دراسة تنسف "خرافة الشخير".. و74 شخصا يكشفون الحقيقة

getty

لطالما ساد اعتقاد أن الشخير يؤدي إلى نوم سيئ ويقود في النهاية إلى شعور بالتعب بعد الاستيقاظ، لكن دراسة حديثة نسفت هذه النظرية. وشملت الدراسة التي أجراها معهد تورنتو لإعادة التأهيل في كندا، 74 شخصا تطوعوا من أجل تحقيق غاية الدراسة

ووضع جهاز يحتوي على ميكروفون على وجوه المتطوعين لتسجيل عدد مرات الشخير، وفي في اليوم التالي، طلب منهم تقييم مدى شعورهم بالتعب أو النعاس

وأظهرت نتائج الدراسة التي أجراها علماء كنديون أن هؤلاء الذين كان يشخرون أكثر، لم يكونوا أكثر تعبا من الآخرين، فيما لم يؤثر الشخير على عدد ساعات نوم المشاركين في الدراسة، وكم مرة يستقظ كل منهم أثناء النوم.

وجرى استبعاد الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم من الدراسة من العينة التي شملها البحث

وقال الباحث المشارك في الدراسة هشام الشاعر، إن الشخير "لا يرتبط بالنوم السيء أو النعاس، ما دام الشخص لا يعاني توقف التنفس أثناء النوم".

وكانت دراسات سابقة ربطت بين الشخير أثناء النوم والمعاناة من أجل الحفاظ على النشاط خلال اليوم التالي..

وقال الشاعر وزملاؤه قالوا إن هذه الدراسات لا تميز بين "الشخير البسيط" وأولئك الذين يعانون توقف التنفس أثناء النوم

More from منوعات

أخبار محلية

  • الاجتماع الثاني عشر للحوار الاستراتيجي الإماراتي - الفرنسي يعتمد خطة عمل ثنائية طموحة للسنوات العشر القادمة

     عقدت لجنة الحوار الاستراتيجي الإماراتي - الفرنسي، التي يرأسها كل من معالي خلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية لإمارة أبوظبي، وسعادة فرانسوا ديلاتر - الأمين العام لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية للجمهورية الفرنسية، اجتماعها الثاني عشر، اليوم، عبر الاتصال المرئي.

  • دبي تطور لوحة بيانات ذكية توضح وتيرة انتشار كورونا

    كشف مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا في دبي وبالتعاون مع دبي الذكية عن تطوير لوحة بيانات ذكية حيّة مبتكرة لرصد ومتابعة انتشار جائحة كوفيد-19 والجهود المبذولة للحد من انتشار الفيروس وذلك في إطار إسهامات المركز المستمرة في مضمار التصدي للجائحة وابتكار الحلول التي من شأنها المساهمة في تعزيز قدرة الجهات المعنية في إمارة دبي، ودولة الإمارات عموماً، على محاصرة الفيروس في أضيق نطاق ممكن وتقليل نسب الإصابة والتعجيل برفع نسب التعافي.   

  • " الجليلة" للأطفال يعالج أبناء مواطني الدولة مجاناً خلال أزمة كورونا

    أعلن مستشفى "الجليلة" التخصصي للأطفال عن تقديم العلاج مجانا لكافة أطفال مواطني دولة الإمارات الذين لا يتمتعون بتغطية تأمينية وإعفاء المواطنين الذين لديهم تأمين صحي من نسبة تحمل نفقات العلاج لكافة شركات التأمين المعتمدة وذلك خلال أزمة وباء" كوفيد-19".

  • كبار السن والأطفال مستثنون من قرار إشغال "المولات" بنسبة 100%

    أفادت اقتصادية دبي بأن قرار اللجنة العليا لإدارة الأزمات الكوارث في دبي برفع سقف إشغال المراكز التجارية إلى 100% لا يستثني التعليمات الخاصة بالحفاظ على جميع إرشادات والبروتوكولات الاحترازية التي تم الإعلان عنها مسبقا في جميع مراحل إعادة الافتتاح في إمارة دبي لقطاع تجارة البيع بالجملة والتجزئة بما فيها عدم السماح لكبار السن من فوق 60 عاما، والأطفال من دون 12 عاما بالدخول إلى المراكز التجارية إلا في حالة زيادة عيادات طبية داخل تلك المراكز.