عدوى كورونا بلمس الأسطح والأشياء.. حقائق مغايرة لما هو معروف

getty

لطالما أكدت الدراسات أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يبقى على بعض أسطح المواد لفترات تتراوح بين ساعات وبضعة أيام، لكن بالمقابل يرى بعض العلماء أن انتقال العدوى عبر تلك الأسطح أمر "ليس بالسهل".

ففي بحث سابق نشر يوم 17 مارس في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن"، تبين أن الفيروس يمكن أن يبقى عالقا في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات، وعلى الأسطح والمواد المصنوعة من النحاس لمدة تصل إلى 4 ساعات، وعلى الورق المقوى لمدة 24 ساعة، وعلى البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ حتى 72 ساعة.

لكن وفقا لصيغة محدثة على موقع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن الفيروس التاجي "لا ينتشر بسهولة" من لمس الأسطح أو الأشياء.

وقالت المتحدثة باسم المؤسسة الصحية الأميركية كريستين نوردلوند، لشبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية، إن التغيير في التوصيف الجديد لانتشار الفيروس كان يهدف إلى "توضيح أن هناك طرقا أخرى للعدوى بخلاف التعامل المباشر مع شخص مريض أو يحمل الفيروس".

لكن لا يزال من غير الواضح إلى متى يمكن أن يستقر فيروس كورونا المستجد على الأسطح، فضلا عن قدرته على نقل العدوى بهذه الطريقة.

وتقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الفيروس التاجي ينتشر "بسهولة" بين الناس، لكن مع ذلك فإنه "لا ينتشر بسهولة عن طريق الأسطح الملوثة به".

ومع ذلك، فلا يزال من "الممكن" أن ينتشر المرض عن طريق لمس الأسطح أو الأشياء ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين، كما ينتقل بين الحيوانات والأشخاص، لكن تبقى الطريقة الأكثر انتشارا لنقل العدوى التعامل مع الأشخاص المصابين، حسبما ورد في موقع "لايف ساينس" العلمي.

ويشعر الأميركيون بالقلق من نوع الاحتياطات التي يجب عليهم اتخاذها، مع بدء بعض الولايات فتح اقتصاداتها مجددا، فعلى سبيل المثال هناك تخوف من التعامل بالنقود الورقية، وتحولت العديد من الشركات بالفعل إلى الدفع الإلكتروني حصرا.

وحسب مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها، فإن أفضل طريقة للوقاية من عدوى كورونا هي الحفاظ على التباعد الاجتماعي (متران على الأقل)، وغسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر، وتنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها مرارا في المنزل والعمل.

كما نشر المركز عبر موقعه مجموعة من الإرشادات بشأن كيفية تطهير الأسطح، مشيرا إلى أن "تنظيفها بشكل جيد ثم بالتطهير أفضل إجراء للوقاية من كوفيد 19، وأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية".

More from منوعات

  • ممثل هوليوودي يستعد لدخول عالم الكرة

    يستعد الممثل الكندي رايان رينولدز لدخول عالم كرة القدم كمستثمر في ناد ويلزي وكشفت تقارير أن الممثل يعد مستثمرا محتملا لنادي "ريكسهام" الذي يلعب حاليا في الدرجة الخامسة بالدوري الوطني الإنجليزي.

  • قيمة جائزة نوبل تزيد 110 آلاف دولار

    قال رئيس المؤسسة التي تشرف على منح جوائز نوبل اليوم الخميس إن الفائزين بالجائزة هذا العام سيتلقون مليون كرونة إضافية (110 آلاف دولار).وذكرت صحيفة (داجنس إندستري) اليومية أن قيمة الجائرة ستزيد إلى عشرة ملايين كرونة هذا العام.

  • ديزني ترجئ طرح "الأرملة السوداء" إلى العام المقبل

    أرجأت شركة ديزني طرح فيلم الأبطال الخارقين (بلاك ويدو) "الأرملة السوداء" وفيلم المخرج ستيفن سبيلبرغ (وست سايد ستوري) "قصة الحي الغربي" إلى عام 2021.

  • محطة الفضاء الدولية تتحرّك من موقعها تفادياً للاصطدام بقطعة حطام

    اضطرت محطة الفضاء الدولية أن تتحرك من موقعها لتفادي الاصطدام بقطعة من حطام مركبة فضائية يابانية قديمة لصاروخ أطلق عام 2018 وخلّف بقايا بلغ عددها 77 قطعة وهي المرة الثالثة يحصل مثل هذا الأمر خلال السنة الجارية .

  • "داك دونتس®" تفتتح أولى فروعها العالمية في دبي

    أعلنت شركة "داك دونتس®" تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها وصاحبة الامتياز الخاص بمحلات تقديم الكعك المحلى (دونتس) المعد حسب الطلب عن افتتاح أول فرع عالمي لها في دبي ومشاهدة الكعك المحلى الخاص وهو يصنع من نقطة الصفر حتى النهاية.

أخبار محلية

  • حمدان بن زايد يوجه بإكثار نوع جديد من نبات "الحرمل"

     وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة في أبوظبي،بإكثار النوع الجديد من نبات "الحرمل" الذي أعلنت الهيئة عن اكتشافه مؤخراً وادراجه ضمن برامج حفظ وإكثار النباتات المحلية المهمة التي تديرها الهيئة ضمن مشتل النباتات التابع لها في منطقة الظفرة

  • قرقاش : نهج الإمارات الإنساني ركيزة أساسية في سياسة الدولة

     أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية.. أن دولة الإمارات عززت من التزاماتها الإنسانية التي تأتي استمرارا للنهج الذي غرسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، والتي تعُد ركيزة أساسية من ركائز السياسة الإماراتية التي لطالما أكدت قيادتها ضرورة مد يد العون والمساعدة لكافة الشعوب التي تمر بظروف صعبة، من دون تمييز بناء على أساس الدين أو الجغرافيا أو العرق

  • شرطة أبوظبي تخالف 1672 شخصا غير ملتزمين بالاجراءات الوقائية في مراكز التسوق والشواطئ

    حرر قسم الشرطة السياحية 1672 مخالفة خلال شهرين بحق غير الملتزمين باجراءات الوقاية الاحترازية من انتشار فيروس كورونا في مراكز التسوق التجارية والشواطئ شملت المخالفات عدم ارتداء الكمامات وعدم مراعاة التباعد الجسدي علاوة على التجمعات

  • تنفيذا لمرسوم رئيس الدولة.. مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص اعتبارا من غد

    يدخل غدا الجمعة حيز التنفيذ المرسوم بشأن تنظيم علاقات العمل، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وينص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص، وأكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن التعديلات الجديدة تسهم في تعزيز مكانة الدولة إقليميا وعالميا في المساواة بين الجنسين على مختلف الأصعدة والمجالات