نقل 22 مومياء ملكية مصرية من المتحف المصري إلي متحف الحضارة الجديد في احتفال مهيب

انطلق مساء اليوم بالقاهرة موكب مهيب لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بميدان التحرير وسط القاهرة إلى المتحف القومى للحضارة بمنطقة الفسطاط تعود إلى عصور الأسر الـ"17 و18 و19 و20" ومن بينها مومياوات الملوك "رمسيس الثانى وسقنن رع وتحتمس الثالث وسيتى الأول وحتشبسوت، وميرت آمون".

بدأ الموكب تحركه من المتحف المصري بالتحرير مرورا من أمام مسلة الملك رمسيس الثاني بميدان التحرير المزين بأربعة كباش تم نقلها من الأقصر ووضعها حول المسلة مؤخرا .. ثم غادر الموكب ميدان التحرير و اتجه إلى ميدان سيمون بوليفار في جاردن سيتي، بعدها توجه إلى كورنيش النيل ليصل إلى قصر العيني، ومنه إلى سور مجرى العيون بالقاهرة.

ويسير موكب المومياوات الملكية حتى يصل إلى مقياس النيل بالروضة ثم إلى منطقة الفسطاط ليبلغ محطته الأخيرة "المتحف القومي للحضارة المصرية".

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر صفحته الرسمية علي مرقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: " بكل الفخر و الإعتزاز أتطلع لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية " .

وحرصت نحو 400 قناة تليفزيونية محلية وعالمية على بث مراسم نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير لعرضها بمقرها الدائم داخل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط على الهواء مباشرة .

فيما حرص المصريون على متابعة الموكب الملكي في المنازل يغمرهم شعور بالفخر بحضارتهم وتاريخهم العريق مشيدين بالتنظيم العالمي للحدث واهتمام العالم بمصر .

و تم لهذا الغرض تخصيص 22 عربة مصفحة بطراز مصري قديم لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الذي مكثت به ما يزيد على قرن إلى متحف الحضارة بالفسطاط حيث تقل كل عربة مومياء ملكية، وتصدر الموكب العجلات الحربية التي ستجرها الخيول، و يرتدى قائد كل عجلة حربية الزي المصري القديم وذلك في مشهد يليق بعظمة التاريخ المصرى القديم، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإتمام الأنشطة الأثرية والثقافية العالمية، وذلك على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهود الدولة الجارية لتطوير وتحديث القاهرة وغيرها من المدن القديمة.

كانت الحضارة المصرية تهتم بالمواكب الملكية كجزء من الترويج للملك ليكون الموكب مبهرا للشعب، ويكون له طقوسه المرتبطة بمناسبته، بداية من المواكب الدينية باعتبار الملك ممثلا للآلهة حسب الإعتقاد حينئذ وحتى مواكب الأعياد، وأخيرا الموكب الجنائزي الذي كانت له طقوسه الخاصة.

والموكب الجنائزي كان ينقل الملك من الشرق حيث يعيش إلى الغرب ليدفن، فالغرب عند قدماء المصريين كان يرتبط ارتباطا وثيقا بالموتى ودائما ما كان تصاحب الموكب أدعية من كتاب الموتى، وصناديق تشمل كل مقتنيات الملك و كان يصاحب الموكب عزف موسيقى جنائزية.

و يستقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ٢٢ مومياء ملكية ترجع إلى عصر الأسر ال 17، و 18، و 19، و20، من بينها 18 مومياء لملوك و٤ مومياوات لملكات، كما استقبل في شهر يوليو الماضي 17 تابوتا ملكيا.

ويعد " المتحف القومى للحضارة المصرية " من أهم المشروعات التى تمت بالتعاون مع منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونيسكو " ليصبح من أكبر متاحف الحضارة في مصر والشرق الأوسط ويضم مركزا لترميم الآثار مجهزا بأحدث الأجهزة العلمية للفحوص والتحاليل الخاصة بالآثار، كما يعد هو المتحف الوحيد في مصر الذي يحتوي على جهاز الكربون المشع /C14/ ومعمل لـ /DNA /، ووحدة "انوكسيا".

More from أخبار عالمية

  • مجلس الأمن يبحث نشر مراقبين دوليين في ليبيا

    يجتمع مجلس الأمن اليوم الجمعة لبحث التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا، حيث تحدثت مصادر عن توجهه لنشر مراقبين دوليين لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا.

  • 111 إصابة جديدة بـ كورونا في إسرائيل

    سجلت وزارة الصحة الإسرائيلية 95 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية و16 إصابة منذ منتصف الليلة الماضية وقالت الوزراة إن 5 ملايين و339 ألفا و78 شخصا تلقّوا الجرعة الأولى من اللقاح فيما تلقى الجرعة الثانية 4 ملايين و961 ألفا و423 شخصا

  • إيقاف أشخاص يبيعون لقاحات كورونا

    أوقفت السلطات الفنزويلية 4 أشخاص كانوا يعرضون بيع لقاحات مضادة لكوفيد-19 في السوق السوداء على الإنترنت مقابل 280 دولارا و وعد الرئيس الفنزويلي بأن تنتج بلاده لقاحا كوبيا مضادا لكورونا بمعدل مليوني جرعة شهريا اعتبارا من أغسطس المقبل

  • روسيا تسجل 8995 إصابة جديدة بـ كورونا

    أعلنت روسيا اليوم تسجيل 8995 إصابة جديدة و 397 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية ما يمثل ارتفاعا في عدد الاصابات وانخفاضا طفيفا في الوفيات مقارنة مع معدلات أمس 8944 إصابة و 398 وفاة

  • إطلاق نار في مدينة إنديانابوليس الأمريكية

    جرح عدد كبير من الأشخاص بالرصاص وانتحر رجل يعتقد أنه مطلق النار في مدينة إنديانابوليس في وقت متأخر يوم أمس وفقا للشرطة التي لم توضح خطورة الإصابات على الفور

أخبار محلية

  • الإمارات تدعو إلى مكافحة العنف الجنسي في حالات النزاع

    دعت دولة الإمارات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى معالجة الأسباب الجذرية للعنف الجنسي في حالات النزاع بما في ذلك عدم المساواة بين الجنسين و الأعراف الاجتماعية الضارة جاء ذلك في بيان خطي قدمته خلال المناقشة المفتوحة السنوية لمجلس الأمن

  • شرطة دبي تحقق أمنية طفل

    فاجأت شرطة دبي الطفل لوكاس لي تشاو بزيارته في منزل أسرته وتحقيق أمنيته بارتداء زي شرطة دبي واصطحابه في الدوريات الفارهة في أرجاء المدينة وكان والد الطفل قد بعث برسالة إلكترونية إلى شرطة دبي، يعرب فيها عن رغبته بإسعاد ابنه وتحقيق أمنيته

  • جمعية دبي الخيرية تساهم في حملة "100 مليون وجبة"

    أعلنت جمعية دبي الخيرية عن مساهمتها بمليوني درهم من خلال دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري لدعم حملة "100 مليون وجبة" ويتيح تبرع الجمعية توفير مليوني حصة غذائية على شكل سلال وطرود تتضمن المواد الأساسية لإعداد وجبات طعام متكاملة

  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا غائما جزئياً إلى غائم ومغبرا أحياناً على بعض المناطق والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحيانا وتكون شمالية غربية الى جنوبية غربية / 15 - 25 تصل إلى 35 كم/س