مسبار "باركر".. أسرع جسم من صنع الإنسان يقترب من الشمس

قالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إن مسبار "باركر" الذي أطلق في أغسطس 2018 في مهمة لدراسة الشمس تمكن مؤخرا من تحطيم رقمين قياسيين سبق وانه حققهما المسبار نفسه

 


وأصبح المسبار باركر أسرع جسم من صنع الإنسان، إذ بلغت سرعته 532.000 كم/ساعة، محطما بذلك رقما قياسيا حققه في وقت سابق وقد بلغ 393.044 كم/ساعة.

كما اقترب المسبار باركر من الشمس، ليصبح أقرب مركبة فضائية تصل إلى الشمس، وذلك على مسافة 10.4 مليون كيلومتر. وكان المسبار نفسه قد اتقرب إلى مسافة 18.6 مليون كيلومتر من الشمس في وقت سابق من رحلته.


 ولم يسبق أن سافر أي جسم تم بناؤه بأيد بشرية أسرع من مسبار باركر التابع لوكالة ناسا الأميركية، وهو مركبة فضائية صغيرة الحجم ومقاومة للحرق بحجم سيارة صغيرة و"تلامس الشمس" عمليًا.

وأشارت بيانات وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، إلى أن المسبار باركر سجل هذين الرقمين القياسيين الجديدين في أواخر شهر أبريل الماضي.

وذكرت أنه في 29 أبريل الماضي، وأثناء اقتراب المسبار باركر من الشمس ووصوله إلى أقرب نقطة ممكنة تعرف باسم "الحضيض"، كان باركر يسافر بسرعة تساوري دوران الأرض 13 مرة في الساعة الواحدة.


وبحلول نهاية مهمة المسبار باركر في أواخر عام 2025، سترتفع المركبة الفضائية لتكون على بعد 6 ملايين كيلومتر فقط من سطح الشمس.

وفي فبراير الماضي، تمكن المسبار باركر من التقاط صور قريبة جدا لكوكب الزهرة، ثاني كوكب يبعد عن الشمس.  

قد يكون كوكب الزهرة ثاني كوكب من بعد الشمس، ولكن غلافه الجوي السميك يمنعنا من إلقاء نظرة جيدة على سطحه.

وسيلتقي المسبار باركر، الذي أطلق لدراسة الطبقة الخارجية للشمس أو الهالة، مع الزهرة سبع مرات خلال مهمته التي تمتد 7 سنوات.

More from منوعات

  • إنقاذ حوت صغير علق في نهر التايمز ببريطانيا

    عكف رجال الإنقاذ الليلة الماضية على تحرير حوت صغير تقطعت به السبل في نهر التايمز جنوب غرب لندن حسبما أفادت وسائل إعلام محلية

  • حطام الصاروخ الصيني سيمر هذه الليلة 4 مرات فوق الوطن العربي

    كشف مركز الفلك الدولي عن آخر تطورات الصاروخ الصيني الفضائي Long March 5B "لونج مارش 5 بي"، وقال إن حطام الصاروخ الصيني سيمر هذه الليلة أربع مرات فوق الوطن العربي.

  • أسعد خبر لعشاق البيتزا

    بعد أكثر من 100 عام على ابتكار الإيطالي رافايلي إسبوزيتو أشهر أنواع البيتزا في القرن 19 بمدينة نابولي ظهرت في روما ماكينة جديدة يمكنها تقديم شرائح البيتزا المخبوزة الطازجة في 3 دقائق فقط وبإمكانهم الاختيار من 4 أنواع و تكلفتها بين 4.5 و6 يورو

  • اختفت لشهور وعاشت على العشب والماء

    اختفت امرأة أميركية 5 أشهر فجرى البحث عنها وسط مخاوف من أن تكون قد أُصيبت بأذى ولكن المفاجأة وبحسب صحيفة غارديان البريطانية فإن المرأة التي اختفت بولاية يوتا تم العثور عليها وهي على قيد الحياة داخل خيمة في منطقة غابوية تقتاتُ على العشب والطحالب

  • حذاء يجعل حركة "المكفوفين" أكثر أمانًا

    قامت شركة تيك إنوفيشن النمساوية بإنتاج حذاء يحذر المكفوفين وضعاف البصر من العوائق التي تقابلهم خلال رحلاتهم اليومية بفضل المستشعرات فوق الصوتية ويهدف إلى جعل التنقل الشخصي للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر أكثر أمانًا

أخبار محلية

  • "أدنوك" تقدم تبرعا ماليا لدعم برامج الهلال الأحمر الرمضانية

    قدمت شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " تبرعا ماليا لدعم برامج الهلال الأحمر الإماراتي الرمضانية داخل الدولة هذا العام، المتمثلة في مشروع المير الرمضاني وإفطار الصائم الذي تضمن هذا العام توزيع الطرود الغذائية على الأسر المتعففة والشرائح العمالية، بدلا من إقامة الخيام الرمضانية بسبب الظروف الصحية الراهنة، كما خصصت أدنوك جزء من تبرعها لدعم مؤسسة الغدير للحرف الإماراتية التابعة للهيئة.

  • محمد بن زايد يتبادل التهاني بعيد الفطر مع أمير الكويت وولي عهده

    تبادل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة عيد الفطر المبارك..مع أخيه صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة وسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت.

  • شرطة دبي تختتم فعاليات مهرجان "كن رياضيا"

    اختتمت القيادة العامة لشرطة دبي فعاليات المهرجان الرياضي "كن رياضيا" ضمن مبادرة الروح الإيجابية، بمشاركة أكثر من 4 آلاف شخص توافدوا ليكونوا جزءا من هذا الزخم الرياضي المجتمعي طوال شهر رمضان المبارك.

  • الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات : إقامة صلاة عيد الفطر المبارك مع تطبيق الإجراءات الاحترازية

    كشفت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة عن إجراء دراسة بشأن فعالية التطعيم في الدولة أظهرت نتائجها أن الأشخاص غير المطعمين هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة جراء "كوفيد-19" لذا يتعين على الجميع المبادرة بأخذ اللقاح تجنباً للإصابة بالفيروس ومضاعفاته.