مصر تتخذ أولى الخطوات نحو منظومة "القطار فائق السرعة"

وقعت مصر مذكرة تفاهم مع شركة "سيمنس" الألمانية، لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع، الذي سيربط العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة، بتكلفة 23 مليار دولار.

 


وأوضحت صفحة رئاسة الوزراء المصرية على فيسبوك، أن توقيع مذكرة التفاهم تم بين وزارة النقل المصرية، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، وشركة "سيمنز" العالمية، بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

وجاء في البيان الصادر عن رئاسة الوزراء، أنه تم توقيع مذكرة التفاهم "لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر، بإجمالي أطوال تصل إلى حوالي ألف كلم على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه، مع البدء الفوري لتنفيذ الخط الذي سيربط مدينة العين السخنة بـمدينة العلمين الجديدة، مرورا بـالعاصمة الإدارية الجديدة".

وعقب التوقيع أوضح وزير النقل أن هذه الاتفاقية، "جاءت بعد مفاوضات طويلة انتهت بعد لقاء ممثلي الشركة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، باتفاق الطرفين على شروط ممتازة، بفكر مختلف في التشغيل عن نظام عمل خطوط السكك الحديدية القديمة، وبمواصفات تعد الأعلى على مستوى العالم".

وأوضح أنه "لا توجد تقاطعات ولا مزلقانات كما هو معمول به في السكك الحديدية الحالية"، مؤكدا أن هذا المشروع "يعكس عمق العلاقات المصرية الألمانية، في إطار حرص رئيس الجمهورية على تفعيل هذه العلاقات في كافة المجالات".
ويبلغ طول مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين)، 460 كلم، ويشمل 15 محطة، فيما تصل السرعة التصميمية للقطار إلى 250 كلم في الساعة.

وسيساهم القطار السريع في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع، من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة، حيث سيبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، حتى مدينة العلمين الجديدة، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر، ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية، ومدينة برج العرب.

وأوضح وزير النقل المصري، أنه من المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة "سيمنز"، لافتا إلى أنه "روعي عند تشغيل القطار الكهربائي أن يخدم المدن الجديدة؛ لتلافي حدوث ما تم من نقص في ربط المدن العمرانية الجديدة بخطوط سكك حديدية".

More from اقتصاد

  • الذهب يبلغ أعلى مستوى في أسبوعين

    صعد الذهب اليوم إلى أعلى مستوى في نحو أسبوعين مع تراجع الدولار بفعل آمال بشأن المزيد من التحفيز بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن السلطة

  • 112 مليون درهم تصرفات عقارات رأس الخيمة ديسمبر الماضي

    بلغت التصرفات العقارية المسجلة بقطاع الأراضي والأملاك في دائرة بلدية رأس الخيمة خلال شهر ديسمبر الماضي 112 مليون درهم حيث بلغ عدد المبايعات 186 مبايعة.

  • مؤشر ثقة المستهلك بدبي في أعلى مستوياته

    شهد مؤشر ثقة المستهلك ارتفاعاً ملحوظاً خلال الربع الرابع من 2020 ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 2017 حيث سجل 142 نقطة مقارنة بـ 133 نقطة في نفس الفترة من العام الماضي و132 نقطة من الربع الثالث ، وأبدى 82% من المستهلكين تفاؤلهم بتحسن الإقتصاد

  • طيران الإمارات من أوائل الناقلات العالمية في تجربة جواز سفر أياتا

    عقدت طيران الإمارات اتفاقية شراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA لتصبح واحدة من أوائل الناقلات الجوية في العالم التي تجرّب "جواز سفر أياتا IATA Travel Pass"، وهو عبارة عن تطبيق محمول لمساعدة الركاب على إدارة سفرهم بسهولة وأمان بما يتماشى مع أي متطلبات حكومية خاصة بمعلومات فحوصات أو لقاحات "كوفيد-19".

  • «طيران الإمارات» و«الاتحاد» ضمن أكثر 10 ناقلات أماناً في العالم

    صُنِّفَت «طيران الإمارات» في المركز الخامس و«الاتحاد للطيران» في المركز السابع عالمياً ضمن الناقلات الجوية العشرة الأكثر أماناً على مستوى العالم في 2021، وفقاً للقائمة التي أصدرها أخيراً موقع «إيرلاين ريتينغ. كوم» الشبكي العالمي

أخبار محلية

  • الموت يغيّب الشاعر الكبير عبد الله بن ذيبان

    غيَّب الموت اليوم الشاعر الكبير عبد الله بن سالم بن ذيبان أحد أبرز شعراء الشعر النبطي في الإمارات، حيث حظي بتكريم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في مهرجان الشارقة للشعر الشعبي عام 2019 كرائد من رواد الشعر الشعبي في الإمارات

  • حمدان بن زايد: الاهتمام بالعنصر البشري وتأهيله ثروتنا الحقيقية ورهاننا للمستقبل

    أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة أن دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" تولي العنصر البشري اهتماماً كبيراً وأولوية قصوى ولا تدخر جهداً في سبيل الارتقاء به وتأهيله وإعداده وفقاً لأعلى المعايير لأنه حجر الأساس في مسيرة تطورها وتنميتها وتحقيق رؤيتها الطموحة نحو المستقبل.

  • مؤسسة أبوظبي للفنون تنظم ملتقى من أجل التعليم

    نظمت مؤسسة أبوظبي للفنون بالتعاون مع مؤسسة السويدي أمس ملتقى فنيا أدبيا افتراضيا تحت عنوان "معاً... من أجل التعليم والتنمية والسلام" لتوحيد الرؤى الهادفة إلى ضمان أحقية التعليم للجميع واحتفاءً بيوم التعليم الدولي.

  • "طيران الإمارات" تعلق رحلاتها إلى الدنمارك

    أعلنت طيران الإمارات عن تعليق رحلاتها إلى العاصمة الدنماركية كوبنهاجن لمدة 5 أيام اعتباراً من اليوم الجمعة ، وقالت: يتعين على المسافرين المتأثرين بهذا الإجراء التواصل مع وكيل السفر أو مركز تواصل الناقلة للاستفادة من خيارات إعادة الحجز