كوب الشاي.. ماذا يفعل بدماغ الإنسان؟

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فوائد القهوة الصحية، بصرف النظر عن عدد الأكواب أو الفناجين التي يمكن أن يتناولها الناس من القهوة.

في الأثناء، تراجع الحديث عن الشاي، بل إن بعض الدراسات استمرت في ذكر أن الشاي يقلل من مستوى الحديد في الدم، إلى جانب أنه مدر للبول.

غير أن دراسة حديثة كشفت أن الشاي، إلى جانب أهميته في منح الإنسان قدرا من الاسترخاء، فإنه قد يكون مفيدا للعقل، بحسب ما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

إذ وفقا لدراسة جديدة أجرتها جامعة سنغافورة الوطنية، فإن الذين يشربون الشاي بانتظام لديهم مناطق دماغية منظمة بشكل أفضل مقارنة مع من لا يشربون الشاي.

وترتبط مناطق الدماغ الأكثر تنظيما بوظيفة إدراكية صحية، تحمي من التدهور المرتبط بالعمر.

ولدراسة فوائد شرب الشاي، قام باحثو جامعة سنغافورة الوطنية، بالتعاون مع جامعتي إسيكس وكامبريدج في بريطانيا، بتحليل بيانات التصوير العصبي لست وثلاثين شخصا من كبار السن، تتراوح أعمارهم بين 60 عاما فأكثر.

بالإضافة إلى استهلاك الشاي، قام الباحثون أيضا بتحليل عوامل أخرى متعلقة بالمشاركين، مثل الصحة ونمط الحياة والرفاهية والحالة النفسية.

وجدت النتائج، التي نشرت في المجلة العلمية "الشيخوخة"، أن المشاركين الذين تناولوا الشاي الأخضر أو الأولونغ (شاي التنين الأسود) أو الشاي الأسود على الأقل 4 مرات في الأسبوع لمدة 25 عاما تقريبا لديهم مناطق في الدماغ "مترابطة بطريقة أكثر فعالية" من أولئك الذين لم شربوا الشاي.

 

 وقال قائد الفريق والأستاذ المساعد في قسم علم النفس بكلية الطب في جامعة سنغافورة، فنغ لي "نتائجنا تقدم أول دليل على المساهمة الإيجابية لشرب الشاي في بنية الدماغ، وتشير إلى أن شرب الشاي بانتظام له تأثير وقائي ضد التدهور المرتبط بالعمر في تنظيم المخ".

ولتوضيح أهمية مناطق الدماغ العاملة، قارن فنغ وظائف الدماغ بكفاءة بحركة المرور، وقال "لو نظرنا إلى مناطق الدماغ كوجهات، والروابط بين مناطق الدماغ كطرق وشوارع.. عندما يكون نظام الطرق أفضل تنظيما، تكون حركة المركبات والركاب أكثر كفاءة وتستخدم موارد أقل، وبالمثل، عندما تكون الروابط بين مناطق المخ أكثر تنظيما، يمكن إجراء معالجة المعلومات بشكل أكثر كفاءة."

وأضاف فنغ أن "نتائجنا الحالية المتعلقة بشبكة الدماغ تدعم بشكل غير مباشر النتائج السابقة التي توصلنا إليها من خلال إظهار أن الآثار الإيجابية لشرب الشاي بانتظام هي نتيجة لتحسن مناطق التنظيم في المخ".

وبالإضافة إلى صحة الدماغ، تم ربط استهلاك الشاي، خصوصا الشاي الأخضر، بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري، وفقا لكلية الطب بجامعة هارفارد.

More from منوعات

أخبار محلية

  • شرطة دبي تعيد ضبط الرادارات حسب المواعيد الجديدة

    أكد اللواء عبدالله علي الغيثي مدير الإدارة العامة لامن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، بأنه تم إعادة ضبط أجهزة الرادار في دبي لضبط مخالفي تقييد الحركة بعد قرار اصدره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي خلال ترؤسه اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في الإمارة، ليكون من 11 مساءً حتى 6 صباحاً اعتبارا من يوم الاربعاء 27 مايو الجاري.

  • "دبي للسياحة" تناقش مع شركائها ترتيبات العودة التدريجية لنشاط قطاعي الضيافة والسفر

    عقدت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" اجتماعاً عن بُعد مع شركائها في قطاعي الضيافة والسفر، وذلك ضمن اللقاءات الدورية التي تنظمها الدائرة لمناقشة آفاق العمل المشترك، وبحث سبل التعاون والتنسيق في سياق رؤية موحدة للعودة التدريجية للقطاع في ضوء ما يشهده العالم من جهود لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد–19"، وكذلك ما تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة من إجراءات احترازية لمكافحته.

  • محمد بن زايد يقدم التعازي هاتفيا إلى رئيس وزراء باكستان في ضحايا الطائرة ويبحث معه تعزيز العلاقات الثنائية

    قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة - خلال اتصال هاتفي - تعازيه وعميق مواساته إلى دولة عمران خان رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة في ضحايا الطائرة التي تحطمت مؤخرا في أحد الأحياء السكنية في كراتشي ..سائلا الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.

  • محمد بن زايد يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء الهند

    تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم اتصالا هاتفيًا من دولة ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة، تناول العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين وسبل تطويرها ودفعها إلى الأمام بما يعزز مصالحهما المشتركة ويحقق تطلعات الشعبين الصديقين في التنمية والتقدم.