البحرين وإسرائيل توقعان مذكرات تفاهم بشأن إرساء العلاقات

وقعت البحرين وإسرائيل، يوم الأحد، سبع مذكرات تفاهم، في إطار اتفاق تأييد السلام الذي أبرمه البلدان بواشنطن، في سبتمبر الماضي، تمهيدا لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية.

شملت مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها، الأحد، في المنامة، عددا من مجالات التعاون بين البحرين وإسرائيل، من بينها الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة.

وفي وقت سابق من الأحد، وصل وفد إسرائيلي يرافقه وزير الخزانة الأميركي إلى البحرين، في أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى المنامة، لتفعيل إعلان تأييد السلام بين إسرائيل والبحرين.

ويرافق الوفد في رحلته على متن طائرة تابعة لشركة طيران العال الإسرائيلية وزير الخزانة الأميركي، ستيف منوتشين، الذي قال مكتبه إن المهمة تهدف إلى "تعاون اقتصادي موسع" بين إسرائيل والبحرين والإمارات.

وقال وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، إن الزيارة تأتي للبدء في تفعيل إعلان تأييد السلام بين إسرائيل والبحرين.

وأكد الزياني أن إعلان السلام يمثل خطوة تاريخية مهمة تعكس اهتمام ملك البحرين بتحقيق الأمن والسلام والإزدهار في المنطقة.

ووقعت إسرائيل والبحرين "إعلان السلام والتعاون والعلاقات الدبلوماسية والودية البناءة" في مراسم خاصة بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر، لكن هذه الوثيقة لم تصل إلى حد المعاهدة الرسمية.

More from أخبار عالمية

  • المانيا تستعد لفرض قيود جديدة لاحتواء كوفيد-19

    تستعد ألمانيا بدورها لتشديد إجراءات مكافحة الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، إذ طالب العديد من السياسيين بتشديد القيود الثلاثاء، عشية اجتماع حول الأزمة.

  • مجلس الأمن يندد بهجوم كابول الإرهابي

    ندد أعضاء مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات بالهجوم الإرهابي الذي وقع في مركز كابول التعليمي في أفغانستان بتاريخ 24 أكتوبر الجاري، والذي أودى بحياة ما لا يقل عن 24 شخصًا بينهم تلاميذ ، وجرح العشرات .

  • "قوات التحالف" تدمر طائرة بدون طيار "مفخخة" أطلقتها المليشيا الحوثية باتجاه السعودية

    أعلنت القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" اعتراض و تدمير طائرة بدون طيار "مفخخة" أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من ايران باتجاه المملكة العربية السعودية.

  • الجامعة العربية ترحب بتوصيات اجتماع مجلس الأمن بشأن فلسطين

    رحبت جامعة الدول العربية بانعقاد وتوصيات الجلسة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن أمس خاصةً ما أكدته الدول أعضاء المجلس من تجاوب وإسناد للرؤية الفلسطينية و تبنيها آلية عقد مؤتمر دولي للسلام بداية العام المُقبل تحت مظلة الأمم المُـتحدة وبمُشاركة الأطراف الدولية المعنية لإطلاق عملية سلام جادة وحقيقية تستند إلى مبادئ القانون الدولي والمرجعيات الدولية ذات الصلة تُفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الأمم المُتحدة ذات الصلة ومُبادرة السلام العربية.

  • بومبيو وإسبر في الهند.. والهدف الصين

    يجري وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيين على التوالي مايك بومبيو ومارك إسبر، مباحثات في الهند، في زيارة تهدف إلى توجيه رسالة قوية من إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى الصين قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية الأميركية .

أخبار محلية