ترامب يصعد ضد الصين.. ويلوح بإلغاء المفاوضات التجارية

قال الرئيس الاميركي، دونالد ترامب، الجمعة، إن بلاده "غير جاهزة" لتوقيع اتفاق تجاري مع الصين، مشيرا إلى إمكانية إلغاء جولة مفاوضات جديدة بين البلدين مقررة سبتمبر القادم في واشنطن.

وتحدث ترامب في البيت الأبيض قبل أن يغادر إلى نيوجيرسي في إجازة قائلا: "لسنا جاهزين لتوقيع اتفاق (...) لقد نددنا بقيامهم بالتلاعب (بالعملة). سنرى إذا كنا سنبقي اجتماعنا في سبتمبر. إذا فعلنا ذلك سيكون ذلك جيدا وإذا لم نفعل سيكون جيدا أيضا".

وأضاف أن واشنطن "تمسك بكل الأوراق" في هذه المفاوضات التجارية.

وتصاعد التوتر بين بكين وواشنطن منذ نحو 10 أيام بعد قرار ترامب فرض رسوم جمركية جديدة على كل الواردات من الصين اعتبارا من أول سبتمبر.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت، الاثنين، أنها قررت لأول مرة منذ عام 1994 تصنيف الصين متلاعبا بالعملة، لتنقل النزاع التجاري إلى منطقة غير مدروسة وتضيف إلى عمليات البيع المحموم في الأسواق المالية العالمية.

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من سماح الصين لعملتها بكسر مستوى دعم مهم لتسجل أدنى مستوى في 11 عاما، في مؤشر على أن بكين ربما تكون راغبة في السماح بالمزيد من الانخفاض في اليوان، مع تهديد واشنطن بفرض المزيد من الرسوم الجمركية.

وهوى اليوان 2.3 بالمئة خلال 3 أيام منذ إعلان الرئيس الأميركي المفاجئ في الأسبوع الماضي بأنه سيفرض رسوما جمركية بنسبة 10 بالمئة على واردات صينية قيمتها 300 مليار دولار اعتبارا من الأول من سبتمبر.

ويأتي القرار الأميركي بتصنيف الصين متلاعبا بالعملة بعد أقل من 3 أسابيع على إعلان صندوق النقد الدولي أن قيمة اليوان تتماشى مع العوامل الاقتصادية الأساسية للصين، بينما يزيد الدولار الأميركي عن قيمته الفعلية بنسبة بين 6 و12 بالمئة.

ويضع القانون الأميركي 3 معايير لتعريف التلاعب بالعملة بين الشركاء التجاريين الرئيسيين: امتلاك فائض كبير في ميزان المعاملات الجارية العالمي، ووجود فائض تجاري كبير مع الولايات المتحدة، والتدخل المستمر من جانب واحد في أسواق الصرف الأجنبي.

More from اقتصاد

  • "طاقة" تنتج ما يزيد على مليون برميل من النفط شهريا في إقليم كردستان العراق

    أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" أنّ شركة طاقة آتروش بي في "طاقة العراق" قد سجلت رقماً قياسياً جديداً في إنتاجها من حقل آتروش النفطي في إقليم كردستان العراق حيث إنه لأول مرة منذ بدء عمليات الإنتاج بالحقل في يوليو 2017 تجاوز إجمالي حجم الإنتاج الشهري من النفط المليون برميل وذلك في يوليو 2019.

  • المالية تعلن عن تعديل قرار مجلس الوزراء بشأن السلع الانتقائية والنسب الضريبية المفروضة عليها

    أعلنت وزارة المالية عن التفاصيل الخاصة بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم /38/ لسنة 2017 بشأن السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تفرض عليها وكيفية احتساب السعر الانتقائي إضافة إلى السلع الخاضعة حاليا للضريبة الانتقائية /أي منتجات التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة/ حيث سيتم فرض الضريبة الانتقائية كذلك على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة في تلك الأجهزة والمشروبات المحلاة بالسكر المضاف.

  • الذهب يتجاوز حاجز 1500 دولار

    ارتفع الذهب أمس الثلاثاء ليتجاوز 1500 دولار، متعافيا من انخفاض بأكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة، مع تراجع عوائد السندات الأميركية بفعل توقعات متنامية لتيسير السياسة النقدية من أجل مواجهة المخاوف من تباطؤ عالمي.

  • غرفة دبي:"مبيعات السياحة العلاجية" في الدولة تتجاوز 12 مليار درهم

    قالت غرفة صناعة وتجارة دبي إن" مبيعات السياحة العلاجية" في الإمارات سجلت العام الماضي 12.1 مليار درهم بنسبة نمو 5.5% مقارنة ب 2017 .

  • منتتجو النفط ملتزمون بخفض الإنتاج بنسبة 159%

    ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء، أن أوبك ومنتجين للنفط من خارج المنظمة نفذوا تخفيضات للإنتاج في يوليو بمعدل يفوق المتوقع وفقا لاتفاق خفض الإمدادات. ونقلت تاس عن مصدر من اللجنة الفنية لأوبك+ أن نسبة الالتزام بالتخفيضات بلغت 159 % في يوليو.

أخبار محلية