بعد فوز المحافظين.. الجنيه الإسترليني يصعد بقوة

getty

ارتفع سعر الجنيه الإسترليني بقوة، الجمعة، مقابل العملات الأجنبية الأخرى، وبلغ ذروته في عدة سنوات، مدفوعا بإعلان نتائج الانتخابات البريطانية، وفوز حزب المحافظين بشكل صريح فيها.

وارتفع الجنيه الإسترليني مقابل اليورو حوالي 2 في المئة إلى 82.80 بنس، وسجل أعلى مستوياته منذ يوليو 2016، أي بعد الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست"، عندما تعرض الجنيه لخسارة كبيرة في ذلك الوقت وفقد حينها نحو 10 في المئة من قيمته، ماحيا بذلك ما قيمته تريليوني دولار من الأسواق العالمية.

كذلك ارتفع الإسترليني أكثر من 3 في المئة أمام الدولار ووصل إلى 1.3516 دولار، وهو أعلى سعر له منذ مايو 2018، قبل أن يعود ويستقر لاحقا عند 1.3469 دولار.

ومن المتوقع أن يكسر فوز حزب المحافظين في الانتخابات البريطانية الجمود السياسي في قضية البريكست، التي ألقت بظلالها على الأسواق لسنوات.

وفي الأسواق الآسيوية، ارتفع اليوان الصيني وتراجع الين الياباني بعد أنباء عن اتفاق الولايات المتحدة والصين على تخفيض بعض الرسوم الجمركية الأميركية وتأجيل أخرى تدخل حيز النفاذ في 15 ديسمبر الجاري.

كذلك ارتفع اليوان في السوق المحلية ليصل إلى 6.9570 للدولار، وهو أقوى مستوى له منذ الثاني من أغسطس الماضي، لكنه تراجع قليلا في السوق الخارجية ليستقر عند 6.9672 للدولار، بعد أن ارتفع أكثر من 1 في المئة الخميس وبلغ ذروته منذ أول أغسطس، وسط ترحيب بنزع فتيل حرب التجارة، وفق ما ذكرت "رويترز".

أما الدولار الاسترالي فارتفع بنسبة 0.2 في المئة ليستقر عند 0.6925 دولار أميركي، بعد أن لامس لفترة وجيزة أعلى مستوى له منذ يوليو الماضي، فيما قفز الدولار النيوزيلندي إلى 0.6636 دولار مسجلا ذروته منذ يوليو أيضا.

وتراجع الين الياباني أمام الدولار الأميركي بنسبة 0.28 في المئة ليصل سعر الدولار إلى 109.63 ين، وهو أضعف سعر للعملة اليابانية منذ الثاني من ديسمبر.

كذلك ارتفع اليورو بنسبة 0.35 في المئة ليصل إلى 1.1171 دولار، متراجعا كثيرا من أعلى مستوياته منذ 13 أغسطس.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، 0.59 في المئة إلى 96.819، مقتربا من أدنى مستوى له منذ يوليو الماضي.

More from اقتصاد

  • مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية مع "آيديميا" للحلول الأمنية

    وقع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية اتفاقية تعاون مع مؤسسة " آيديميا " العالمية المتخصصة في مجال الحلول الأمنية وأنظمة الهوية الرقمية بهدف دعم وتنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية والحيوية في الدول العربية، والتي من شأنها أن تسهم في تحسين القدرات التنافسية للاقتصادات العربية، وتعزيز اندماجها في الاقتصاد العالمي.

  • انتعاش الأعمال في دبي

    في مؤشر قوي جديد على انتعاش الأعمال في دبي، أكد تقرير «آي إتش إس ماركيت» أمس، نمو الاقتصاد غير النفطي بدبي في يوليو، مع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 51.7 الشهر الماضي بزيادة 1.7 نقطة من مستوى يونيو.

  • 1.66 مليار درهم إيرادات إعمار مولز خلال النصف الأول من 2020

    أعلنت مجموعة إعمار مولز عن تسجيل إيرادات إجمالية بقيمة حوالي 1.66 مليار درهم /451 مليون دولار أمريكي/ خلال النصف الأول من عام 2020 فيما بلغ صافي أرباحها 345 مليون درهم إماراتي /94 مليون دولار أمريكي/ للفترة نفسها، حيث أكدت النتائج التي حققتها المجموعة مرونة أنشطتها وقدرتها على التعامل مع التحديات.

  • الاتحاد للطيران وأدنوك للتوزيع تعززان مزايا ومكافآت أعضاء برامج الولاء

    أعلن "ضيف الاتحاد" - برنامج الولاء التابع للاتحاد للطيران - وشركة أدنوك للتوزيع عن توسعة شراكتهما القائمة عبر توقيع اتفاقية متبادلة بهدف تعزيز المزايا والمكافآت التي يوفرانها للأعضاء.

  • برنامج الأغذية يحذر: الخبز قد ينفد من لبنان خلال أسبوعين

    عبر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن قلقه البالغ من أن الخبز قد ينفد من لبنان في غضون أسبوعين ونصف الأسبوع بسبب الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ العاصمة بيروت.

أخبار محلية

  • محمد بن راشد: طاقات الشباب ضمانة تحقيق أحلام الإمارات

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات قامت على أفكار شابة في مجالات متعددة كالفضاء والطاقة النووية، مشيراً إلى ضرورة أفكار الشباب وطاقاتهم في مسيرة الوطن.

  • عهود الرومي: تطوير مبادرات حكومية تعزز الكفاءة و الإنتاجية و تبني المهارات المستقبلية للكوادر الوطنية

    أكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل رئيسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أهمية تعزيز الكفاءة والإنتاجية وبناء القدرات وتطوير مبادرات تعزز الاستثمار برأس المال البشري وتبني المهارات المستقبلية للكوادر الوطنية وتؤهلهم للمشاركة بفعالية في جهود التطوير المتواصلة التي تقودها حكومة دولة الإمارات في المجالات كافة ما يجسد توجهات القيادة بالتركيز على الموارد البشرية الوطنية ودعمها بالمهارات المستقبلية، لتساهم في تحقيق الاستراتيجيات الوطنية وصناعة المستقبل.

  • بتوجيهات محمد بن راشد.. شحنة مساعدات جديدة من الإمارات لشعب لبنان

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" غادرت مطار دبي الدولي طائرة مُحمّلة بشحنة جديدة من المساعدات الموجّهة إلى شعب لبنان الشقيق لدعم جهود الإغاثة و التخفيف من الآثار التي خلفها الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت وتسبب في أضرار بشرية ومادية جسيمة ودمار طال مناطق واسعة من العاصمة اللبنانية.

  • عمار النعيمي يصدر قرارا بشأن حوكمة البيانات في إمارة عجمان

    أصدر سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي قرارا بشأن حوكمة البيانات في إمارة عجمان و ذلك ضمن سلسلة الإجراءات و الأطر القانونية و التنظيمية التي تسعى حكومة الإمارة لوضعها وتنفيذها بهدف تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة .