ضربات جوية على تيغراي.. 108 قتلى خلال 14 يوما

قتل 108 أشخاص على الأقل منذ مطلع يناير، في ضربات جوية يعتقد أن القوات الإثيوبية شنتها على إقليم تيغراي وفقما أعلنت الأمم المتحدة الجمعة متحدثة عن احتمال أن تكون قد ارتكبت جرائم حرب

 


وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إليزابيث ثروسيل: "نحن قلقون حيال المعلومات العديدة المثيرة للقلق التي لا نزال نتلقاها حول الضحايا المدنيين، وتدمير ممتلكات مدنية بضربات جوية على منطقة تيغراي في إثيوبيا".

وأوضحت في مؤتمر صحفي دوري تعقده وكالات دولية، أن "ما لا يقل عن 108 مدنيين قتلوا وأصيب 75 آخرون منذ مطلع العام، إثر ضربات جوية قد تكون شنتها القوات الجوية الإثيوبية" على هذه المنطقة.

واستهدفت الضربة الجوية الأكثر دموية حتى الآن، مخيما للنازحين في مدينة ديديبيت في السابع من يناير، وأسفرت عن عشرات القتلى والجرحى.
وصرحت المتحدثة: "سجلنا مذاك وفاة 3 أشخاص متأثرين بجروحهم الخطيرة في المستشفى، مما يرفع حصيلة هذه الضربة وحدها إلى 59 قتيلا على الأقل".

وتشهد منطقة تيغراي منذ 14 شهرا، نزاعا مسلحا بين الحكومة الفدرالية والسلطات المحلية السابقة المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي، التي حكمت إثيوبيا على مدى نحو 30 عاما حتى وصول أبي أحمد إلى السلطة عام 2018.

وأرسل أبيي الذي منح جائزة نوبل للسلام في العام الذي تلى تسلمه الحكم، الجيش الفدرالي إلى تيغراي في نوفمبر 2020 لطرد السلطات المحلية التي كانت تعترض على حكمه منذ أشهر، وقد اتهمها باستهداف قواعد عسكرية.

وقالت ثروسيل: "يجب على طرفي النزاع تعليق كل هجوم إذا تبين أن هدفه ليس عسكريا، أو إذا كان الهجوم غير متناسب. عدم احترام مبادئ التمييز والتناسب يمكن أن يشكل جريمة حرب".

وبحسب الأمم المتحدة، فإن إقليم تيغراي يخضع إلى "حصار بحكم الأمر الواقع"، مما يمنع إدخال المساعدات الإنسانية.

More from أخبار عالمية

  • الإمارات الأولى إقليمياً في جذب استثمارات رأس المال المخاطر

    حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى إقليمياً، على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، في جذب رؤوس الأموال المخاطرة المستثمرة في المشاريع الناشئة، وفقاً لتقرير منصة "ماغنت Magnitt" حول "أسواق رأس المال المخاطر وحالة تمويل المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا وباكستان" لعام 2022.

  • وزير خارجية إيرلندا يدين الهجوم الإرهابي الحوثي

    أدانت جمهورية إيرلندا الهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية وذلك خلال اتصال هاتفي بين سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ومعالي سيمون كوفيني وزير الخارجية والدفاع في جمهورية إيرلندا.

  • "مكتب حقوق الإنسان" يدعم الدور الجوهري للهيئات الحقوقية الوطنية

    أشاد مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتأسيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بالإمارات، معتبرا أن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنها الهيئة الجديدة تلعب دورا جوهريا في تعزيز ورصد التنفيذ الفعال للمعايير الدولية لحقوق الإنسان على المستوى الوطني.

  • "البرلمان الدولي للتسامح والسلام" يدين الهجمات الإرهابية الحوثية

    أدان البرلمان الدولي للتسامح والسلام بالإجماع الهجمات الإرهابية لمليشيا الحوثي الإرهابية على منشآت مدنية بدولة الإمارات العربية المتحدة

  • الرئيس المصري يصل البلاد.. ومحمد بن زايد في مقدمة مستقبليه

    وصل فخامة عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة اليوم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية إلى الدولة وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مقدمة مستقبلي فخامته لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار الرئاسة في أبوظبي.

أخبار محلية

  • الإحاطة الإعلامية لـ"كوفيد - 19" : الإمارات اتبعت نموذجا فريدا لاحتواء الفيروس ومتحوراته

    أكدت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة أنه بفضل توجيهات القيادة الرشيدة الحريصة على صحة وسلامة المجتمع اتبعت دولة الإمارات نموذجا فريدا لاحتواء الفيروس ومتحوراته وذلك من خلال مواكبة آخر تعليمات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية.

  • قمة في أبوظبي تجمع قادة الإمارات و البحرين و مصر لبحث التعاون المشترك و قضايا المنطقة

    عقدت اليوم في أبوظبي قمة جمعت صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين الشقيقة و فخامة عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة .. بحثوا خلالها التعاون وتنسيق المواقف تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك .. إضافة إلى آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والتحديات المشتركة التي تواجهها المنطقة العربية.

  • الإمارات الأولى إقليمياً في جذب استثمارات رأس المال المخاطر

    حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى إقليمياً، على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، في جذب رؤوس الأموال المخاطرة المستثمرة في المشاريع الناشئة، وفقاً لتقرير منصة "ماغنت Magnitt" حول "أسواق رأس المال المخاطر وحالة تمويل المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا وباكستان" لعام 2022.

  • النيابة العامة تستدعي مروجي "فيديوهات" تضر بمصالح أمن الدولة

    استدعت النيابة العامة عددا من الأشخاص بعد تداولهم مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي تظهر تصدي دفاعات الدولة لمحاولات ميليشيا الحوثي الارهابية استهداف بعض المنشآت الحيوية في الدولة.