البولندية شيانتيك تؤكد مشاركتها في بطولة سوق دبي الحرة

تتأهب نجمة التنس البولندية إيجا شيانتيك التي أبهرت جماهيرها بفوزها ببطولة فرنسا المفتوحة في أكتوبر الماضي، للمشاركة للمرة الأولى في بطولة سوق دبي الحرة للتنس 2021 التي تنطلق في 7 مارس الحالي على أرض استاد سوق دبي الحرة للتنس

وفازت شيانتيك البالغة من العمر 19 عاما بلقب رولان جاروس، على حساب الأمريكية صوفيا كينن خلال منافسات بطولة أستراليا المفتوحة 2020، لتسطر أسمها في التاريخ كأول لقب لها في بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى لفئة اللاعبات الكبار، ولتكون أول لاعبة تحمل اللقب في بولندا سواء من فئة الرجال أو السيدات، كما فازت على حاملة لقب سوق دبي الحرة للتنس والمصنفة الثانية عالميا، سيمونا هاليب.

وقال كولم ماكلوكلين النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة " يسعدنا أن نرحب باستضافة إيجا شيانتيك للمرة الأولى لها في دبي، فهي من أكثر اللاعبات الصاعدات تميزا في الآونة الأخيرة، خاصة بعد فوزها بلقب بطولة فرنسا المفتوحة العام الماضي، ونتطلع إلى معرفة ما إذا كان بإمكانها تكرار هذا النجاح هنا في دبي".

وتعد شيانتيك أول لاعبة لا تخسر أي مجموعة في طريقها إلى لقب بطولة فرنسا المفتوحة منذ جوستين هينين في عام 2007، وأصبحت أصغر بطلة في بطولة فرنسا المفتوحة منذ مونيكا سيليش في عام 1992، وأول صاعدة منذ إيفا ماجولي في عام 1997 تفوز باللقب.

ويتميز الانتصار الذي حققته بأنه أول لقب دولي لها، حيث لاحظ الخبراء منذ العام 2015 بأنها نجمة واعدة تتمتع بفرص كبيرة وارثة مهاراتها الرياضية من والدها، تومس شيانتيك، المجدف الأولمبي، كما قدمت أداء استثنائيا في بطولة الناشئين الدولية "ITF"، وفازت في جميع النهائيات السبع التي شاركت فيها.

وفي العام 2016، حققت إنجازا استثنائيا خلال مشاركتها مع منتخب بولندا عندما فازت على المنتخب الأمريكي في كأس الاتحاد الفيدرالي للناشئين لتصبح أفضل لاعبة ضمن فريق الفتيات في سن 16 في العالم، وفي عام 2017 وصلت إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للناشئين المزدوجة، وحصلت في العام 2018 وبعد فترة وجيزة من رفع كأس فرنسا المفتوحة للناشئين المزدوجة، على لقب ويمبلدون للناشئين الفردية. كما فازت بميدالية ذهبية لفوزها بدورة الألعاب الأولمبية المزدوجة للشباب في بوينس آيرس في نفس العام.

وعلى الرغم من كل هذا النجاح، تقول شيانتيك " برغم معرفتي بامتلاكي للإمكانيات المطلوبة للفوز ببطولات كبيرة مثل بطولة ويمبلدون للناشئين، إلا أن شكوكي ما زالت تراودني. وأعتقد أنني قادرة على تقديم أداء متميزا على أرض الملعب، ولكن من الصعب أيضا أن أكون واثقة طوال الوقت".

ولأن الانتقال من فئة الناشئين إلى المحترفين يعد أمرا بالغ الصعوبة، قامت شيانتيك بالتعاقد مع عالمة النفس الرياضي داريا أبراموفيتش لمساعدتها في مرحلة الانتقال.

وأحب عشاق التنس ما شاهدوه من أداء متميز قدمته شيانتيك، إذ صوتوا لها في اقتراع اتحاد لاعبات التنس المحترفات على أنها أفضل ضاربة في عام 2019، وكأفضل لاعبة فردية في العام في عام 2020. كما حصلت على جائزة أفضل لاعبة قيد التطوير في اتحاد لاعبات التنس لعام 2020.

وفي معرض حديثه عن مشاركتها يقول، صلاح تهلك مدير بطولة سوق دبي الحرة للتنس " استطاعت شيانتيك خلال فترة قصيرة أن تحظى بإقبال جماهيري كبير خاصة بعد فوزها بلقب بطولة فرنسا المفتوحة، ولا شك في أنها ستكون واحدة من أبرز المنافسات على لقب بطولة دبي للأسواق الحرة للتنس، وهي على أتم الاستعداد لمواجهة سيمونا هاليب حاملة لقب البطولة بعد خسارتها مؤخرا أمام هاليب في الدور الرابع من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، ولا سيما بعد تغلبها الأسبوع الماضي على السويسرية بليندا بنشيتش وفوزها بلقب كأس بطولة أديلايد الدولية للمرة الثانية".

وتضم قائمة المنافسات على اللقب في بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس كلا من سيمونا هاليب المدافعة عن لقبها، وبيترا كفيتوفا، ويلينا سفيتولينا، وبيلندا بنشيتش، اللواتي فزن بلقب بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس سابقا، وفيكتوريا أزارينكا وصيفة بطولة أمريكا المفتوحة للتنس 2020، والفائزة بجائزة أفضل لاعبة عائدة للمنافسات من اتحاد لاعبات التنس المحترفات، وأرينا سابلينكا المتوجة مؤخرا ببطولة أبوظبي للتنس، وغاربين موغوروزا، التي أحرزت لقب بطولات جراند سلام الكبرى مرتين، واللاعبة التونسية المميزة أنس جابر، وبيانكا أندريسكو الفائزة ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس عام 2019.

وتبدأ منافسات البطولة التي تصنف بأنها بطولة الـ 1000 نقطة للسيدات في 7 مارس وتستمر حتى 13 من نفس الشهر، وتليها بطولة محترفي التنس للرجال 500 نقطة، من 14 وحتى 20 مارس، والتي سيشارك بها كوكبة من أشهر لاعبي التنس حول العالم.

More from رياضة

  • تدابير آمنة لتخفيف المخاوف في أولمبياد طوكيو

    قالت سيكو هاشيموتو رئيسة اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو الصيفي اليوم إن بلادها ملتزمة بتنظيم دورة أولمبية تضمن سلامة جميع المشاركين وإنها ستعمل على تنفيذ تدابير آمنة لمكافحة فيروس كورونا لتخفيف المخاوف مع تزايد عدد الإصابات بالعدوى في البلاد

  • تخفيض راتب ميسي بنسبة 50%

    كشف برنامج "الشيرنغيتو" إن نادي برشلونة يخطط أن يمنح نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي راتبا سنويا يبلغ 30 مليون يورو لتجديد عقده وأشار إلى أن العرض سيكون بمثابة تخفيض لراتب النجم الأرجنتيني مع برشلونة لأكثر من 50 بالمئة

  • ميسي يحمي لاعبي أمريكا الجنوبية من كورونا بلفتة نبيلة.. فماذا فعل؟

    لفتة نبيلة من قبل الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة عندما قام بالتبرع بثلاث قمصان له موقعه بخط يده، مقابل الحصول على 50 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد من الصين، لتطعيم جميع لاعبي كرة القدم في أميركا الجنوبية قبل بطولة "كوبا أميركا"، وفقاً لسكاي نيوز عربية، حيث تم تأمين الصفقة مع شركة الأدوية الصينية "سينوفاك".

  • الأهلي يستعد لمواجهة الزمالك بمعسكر مغلق لمدة 48 ساعة

    يستعد الأهلي المصري لمنازلة غريمه التقليدي الزمالك يوم الأحد المقبل في مؤجلة الجولة الرابعة من مسابقة الدوري الممتاز بإقامة معسكراً مغلقاً لمدة 48 ساعة.

  • مانشيستر سيتي .. "خطوات واثقة" وموعد مع التاريخ في دوري الأبطال

    مع فوز مانشستر سيتي على مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني مساء أمس في إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا، كسر الـ " سيتي " المتألق حاجز دور الثمانية بخطوات واثقة، وتخلص من العقدة التي لازمته في المواسم الثلاثة الماضية، لكنه أصبح أمام مواجهة قوية من العيار الثقيل في نصف النهائي مع باريس سان جيرمان وصيف البطولة في الموسم الماضي، وأحد أطراف المباراة النهائية الذي أطاح ببايرن ميونيخ بطل النسخة الماضية من ربع النهائي في الموسم الحالي .

أخبار محلية

  • الإمارات تدعو إلى مكافحة العنف الجنسي في حالات النزاع

    دعت دولة الإمارات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى معالجة الأسباب الجذرية للعنف الجنسي في حالات النزاع بما في ذلك عدم المساواة بين الجنسين و الأعراف الاجتماعية الضارة جاء ذلك في بيان خطي قدمته خلال المناقشة المفتوحة السنوية لمجلس الأمن

  • شرطة دبي تحقق أمنية طفل

    فاجأت شرطة دبي الطفل لوكاس لي تشاو بزيارته في منزل أسرته وتحقيق أمنيته بارتداء زي شرطة دبي واصطحابه في الدوريات الفارهة في أرجاء المدينة وكان والد الطفل قد بعث برسالة إلكترونية إلى شرطة دبي، يعرب فيها عن رغبته بإسعاد ابنه وتحقيق أمنيته

  • جمعية دبي الخيرية تساهم في حملة "100 مليون وجبة"

    أعلنت جمعية دبي الخيرية عن مساهمتها بمليوني درهم من خلال دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري لدعم حملة "100 مليون وجبة" ويتيح تبرع الجمعية توفير مليوني حصة غذائية على شكل سلال وطرود تتضمن المواد الأساسية لإعداد وجبات طعام متكاملة

  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا غائما جزئياً إلى غائم ومغبرا أحياناً على بعض المناطق والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحيانا وتكون شمالية غربية الى جنوبية غربية / 15 - 25 تصل إلى 35 كم/س