الدولار يرتفع بفضل تفاؤل حيال الاقتصاد

ارتفع الدولار لأعلى مستوياته في أكثر من شهرين مقابل اليورو والين اليوم إذ انحسر التشاؤم بشأن آفاق الاقتصاد الأمريكي قبل نشر بيانات مهمة عن سوق الوظائف.

ونزل الجنيه الإسترليني مقابل الدولار لكنه يُتداول عند أعلى مستوياته في ثمانية أشهر تقريبا مقابل اليورو قبل اجتماع بنك إنجلترا المركزي بشأن السياسات والذي سينشر نتائج بشأن جدوى تطبيق أسعار فائدة سلبية.

وتحسنت المعنويات تجاه الدولار في الآونة الأخيرة إذ أدى إحراز تقدم في تطعيمات فيروس كورونا وتحركات للرئيس الأمريكي جو بايدن لتمرير المزيد من التحفيز المالي، وبيانات اقتصادية أفضل إلى إجبار بعض المستثمرين المراهنين على هبوط العملة الأمريكية للتخلي عن مراكزهم المدينة.

ويواجه الدولار اختبارا آخر يوم الجمعة مع نشر بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية، مما سيساعد في تأكيد ما إذا كان أكبر اقتصاد في العالم تخطى تراجعا في النمو قرب نهاية العام الماضي.

ومقابل اليورو، استقر الدولار عند 1.2015 دولار قرب أعلى مستوى في تسعة أسابيع.

وتراجع الإسترليني إلى 1.3601 دولار، بعد أن هبط 0.2 بالمئة في الجلسة السابقة. ويجري تداول العملة البريطانية عند 88.30 بنس لليورو قرب أعلى مستوياتها منذ مايو من العام الماضي.

وسجل الدولار 105.13 ين قرب أعلى مستوياته منذ منتصف نوفمبر.

ومن المتوقع أن تُظهر البيانات المقرر نشرها الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 50 ألف وظيفة في يناير، ما سيمثل تعافيا طفيفا من فقدان 140 ألف وظيفة في الشهر السابق مع عرقلة ارتفاع حاد في الإصابات بفيروس كورونا للنشاط الاقتصادي.

ومنذ بداية العام، تلقت المعنويات الدعم من توقعات بتحفيز مالي كبير في ظل حكومة الرئيس الديمقراطي بايدن.

كما تسارعت وتيرة التطعيمات في الولايات المتحدة مما تسبب في تقليص العديد من المستثمرين لنظرتهم التشاؤمية.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات 0.2 بالمئة إلى 91.269، غير بعيد عن أعلى مستوياته منذ أوائل ديسمبر.

ومن المستبعد أن يعدل بنك إنجلترا أسعار الفائدة أو التيسير الكمي في اجتماعه اليوم لكن الإسترليني يُتابع عن كثب إذ يسعى المستثمرون لقياس مدى احتمال اللجوء إلى أسعار الفائدة السلبية.

وفي سوق العملات المشفرة، بلغت الإيثريوم مستوى قياسيا عند 1698 دولارا قبل إدراج العقود الآجلة للإيثريوم في بورصة شيكاغو التجارية الأسبوع القادم.

واستقرت بتكوين، العملة المشفرة الأكثر شعبية، عند 37 ألفا 970 دولارا.

وارتفع الدولار الأسترالي إلى 0.7626 دولار أمريكي بدعم من آمال التحفيز الأمريكي وإحراز تقدم في تدبير لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

 

ونزل الدولار النيوزيلندي إلى 0.7195 دولار أمريكي.
 

 

More from اقتصاد

  • أسعار الذهب قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع

    استقرت أسعار الذهب اليوم قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر فبراير وتمضي على مسار تحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي بدعم من انخفاض عوائد الخزانة الأمريكية وضعف الدولار

  • الإمارات والولايات المتحدة تؤكدان شراكتهما الفاعلة في مجالي الطاقة والعمل المناخي

    التقى معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي، اليوم بمعالي جينيفر جرانهولم، وزيرة الطاقة الأمريكية، حيث تناول اللقاء بحث سبل تسريع وتيرة العمل المناخي في الدولتين وتطويره بشكل أكبر قبل انعقاد قمة القادة للمناخ في واشنطن خلال الأسبوع المقبل.

  • الإمارات تحرز تقدماً ملموساً في تنفيذ سياسة الذهب

    بحثت لجنة سبائك الذهب الإماراتية خلال اجتماعها الثالث الذي عقد افتراضيا،ً برئاسة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، خطة عمل المرحلة الثانية لإنشاء قاعدة بيانات المتداولين للذهب في الدولة، بالإضافة إلى مناقشة الاحتياجات الفنية لإطلاق المنصة الاتحادية الموحدة لتداول الذهب.

  • عمان تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة اليوم

    تبدأ السلطنة تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعد دخول القانون حيز النفاذ وبعد انتهاء الأشهر الستة التي حددها المرسوم كفترة انتقالية لتطبيق الضريبة على معظم السلع والخدمات بالإضافة إلى السلع المستوردة إلى السلطنة مع بعض الاستثناءات المحددة في القانون

  • «مورغان ستانلي» يتوقع ارتفاع أسهم الإمارات

    توقع بنك «مورغان ستانلي» الأمريكي أن تشهد الأسهم في الأسواق الناشئة حول العالم، وفي مقدمتها الإمارات، مزيداً من الارتفاع خلال الفترة المقبلة، في ظل الاتجاه السائد حالياً للنمو القوي في قيمة الأرباح التي تحققها الأسهم في هذه الأسواق.

أخبار محلية

  • الإمارات تدعو إلى مكافحة العنف الجنسي في حالات النزاع

    دعت دولة الإمارات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى معالجة الأسباب الجذرية للعنف الجنسي في حالات النزاع بما في ذلك عدم المساواة بين الجنسين و الأعراف الاجتماعية الضارة جاء ذلك في بيان خطي قدمته خلال المناقشة المفتوحة السنوية لمجلس الأمن

  • شرطة دبي تحقق أمنية طفل

    فاجأت شرطة دبي الطفل لوكاس لي تشاو بزيارته في منزل أسرته وتحقيق أمنيته بارتداء زي شرطة دبي واصطحابه في الدوريات الفارهة في أرجاء المدينة وكان والد الطفل قد بعث برسالة إلكترونية إلى شرطة دبي، يعرب فيها عن رغبته بإسعاد ابنه وتحقيق أمنيته

  • جمعية دبي الخيرية تساهم في حملة "100 مليون وجبة"

    أعلنت جمعية دبي الخيرية عن مساهمتها بمليوني درهم من خلال دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري لدعم حملة "100 مليون وجبة" ويتيح تبرع الجمعية توفير مليوني حصة غذائية على شكل سلال وطرود تتضمن المواد الأساسية لإعداد وجبات طعام متكاملة

  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا غائما جزئياً إلى غائم ومغبرا أحياناً على بعض المناطق والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحيانا وتكون شمالية غربية الى جنوبية غربية / 15 - 25 تصل إلى 35 كم/س