السعودية تعلن عن كشف أثري يعود لـ120 ألف سنة

العثور على آثار طبعات لأقدام مجموعة بشرية تبلغ سبعة أشخاص، وآثار طبعات لجمال وفيلة، وحيوانات من فصيلة الوعول وفصيلة البقريات، إضافة إلى حوالي 233 أحفورة، تمثل بقايا عظمية للفيلة والمها

أعلنت هيئة التراث في المملكة السعودية، الأربعاء، عن اكتشاف أثري جديد يعود إلى أكثر من 120 ألف سنة، توصل إليه فرق سعودية دولية مشتركة، تحت إشراف الهيئة.

وأعلن الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، جاسر بن سليمان الحربش، خلال مؤتمر صحفي، عن اكتشاف فريق سعودي دولي مشترك لآثار أقدام لبشر وفيلة وحيوانات مفترسة حول بحيرة قديمة جافة على أطراف منطقة تبوك، يعود تاريخها إلى أكثر من 120 ألف سنة.

وأكد أن هذا "الاكتشاف الأثري الجديد والمهم، يمثل الدليل العلمي الأول على أقدم وجود للإنسان على أرض الجزيرة العربية، كما أنه يقدم لمحة نادرة عن بيئة الأحياء أثناء انتقال الإنسان في هذه البقعة من العالم".

وأوضح الحربش أنه وفقا لنتائج المسح الأثري، فقد تم العثور على آثار طبعات لأقدام مجموعة بشرية تبلغ سبعة أشخاص، وآثار طبعات لجمال وفيلة، وحيوانات من فصيلة الوعول وفصيلة البقريات، إضافة إلى حوالي 233 أحفورة، تمثل بقايا عظمية للفيلة والمها.

واستعرض في المؤتمر صورا للاكتشاف الذي يعكس عمق تاريخ الجزيرة العربية ومدى مساهمتها الحضارية في التاريخ، مؤكدا أن هذا الاكتشاف وغيره من الاكتشافات الأثرية "تبرز تطور المملكة في مجال الكشوفات الأثرية من خلال كفاءات سعودية ذات مستوى عال، تعمل بالتعاون مع جامعات وجهات حكومية ومراكز بحثية على مستوى العالم، في أعمال التنقيب عن الآثار في مختلف مناطق المملكة.

وتابع: "الآثار بأشكالها المختلفة تعد جزءا أصيلا من أنشطة التراث، التي تشمل 4 مسارات هي الآثار، والتراث العمراني، والحرف اليدوية، والتراث المادي".

ونوه الحربش إلى أن هيئة التراث ستبني نشاطها على ما تحقق في مجال الآثار من نجاحات كبيرة وملموسة، وستعمل على تطوير أنشطة القطاع وتوسيع أنشطته العلمية والبحثية والتعريفية.

More from منوعات

  • ممثل هوليوودي يستعد لدخول عالم الكرة

    يستعد الممثل الكندي رايان رينولدز لدخول عالم كرة القدم كمستثمر في ناد ويلزي وكشفت تقارير أن الممثل يعد مستثمرا محتملا لنادي "ريكسهام" الذي يلعب حاليا في الدرجة الخامسة بالدوري الوطني الإنجليزي.

  • قيمة جائزة نوبل تزيد 110 آلاف دولار

    قال رئيس المؤسسة التي تشرف على منح جوائز نوبل اليوم الخميس إن الفائزين بالجائزة هذا العام سيتلقون مليون كرونة إضافية (110 آلاف دولار).وذكرت صحيفة (داجنس إندستري) اليومية أن قيمة الجائرة ستزيد إلى عشرة ملايين كرونة هذا العام.

  • ديزني ترجئ طرح "الأرملة السوداء" إلى العام المقبل

    أرجأت شركة ديزني طرح فيلم الأبطال الخارقين (بلاك ويدو) "الأرملة السوداء" وفيلم المخرج ستيفن سبيلبرغ (وست سايد ستوري) "قصة الحي الغربي" إلى عام 2021.

  • محطة الفضاء الدولية تتحرّك من موقعها تفادياً للاصطدام بقطعة حطام

    اضطرت محطة الفضاء الدولية أن تتحرك من موقعها لتفادي الاصطدام بقطعة من حطام مركبة فضائية يابانية قديمة لصاروخ أطلق عام 2018 وخلّف بقايا بلغ عددها 77 قطعة وهي المرة الثالثة يحصل مثل هذا الأمر خلال السنة الجارية .

  • "داك دونتس®" تفتتح أولى فروعها العالمية في دبي

    أعلنت شركة "داك دونتس®" تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها وصاحبة الامتياز الخاص بمحلات تقديم الكعك المحلى (دونتس) المعد حسب الطلب عن افتتاح أول فرع عالمي لها في دبي ومشاهدة الكعك المحلى الخاص وهو يصنع من نقطة الصفر حتى النهاية.

أخبار محلية

  • منال بنت محمد: المرسوم بقانون اتحادي لمساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص يعزز جاذبيته للمرأة ويرفع نسبة مشاركتها فيه

    قالت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة إن المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2020 الخاص بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وينص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص، يؤكد أن التوازن بين الجنسين في كافة قطاعات الدولة هو نهج ثابت في رؤية القيادة الرشيدة وأولوية وطنية لحكومة دولة الإمارات انطلاقاً من الحرص على ترسيخ مبدأ تك

  • قرقاش يبحث مع ملادينوف تطوّرات السلام في المنطقة

     بحث معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية مع نيكولاي ملادينوف المنسق الخاص للأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط التطورات الدولية الخاصة بعملية السلام في المنطقة

  • حمدان بن زايد يوجه بإكثار نوع جديد من نبات "الحرمل"

     وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة في أبوظبي،بإكثار النوع الجديد من نبات "الحرمل" الذي أعلنت الهيئة عن اكتشافه مؤخراً وادراجه ضمن برامج حفظ وإكثار النباتات المحلية المهمة التي تديرها الهيئة ضمن مشتل النباتات التابع لها في منطقة الظفرة

  • قرقاش : نهج الإمارات الإنساني ركيزة أساسية في سياسة الدولة

     أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية.. أن دولة الإمارات عززت من التزاماتها الإنسانية التي تأتي استمرارا للنهج الذي غرسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، والتي تعُد ركيزة أساسية من ركائز السياسة الإماراتية التي لطالما أكدت قيادتها ضرورة مد يد العون والمساعدة لكافة الشعوب التي تمر بظروف صعبة، من دون تمييز بناء على أساس الدين أو الجغرافيا أو العرق