مخاوف بشأن فعالية لقاح مودرنا.. بعد بيع مسؤول في الشركة جميع أسهمه

البيان

في الوقت الذي تبدأ فيه شركة مودرنا آخر تجاربها على لقاح فيروس كورونا، باع كبير الأطباء بالشركة تل زاكس، جميع أسهمه تقريبًا في الشركة، وفقًا لتقرير قدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، مما أثار مخاوف بشأن ثقته في اللقاح.

وبحسب  حسب صحيفة جيروزالم بوست، كان زاكس ومسؤولون آخرون في مودرنا  يبيعون بالفعل أسهمهم في الشركة بعد نجاح التجارب الأولية للقاح كورونا، إلا أن مبيعاتهم زادت بشكل كبير منذ نشر تقارير حول اختبار ناجح للقاح الشهر الماضي.

واعتبرت الصحيفة أن أصحاب الشركة عندما يثقون بمنتجهم، فإنهم يزيدون من حصصهم، ولكن مسؤولي مودرنا فعلوا العكس مما أثار مخاوف بشأن اللقاح، خاصة لأن زاكس، الذي باع معظم أسهمه تقريبًا، يمثل الجانب العلمي للشركة.

ولا يزال اللقاح المنتظر موضع أسئلة بشأن مدى فعاليته بمواجهة كورونا، وخصوصا بشأن المدة التي يؤمن فيها الحصانة للشخص.

وكانت الشركة أعلنت الأسبوع الماضي، بدء المرحلة الأخيرة للتجارب بمشاركة 30 ألف متطوع، مما يمهد الطريق للموافقة على اللقاح واستخدامه على نطاق واسع بحلول نهاية هذا العامن وفقا لقناة "الحرة".

كما باع الرئيس التنفيذي ستيفان بانسيل الكثير من أسهمه في الأشهر الأخيرة، وقال سبعة خبراء لرويترز إن عمليات التصفية المشتركة من قبل المديرين التنفيذيين في مودرنا تسلط الضوء على تطوير اللقاح، وأنها تؤدي إلى دفع المستثمرين مبالغ كبيرة في أسهم الشركة.

يذكر أن نتائج دراسة صغيرة أجريت في مراحل أولية ونشرت نتائجها الشهر الماضي، أظهرت أن المتطوعين الذين حصلوا على جرعتين من لقاح الشركة أصبحت لديهم مستويات من الأجسام المضادة التي تقضي على الفيروس تفوق معدلات تلك التي جرى رصدها لدى أناس تعافوا من المرض.

More from منوعات

  • فئران فتاكة تغزو المحاصيل في أستراليا

    بعد سنوات من الجفاف يواجه مزارعون في شرق أستراليا منذ أشهر غزوا من فئران تأتي على محاصيلهم في محنة جديدة تضاف إلى سلسلة أزمات تهز القطاع الزراعي في البلاد في الأعوام الأخيرة ويتسلح المزارع بمكنسة لدفع فئران نحو حوض كبير ستقضي فيه غرقا

  • "العربية أبوظبي" تسيير رحلات إلى طرابزون بدءا من 13 يوليو

    أعلنت شركة العربية أبوظبي عن إضافة وجهة جديدة إلى عملياتها التشغيلية بتسيير رحلات مباشرة بين أبوظبي وطرابزون في تركيا بدءً من 13 يوليو المقبل.

  • التخلي عن الرياضيات في سن المراهقة يعيق نمو الدماغ

    كشفت دراسة جديدة لباحثين في جامعة أكسفورد البريطانية أن التخلي عن دراسة الرياضيات بعمر 16 له تأثير معاكس على نمو الدماغ، وأن المراهقين الذين يحافظون على معدلات عالية في المادة لديهم معدلات أعلى من المواد الكيميائية في الدماغ التي تعتر مهمة للذاكرة والتعلم وحل المشكلات.

  • الموت يفجع الفنانة الكويتية هيا عبد السلام

    أعلنت الفنانة الكويتية هيا عبد السلام، عبر حسابها الرسمي على تطبيق "إنستغرام" وفاة والدها رسام الكاريكاتير والفنان التشكيلي عبد السلام مقبول عن عمر ناهز 69 عاماً.

  • رصد نجم عملاق يبعد عنا آلاف السنين

    رصد علماء فلك مؤخرا نجما عملاقا براقا يقع على بعد 25 ألف سنة ضوئية عن الأرض ويعادل حجمه 100 ضعف حجم الشمس واكتشف العلماء أن النجم العملاق ظلّ خافتا بنسبة 97 في المئة لمئات الأيام إلا أنه عاد ببطء لسطوعه السابق

أخبار محلية

  • دارة الدكتور سلطان القاسمي تطلق مشروع " قطعة الشهر"

    مشروع " قطعة الشهر" يهدف إلى تسليط الضوء شهريا على إحدى القطع المميزة من مجموعة مقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة وتمثل إنجازات استثنائية في مختلف المجالات العلمية والثقافية ومهدت الطريق لإحراز الشارقة العديد من المكتسبات والألقاب الثقافية والحضارية

  • بلدية الشارقة ترفع معايير الأمان والسلامة على الشواطئ وتوفر 58 منقذاً

    أكدت بلدية مدينة الشارقة حرصها على تعزيز دورها الرقابي والتوعوي بصورة مستمرة على شواطئ مدينة الشارقة التي تتبع لها ورفع معايير الأمان والسلامة لرواد الشواطئ من الجمهور حيث تم توفير شركة إنقاذ متخصصة في مجالها لمتابعة نشاط السباحة في المناطق المخصصة لها ومنعها في المناطق التي تشكل خطورة كالتي تشهد تيارات مائية.

  • منصور بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة المصرف المركزي

    ترأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اليوم الاجتماع الثالث لمجلس الإدارة ، في قصر الوطن بأبوظبي.

  • سلطان القاسمي يخاطب قادة العمل الإنساني في يوم اللاجئ العالمي الأحد المقبل

    يوجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رسالة إلى المجتمع الدولي وقادة العمل الإنساني في العالم خلال الحفل الافتراضي للإعلان عن الفائز في الدورة الخامسة من جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين الذي ينظم على منصات التواصل الاجتماعي التابعة لمؤسسة القلب الكبير وذلك في 20 من يونيو الجاري الذي يصادف يوم اللاجئ العالمي.