديهم الجنسية الأمريكية

  • شرطة أبوظبي تحدد 6 قواعد مهمة لقيادة الدراجات الكهربائية

    دعت شرطة أبوظبي في إطار حملة وزارة الداخلية بعنوان "القيادة الآمنة لسائقي الدراجات" الجمهور للالتزام بإرشادات السلامة والقيادة الآمنة عند استخدام الدراجات الكهربائية.

  • حزن في السودان.. تفاصيل حادثة افتراس أسد لطفلة

    أثار موت طفلة سودانية تبلغ من العمر عشر سنوات في حادث مأساوي بعد أن هاجمها أحد الأسود في حديقة حيوان تابعة لشرطة حماية الحياة البرية في مدينة "الدندر" موجة من الحزن في أوساط السودانيين حيث أدت الجروح الكبيرة والغائرة إلى وفاة الطفلة في الحال

  • سهير البابلي في "العناية المركزة"

    كشفت ابنة الفنانة الكبيرة سهير البابلي تفاصيل حالة والدتها الصحية، وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية تسببت في دخلوها أحد المستشفيات.

  • أول تعليق من الممثل بالدوين بعد حادث إطلاق النار

    أدلى الممثل الأميركي أليك بالدوين بأول تعليق له حول فاجعة قتله عن طريق الخطأ لمديرة التصوير في موقع فيلم جديد له كما أصاب المخرج باستخدام "مسدس الدعامة" الذي احتوى على طلقة نارية حقيقية بالخطأ وقال: أتعاون مع تحقيقات الشرطة لفهم كيف حدثت المأساة

أخبار محلية