لأول مرة منذ السبعينيات الصين تستهدف منطقة القمر المجهولة

تخطط الصين لتصبح أول دولة في العالم تحاول جمع عينات من القمر منذ سبعينيات القرن العشرين وتعمل الصين على إطلاق مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر هذا الأسبوع لجلب صخور من سطحه إلى الأرض وجمع عينات من منطقة لم تهبط عليها مركبات في السابق

تخطط الصين لتصبح أول دولة في العالم تحاول جمع عينات من القمر منذ سبعينيات القرن العشرين.

وتعمل الصين على إطلاق مركبة فضائية غير مأهولة إلى القمر هذا الأسبوع لجلب صخور من سطحه إلى الأرض.

وسيحاول المسبار الفضائي "تشانغ إي-5"، الذي سمي بهذا الاسم تيمنا بإلهة القمر عند قدماء الصينيين، جمع مواد من شأنها أن تساعد العلماء في فهم المزيد عن أصول القمر وتكونه.

وسيسعى المسبار الصيني لجمع كيلوغرامين من العينات من منطقة لم تهبط عليها مركبات في السابق في سهل حمم ضخم يطلق عليه اسم "محيط العواصف".

وقد تساعد مهمة "تشانغ إي-5" في الإجابة عن أسئلة من قبيل المدة التي ظل فيها القمر نشطا بركانيا من داخله ووقت تبدد مجاله المغناطيسي المهم لحماية أي شكل من أشكال الحياة على سطحه من الإشعاعات الشمسية.

وإذا ما نجحت هذه المهمة، فستكون الصين ثالث دولة تحصل على عينات من سطح القمر بعد عقود من قيام الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بذلك، حسبما ذكرت "رويترز".

ومنذ أن تمكن الاتحاد السوفيتي من الهبوط بمسباره "لونا 2" على سطح القمر عام 1959، مسجلا أول إنجاز يصل فيه جسم من صنع البشر إلى جرم سماوي آخر، أطلقت مجموعة قليلة من الدول الأخرى بما فيها اليابان والهند مهام إلى سطح القمر.

وفي برنامج "أبولو"، وهو أول برنامج يحقق هبوط الإنسان على القمر، تمكنت الولايات المتحدة من إرسال 12 رائد فضاء إلى هناك في ست رحلات فضائية خلال الفترة بين عامي 1969 و1972 جمعوا من على سطحه عينات بلغ وزنها 382 كيلوغراما من الصخور والتربة القمرية.

وأطلق الاتحاد السوفيتي ثلاث مهام آلية ناجحة في سبعينيات القرن الماضي، كانت آخرها مهمة "لونا 24" التي جلبت 170.1 غرام من العينات القمرية عام 1976.

جدير بالذكر أن الصين حققت أول هبوط لها على سطح القمر عام 2013، وفي يناير 2019، تمكن المسبار "تشانغ إي-4" من الهبوط على الجانب البعيد من سطح القمر، وهو أول مسبار فضائي يحقق ذلك الإنجاز على الإطلاق.

More from رياضة

  • نابولي الإيطالي يُطلق اسم مارادونا على ملعبه

    كرّم نادي نابولي الإيطالي نجمه السابق الأرجنتيني "دييغو أرماندو مارادونا" الذي فارق الحياة في 25 نوفمبر الماضي عن 60 عاما إثر انتكاسة صحية، باطلاق اسمه على ملعبه الذي تألق فيه بطل مونديال 1986 خلال فترة الأعوام السبعة بقميص الفريق الجنوبي

  • الجولة الأخيرة من بطولة الجولف في دبي

    تترقب بطولة الجولف في دبي تتويج البطل الأول في الجولة الأخيرة التي تقام غدا لتسدل الستار على البطولة الأحدث على روزنامة الجولة الأوروبية "السباق إلى دبي" بمشاركة نخبة من أفضل لاعبي العالم يتنافسون على جوائز مالية تبلغ 1,2 مليون دولار أمريكي

  • أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو .. بريو دي جانيرو

    تنطلق غدا الجولة الثانية من النسخة 6 لبطولة أبوظبي جراند سلام للجوجيتسو التي ستقام بريو دي جانيرو البرازيلية وسط إقبال كبير على المشاركة في مختلف الفئات وإجمالي عدد المشاركين فيها بلغ 1096 لاعبا ولاعبة لتضم القائمة أقوى وأفضل اللاعبين في العالم

  • تأجيل الأولمبياد سيكلف المنظمين 2.8 مليار دولار

    قال منظمو أولمبياد طوكيو الصيفي 2020 اليوم إن تأجيل الدورة إلى العام المقبل بسبب جائحة كوفيد-19 سيكلف القائمين على تنظيم الحدث 294 مليار ين (2.8 مليار دولار) إضافية وستوزع التكاليف بين اللجنة المنظمة وحكومة العاصمة اليابانية والحكومة المركزية

  • رونالدو يحدد هدفه المستقبلي بالوصول إلى 800 هدف

    احتفل النجم كريستيانو رونالدو، بالوصول إلى الرقم الاستثنائي البالغ 750 هدفاً في مسيرته الليلة الماضية من خلال الانتقال بسرعة إلى هدفه التالي، وتوجيه الشكر إلى كل من سانده في مسيرته، وذلك عبر تغريدة على حسابه الشخصي في "تويتر".

أخبار محلية

  • فرصة لتشكل الضباب وتدني مدى الرؤية

    ناشد المركز الوطني للأرصاد مستخدمي الطرق أخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات المرور نظراً لتشكل الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية لأدنى مستوياتها وقد تنعدم أحيانا على مناطق متفرقة من الدولة، من الساعة 23:00 اليوم وحتى الساعة 10:00 غدا

  • جمعية أصدقاء البيئة تطلق مسابقة "المراسلون السبعة"

    أطلقت جمعية أصدقاء البيئة أمس مسابقة "لمراسلون السبعة" برعاية وحضور معالي الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان ومشاركة سعادة الدكتور سالم بن ركاض العامري .

  • " صحة دبي " تنظم ندوة حول مرض السكري

    نظمت هيئة الصحة بدبي ندوة افتراضية ناقشت خلالها نتائج المسح الصحي لمرض السكري لعام 2019 في دبي والتي تضمنت معدل انتشار المرض بين المواطنين والمقيمين وعوامل الخطورة التي تؤثر بشكل سلبي على ارتفاع نسب الإصابة بين السكان.

  • حصة بوحميد: تجربة الإمارات في التطوع نموذج للعطاء داخل الوطن وعالمياً

    حققت دولة الإمارات إنجازات ومهام إسناد نوعية شملت جميع فئات المجتمع، وذلك بعد تسجيل 622,392 متطوعا من المواطنين والمقيمين جاهزين لخدمة المجتمع في تخصصات ومجالات متنوعة، حسب بيانات المنصة الوطنية للتطوع "متطوعين.امارات" التي تحظى بإدارة وإشراف وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات للشباب.