مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة ينطلق الخميس

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .. تنطلق الخميس المقبل الدورة التاسعة من "مهرجان المسرحيات القصيرة"، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في المركز الثقافي لمدينة كلباء.

أعلن ذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم في قصر الثقافة بحضور مريم المعيني رئيس اللجنة الإعلامية وعلياء الزعابي المنسق العام للمهرجان الذي يتنافس على جوائزه 14 عرضاً مسرحياً، تأهلت من بين 21 عرضاً تقدمت للمشاركة، بعد تقييمها فنياً بوساطة لجنة محكمة، ضمت إبراهيم سالم "الإمارات"، وهجيرة ناصري "الجزائر"، وعبدالجبار خمران "المغرب".

العروض المتأهلة هي : «فشل عرض مسرحي» من إخراج يوسف المغني، و«تخريف ثنائي» لهاكوب عيد، و«دون كيشوت» لراشد دحنون، و«الآنسة جوليا- جميلة» لدينا بدر، و«الوهم» لجاسم المراشدة، و«لغة الجبل» لعبيد البلوشي، و«جريمة في الشفق» لعمرو عبدالرحيم، و«الخيانة» لجاسم غريب، و«جريمة في جزيرة الماعز» لميثة الصخري، و«انتحار» لطلال قمبر البلوشي، و«ديستوبيا» لعبدالله محمد بوعبدالله، و«صورة ماريا» لأسيل زين العابدين، و«الخطوبة» لفاخر أبو زهير، و«أوديب» لأحمد عبدالله راشد.

وتتسابق هذه الأعمال على جملة من الجوائز الموجهة لفنيات العرض المسرحي، كما تُقرأ من حيث مضامينها وأساليبها في ندوات نقدية تعقبها بصفة يومية؛ كما سيتاح للمتفرجين أن يشاركوا في الحكم على مستوياتها الفنيَّة عبر «الجائزة اليوميَّة لأفضل ممثل من اختيار الجمهور».

وتتميز الدورة التاسعة من المهرجان ببرنامج ثقافي استثنائي، يُحتفى من خلاله بمرور عشر سنوات على تأسيس «ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي» الذي ينظم سنوياً منذ 2012 على هامش أيام الشارقة المسرحية.

ودعت إدارة المسرح بدائرة الثقافة، جميع من شاركوا في الملتقى بدوراته العشر الماضية، إلى إحياء ومواكبة فعاليات النسخة الحالية من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، لتتيح لأغلبهم فرصة الظهور الأول على منصة مسرحية دولية.

وتضم لجنة تحكيم الدورة الحالية من المهرجان: نعمان الهليلي /المغرب/، وداليا همام /مصر/، ويوسف الهديب /الأردن/، ومحمد جمعة علي /الإمارات/.

كما تحتفي الدورة التاسعة من التظاهرة التي ستختتم في السابع والعشرين من سبتمبر الجاري، بالفنان الإماراتي القدير خليفة التخلوفة، بصفته «شخصيَّة المهرجان»، وتُنظم ندوة حول تجربته الفنيَّة /23 سبتمبر/ يديرها الفنان إبراهيم القحومي.

وتحت عنوان «مميزات الأداء التمثيلي في المسرحيات القصيرة»، ينظم المهرجان ملتقاه الفكري /24 سبتمبر/ ويشارك في تقديم مداخلاته: المعتمد المناصير /الأردن/، وغادة أبو وردة /مصر/، وبوشعيب سماك /المغرب/، وهيا السعيد /الكويت/، وحسام عبدالكريم /العراق/، وتدير جلساته: تمارا حاوي /لبنان/، ووفاء عيسى /الأردن/.

وفي 25 سبتمبر، يشهد المهرجان وقائع الدورة الثامنة من «ملتقى الشارقة للبحث المسرحي»، الذي يعنى باستعراض وتسليط الضوء على أحدث الرسائل العلميَّة التي أنجزها باحثون عرب في كليات الدراسات العليا المختصة في المسرح.

More from منوعات

أخبار محلية