توقيع اتفاق إعلان مبادئ بين الخرطوم والحركات المسلحة بجوبا

وقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة في عاصمة جنوب السودان جوبا،الأربعاء، على اتفاق لإعلان المبادئ، بحضور وزير شؤون الرئاسة في مكتب رئيس جمهورية جنوب السودان.

وشكل اتفاق المبادئ الذي أعلن عنه، الثلاثاء، بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها، نقلة نوعية نحو وقف الحرب وإحلال السلام في سودان ما بعد البشير.

ونجحت الأطراف السودانية عبر  وساطة رئيس جنوب السودان، في الاتفاق على خريطة طريق تمهد للعملية التفاوضية بعد يومين من بدء التفاوض بوصول وفد المجلس السيادي الانتقالي إلى جوبا.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان توت جلواك، عن التوصل إلى اتفاق شامل بين الخرطوم والحركات المسلحة في جوبا.

وأضاف أن الاتفاق يشكل ورقة مشتركة للتفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

وكانت الجبهة الثورية قد أبدت تحفظها على وثيقة الإعلان الدستوري بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير في السابع عشر من الشهر الماضي، والتي أدت إلى تشكيل المجلس السيادي وتشكيل حكومة.

وينص الاتفاق على أن يبدأ التفاوض في منتصف أكتوبر المقبل ولمدة ثلاثين يوما. وكانت الوثيقة الدستورية قد نصت على تخصيص الأشهر الستة الأولى من الفترة الانتقالية لتحقيق السلام في السودان.

ومن أبرز ما نصت عليه وثيقة المبادي الوقف الشامل لإطلاق النار بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.

ويمهد إعلان المبادئ الطريق لتهيئة الإجراءات اللازمة بفتح المعابر ووصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة من الحرب.

وفيما يتعلق بأسرى الحرب، نصت المبادئ على إطلاق أسرى الحرب، وإلغاء أحكام الإعدام التي تواجه قادة الحركات المسلحة.

ونص إعلان المبادئ على التوافق على جوبا عاصمة جنوب السودان مقرا لمفاوضات أكتوبر. ومن المقرر أن تنطلق أولى جلسات التفاوض المباشر  بين الطرفين في 14 أكتوبر المقبل.

More from أخبار عالمية

أخبار محلية

  • نهيان بن مبارك يقدم تعازي رئيس الدولة و نائبه و محمد بن زايد لأسرة الرئيس الراحل حسني مبارك

    قدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح تعازي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " و صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك و ذلك لأنجال و أسرة الفقيد .. داعين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته و أن يسكنه فسيح جناته و أن يلهم آله و ذويه الصبر و السلوان

  • سفارة الإمارات في روما تنصح الموطنين بتأجيل سفرهم إلى إيطاليا

    نصحت سفارة الإمارات في روما المواطنين الإماراتيين بتأجيل سفرهم إلى إيطاليا في الوقت الحالي، وقالت السفارة بتغريدة لها

  • اللواء المري يكشف تفاصيل احباط أكبر عمليات تهريب لأقراص الكبتاجون في العالم بقيمة 1.800 مليار درهم

    كشف معالي اللواء عبد الله خليفة المري قائد عام شرطة دبي اليوم عن تفاصيل العملية النوعية "Pule2" التي نفذها فريق البحث والتحري في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي لاحباط عملية تهريب مخدرات تعد من إحدى أكبر عمليات التهريب لأقراص الكبتاجون في العالم ومن أبرز عمليات تهريب المخدرات في الدولة والتي تمت بمتابعة دقيقة ومستمرة من قبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ..وتقدر قيمتها السوقية بمليار و800 مليون درهم

  • حاكم عجمان يحضر الجلسة الافتتاحية للمجلس التنفيذي لعام 2020

    حضر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان جانباً من الجلسة الافتتاحية للمجلس التنفيذي لعام 2020 بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي وذلك في ديوان الحاكم اليوم.