انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان الخرطوم للشعر العربي برعاية حاكم الشارقة

وام

انطلقت أمس فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الخرطوم للشعر العربي التي ينظمها بيت الشعر في الخرطوم برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

حضر حفل الانطلاق معالي الدكتورة انتصار صغيرون الزين صغيرون وزيرة التعليم العالي و البحث العلمي في السودان و معالي فيصل محمد صالح وزير الثقافة و الإعلام و سعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة و محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة و محمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة الى جانب عدد من كبار المسؤولين السودانيين و عدد من سفراء الدول العربية وجمع من الشعراء والمبدعين والإعلاميين و محبي الشعر.

بدأت الفعاليات بافتتاح عدد من المعارض بقاعة وزارة التعليم العالي / معرض كتاب يضم عدة دور نشر و معرض تشكيل بمشاركة عشرة فنان تشكيلي و معرض فلكلور و حضارة سودانية / تلاها توقيع خمسة دواوين شعرية من اصدارات دائرة الثقافة في الشارقة وهي: ديوان "مرايا" للشاعر عبد القادر مكي وديوان "تسلقت نخل الكلام" للشاعر زكريا مصطفي وديوان "منطق الريح" للشاعر عبد العظيم البنا وديوان"على ضفاف النهر" للشاعر شيبة خير السيد وديوان "حلم على كتف السفر" للشاعر عمار المعتصم و ديوان الخرطوم الثاني.

و رفعت معالي الدكتورة انتصار صغيرون الزين صغيرون في كلمتها خلال الافتتاح أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المثقف المتميز و الداعم الأول للمثقفين العرب و المواهب الشابة .. مشيرة الى أن سموه بريادته شكل أنموذجاً للمثقف العربي الذي بادر بدعم و رعاية و تأسيس بيوت للشعر في الوطن العربي التي بدورها أخذت على عاتقها دور الحفاظ على اللغة العربية و أن تكون واجهة ومنبراً للشعر و الشعراء في الأقطار العربية و تقوم بحراك شعري واكتشاف مواهب الشباب الشعرية وأن تكون منبراً للشعراء من عدة أجيال مختلفة وأن تضع في برامجها إقامة ندوات و أمسيات شعرية و إعداد دورات تدريبية عن كيفية ممارسة الشعر وكتابته وإلقائه.

و اعرب معالي فيصل محمد صالح عن تقديره لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ..منوها بالدور الذي أخذته الشارقة على عاتقها في دعم الثقافة و المبدع العربي من خلال أنشطة و فعاليات أثرت الساحة الثقافية و ادت إلى اكتشاف مواهب جديدة .. مشيدا بالتعاون الأخوي المثمر بين الإمارات والسودان و مؤكدا أن الاهتمام بالشعر في الخرطوم قد ازداد كثيرا منذ أن انطلق بيت الشعر الذي احتضن المواهب السودانية من مختلف المدن بالجمهورية السودانية.

من جانبه وجه الكتور الصديق عمر الصديق مدير بيت الشعر بالخرطوم شكره إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على هذه المبادرة التي عمت أرجاء الوطن العربي / بيوت الشعر / التي أصبحت رافداً من روافد إثراء اللغة العربية والأدب في السودان والوطن العربي.

و لفت الى أن بيت الشعر في الخرطوم يستقبل كافة شعراء السودان والشعراء العرب والمواهب الشابة و مستمر عبر فعالياته الثقافية على مدار العام بدعم الشعراء ورفد الساحة الثقافية و المكتبة العربية بجديد الشعر والإبداع .. مشيرا الى أن صاحب السمو حاكم الشارقة راهن على أن الشعر ديوان العرب ولم يخذله رهانه فالشعر ظل على مدى التاريخ الكنز الثمين للامة العربية ومستودع حكمتها وفنونها ومجدها.

وشهد اليوم الأول من المهرجان تنظيم أمسية شعرية بمشاركة عدد من الشعراء و في الختام تم تكريم ضيوف المهرجان من الشعراء من خارج البلاد كما تم تكريم الفائزين في مسابقة منتدي بيت الشعر من الشعراء الشباب.

و تتضمن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان زيارة أسرة الشاعر السوداني الكبير الراحل صاغ محمود أبوبكر تقديراً و عرفاناً بدوره الريادي على صعيد الشعر في الى جانب تنظيم أمسية شعرية بقاعة وزارة التعليم العالي .

More from منوعات

  • إنطلاق النسخة الرابعة من مهرجان القيروان للشعر العربي

    انطلقت يوم أمس فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان القيروان للشعر العربي التي ينظمها بيت الشعر في القيروان خلال الفترة من 5 وحتى 7 ديسمبر الجاري بقصر الأداب والفنون في العاصمة التونسية بحضور معالي الدكتور محمّد زين العابدين وزير الشّؤون الثقافيّة في تونس وسعادة عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة وسعادة راشد محمد المنصوري سفير الدولة لدى الجمهورية التونسية و محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة ومحمد عبدالله البريكي مدير بيت الشّعر بالشّارقة إلى جانب متذوقي الأدب والفن والثقافة و الشعراء من القيروان وتونس العاصمة ومن مختلف جهات الدولة التونسية.

  • التغير المناخي والطيور.. دراسة تكشف "تطورا مثيرا للدهشة"

    أوضحت دراسة أميركية استمرت على مدى نحو 4 عقود، أن تغيرات كبيرة أصابت أجساد الطيور في أميركا الشمالية بسبب التغير المناخي.

  • "هجمات شرسة" لعصابات الفئران.. والعلماء يحذرون

    تغير صادم قد يخلف آثارا بيئية خطيرة، اكتشفه باحثون في جزيرة تقع جنوبي المحيط الأطلسي، إذ سجلت الكاميرات هجمات شرسة تشنها "عصابات" من الفئران ضد طيور كبيرة، قبل أن تأكل صغارها وهي حية.

  • "كرتونة البيض".. قصة الاختراع الذي حقق 8 مليارات دولار

    بعض الأفكار البسيطة، التي تحولت إلى مكونات أساسية في حياتنا اليومية، من دون أن ندرك ذلك، تحمل خلفها قصصا مثيرة و"بيزنس" بالمليارات.

  • القرية العالمية تحطّم أرقاما قياسية جديدة خلال عطلة اليوم الوطني

    حققت القرية العالمية، أحد أكبر المنتزهات الثقافية في العالم والوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة، أرقاماً قياسية جديدة من حيث أعداد الضيوف الذين توافدوا عليها من كل حدبٍ وصوب من داخل الدولة وخارجها خلال عطلة اليوم الوطني الـ 48 .

أخبار محلية

  • قوافل إغاثية إماراتية لسكان تعز وحضرموت

    سيرت دولة الإمارات عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر قافلة مساعدات غذائية وعيادات طبية متنقلة لإغاثة السكان غرب محافظة تعز و المناطق النائية في محافظة حضرموت . ويأتي برنامج الإستجابة الإنسانية لتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين في المحافظتين .

  • ورشة عمل حول منظار الجلد "الديرموسكوب"

    انطلقت اليوم فعاليات ورشة عمل حول منظار الجلد "الديرموسكوب" التي أقيمت تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية وتعقد لأول مرة في دبي وتستمر ثلاثة أيام في فندق "والدورف استوريا" بمركز دبي المالي العالمي .

  • محمد بن راشد : نبحث عن رائد فضاء إماراتي جديد لمهمتنا الثانية

    أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" عن البحث عن رائد فضاء إماراتي جديد للمهمة الاماراتية الثانية في الفضاء، مؤكدا سموه أن مسيرتنا نحو الفضاء ما زالت في بدايتها.

  • "صحة" تؤكد أهمية التبرع بالأعضاء لإنقاذ حياة مرضى الفشل العضوي

    أكد راشد القبيسي نائب الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية " صحة " أهمية التبرع بالأعضاء لإنقاذ حياة مرضى الفشل العضوي وترسيخ ثقافة التبرع بالأعضاء باعتبارها مهمة إنسانية نبيلة تمثل رمزا للتآخي والتكاتف الإنساني.