بسبب كورونا.. قرار "كروي" جديد يثير الجدل في مصر

قررت اللجنة الثلاثية التي تدير الاتحاد المصري لكرة القدم، إلغاء "مسحات" (فحوص) فيروس كورونا للاعبين والمدربين قبل مباريات الدوري المصري وكأس مصر هذا الموسم

 


وجاء قرار اللجنة بعد رفض الأندية المصرية تحمل تكلفة المسحات، حيث أعطت اللجنة أندية الدوري الممتاز الـ18، مهلة 15 يوما لسداد 54 مليون جنيه تكلفة إجراء مسحات فيروس كورونا على اللاعبين والمدربين والأجهزة الإدارية والطبية خلال الموسم الماضي 2019 -2020، والموسم الحالي 2020 -2021.

وكانت عاصفة من الجدل قد أثيرت في الأوساط الكروية المصرية، نظرا لأن الإجراءات الاحترازية المفروضة في البلاد والمقررة من جانب الفيفا أيضا، تلزم بإجراء مسحات طبية للاعبين قبل أي مباراة لبيان إصابتهم بفيروس كورونا من عدمه.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن في بداية عودة المباريات في يونيو الماضي، أن تكلفة المسحات يأتي تمويلها من الفيفا ولا تكلفة على الأندية فيها.

ولكن الأندية فوجئت في فبراير الجاري، أي بعد مرور ما يقرب من 8 أشهر على عودة المباريات، بخطابات تطالبها بدفع تكلفة المسحات التي أجريت للاعبيها خلال الموسمين الماضي والحالي.

وذكر موقع "آس" الكروي، أن اللجنة أرسلت خطابات لجميع الأندية بالدوري الممتاز، تطالبها بسداد 3 ملايين جنيه كجزء من تكلفة المسحات التي خضع لها اللاعبون والأجهزة الفنية والإدارية والطبية، مما أثار غضب الأندية التي رفضت السداد.

وقررت اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة المصري، خصم المبالغ التي أنفقتها لعمل مسحات كورونا للاعبين قبل مباريات الدوري من مستحقات الأندية لدى "الجبلاية".

وسددت "الجبلاية" حتى الآن للجهات المسؤولة عن المسحات 24 مليون جنيه من أصل 50 مليون جنيه.


من جانبه، نشر في وقت سابق رجل الأعمال المعروف، رئيس نادي سموحة السكندري، فرج عامر، عبر حسابه على فيسبوك الخطاب المرسل من اتحاد الكرة ويطالبه بسداد 3 ملايين جنيه تكلفة مسحات لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي.

وأبدى فرج تعجبه من ذلك لأن الاتحاد أعلن من قبل أن الأندية لن تتحمل شيئا وأن التكلفة يتحملها الاتحاد والتمويل يأتي من الفيفا مؤكدا أن ناديه لن يدفع شيئا.

وقال عامر في تصريحات سابقة لموقع "سكاي نيوز عربية"، إنه تواصل مع المسؤولين باتحاد الكرة، مؤكدا اعتراضه ومعه رؤساء أندية آخرين على دفع مقابل المسحات، معتبرا أن ذلك "عكس ما تم إعلانه قبل أشهر، فضلا عن أن التكلفة المطلوبة ضخمة جدا".

وأضاف أن مسؤولي الاتحاد طلبوا من رؤساء الأندية تقديم مقترحاتهم بشأن كيفية سداد تكلفة المسحات، لكن الجميع مصر على عدم تحمل الأندية لأي شيء لأن هذه إجراءات مفروضة من الفيفا ومن الدولة.

وأشار عامر أن اللجنة الطبية باتحاد الكرة متعاقدة مع شركة خدمات صحية خاصة تتولى توفير المسحات للاعبين، على مدى فترة تقترب من 8 أشهر.

وأضاف: "لم يبلغنا أي أحد بأن الأندية ستدفع شيئا مقابل المسحات التي وصلت لأكثر من 15 مسحة لكل لاعب بالفرق الأولى للأندية".

More from رياضة

  • تدابير آمنة لتخفيف المخاوف في أولمبياد طوكيو

    قالت سيكو هاشيموتو رئيسة اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو الصيفي اليوم إن بلادها ملتزمة بتنظيم دورة أولمبية تضمن سلامة جميع المشاركين وإنها ستعمل على تنفيذ تدابير آمنة لمكافحة فيروس كورونا لتخفيف المخاوف مع تزايد عدد الإصابات بالعدوى في البلاد

  • تخفيض راتب ميسي بنسبة 50%

    كشف برنامج "الشيرنغيتو" إن نادي برشلونة يخطط أن يمنح نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي راتبا سنويا يبلغ 30 مليون يورو لتجديد عقده وأشار إلى أن العرض سيكون بمثابة تخفيض لراتب النجم الأرجنتيني مع برشلونة لأكثر من 50 بالمئة

  • ميسي يحمي لاعبي أمريكا الجنوبية من كورونا بلفتة نبيلة.. فماذا فعل؟

    لفتة نبيلة من قبل الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة عندما قام بالتبرع بثلاث قمصان له موقعه بخط يده، مقابل الحصول على 50 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد من الصين، لتطعيم جميع لاعبي كرة القدم في أميركا الجنوبية قبل بطولة "كوبا أميركا"، وفقاً لسكاي نيوز عربية، حيث تم تأمين الصفقة مع شركة الأدوية الصينية "سينوفاك".

  • الأهلي يستعد لمواجهة الزمالك بمعسكر مغلق لمدة 48 ساعة

    يستعد الأهلي المصري لمنازلة غريمه التقليدي الزمالك يوم الأحد المقبل في مؤجلة الجولة الرابعة من مسابقة الدوري الممتاز بإقامة معسكراً مغلقاً لمدة 48 ساعة.

  • مانشيستر سيتي .. "خطوات واثقة" وموعد مع التاريخ في دوري الأبطال

    مع فوز مانشستر سيتي على مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني مساء أمس في إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا، كسر الـ " سيتي " المتألق حاجز دور الثمانية بخطوات واثقة، وتخلص من العقدة التي لازمته في المواسم الثلاثة الماضية، لكنه أصبح أمام مواجهة قوية من العيار الثقيل في نصف النهائي مع باريس سان جيرمان وصيف البطولة في الموسم الماضي، وأحد أطراف المباراة النهائية الذي أطاح ببايرن ميونيخ بطل النسخة الماضية من ربع النهائي في الموسم الحالي .

أخبار محلية

  • الإمارات تدعو إلى مكافحة العنف الجنسي في حالات النزاع

    دعت دولة الإمارات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى معالجة الأسباب الجذرية للعنف الجنسي في حالات النزاع بما في ذلك عدم المساواة بين الجنسين و الأعراف الاجتماعية الضارة جاء ذلك في بيان خطي قدمته خلال المناقشة المفتوحة السنوية لمجلس الأمن

  • شرطة دبي تحقق أمنية طفل

    فاجأت شرطة دبي الطفل لوكاس لي تشاو بزيارته في منزل أسرته وتحقيق أمنيته بارتداء زي شرطة دبي واصطحابه في الدوريات الفارهة في أرجاء المدينة وكان والد الطفل قد بعث برسالة إلكترونية إلى شرطة دبي، يعرب فيها عن رغبته بإسعاد ابنه وتحقيق أمنيته

  • جمعية دبي الخيرية تساهم في حملة "100 مليون وجبة"

    أعلنت جمعية دبي الخيرية عن مساهمتها بمليوني درهم من خلال دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري لدعم حملة "100 مليون وجبة" ويتيح تبرع الجمعية توفير مليوني حصة غذائية على شكل سلال وطرود تتضمن المواد الأساسية لإعداد وجبات طعام متكاملة

  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا غائما جزئياً إلى غائم ومغبرا أحياناً على بعض المناطق والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحيانا وتكون شمالية غربية الى جنوبية غربية / 15 - 25 تصل إلى 35 كم/س