شمال سيناء.. اكتشاف ورشة سفن تعود للعصر البطلمي

كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة في تل آثار أبوصيفي في شمال سيناء، بقايا مبنى من الحجر الجيري كان يستخدم كورشة لإصلاح السفن تعود للعصر البطلمي والروماني.

وبحسب بيان أصدرته وزارة الآثار المصرية، فإن المبنى المكتشف يقع في الجهة الجنوبية من تل آثار أبوصيفي بالقنطرة شرق، المعروفة بمدينة سيلا الرومانية سابقا.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، أن "الورشة بها حوضان جافان منفصلان لإصلاح وبناء السفن بينهما مبنى مستطيل، يقع الحوض الأكبر إلى الشرق، ويتكون من بقايا جدارين متوازيين يمثلان جسم الحوض بعرض 6 أمتار".

وقالت رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري نادية خضر، إن معظم الأحجار الجيرية الضخمة المكونة للورشة تم اقتلاعها لإعادة استخدامها في أغراض أخري في عصور أثرية لاحقة، وذلك بعد انتهاء وظيفة الميناء، حيث جف فرع لنهر النيل كان يمر إلى الجنوب من تل أبوصيفي.

وأضافت: "تم الكشف أيضا عن بقايا أخشاب متحللة متراصة بطريقة منتظمة داخل الحوض الكبير في شكل طبقات، ربما كانت تستخدم في عمليات إصلاح السفن أو كانت بقايا قارب، بالإضافة إلى مسامير مختلفة الأشكال والأحجام مصنوعة من البرونز والحديد، كانت تستخدم في بناء وإصلاح القوارب".

وقال مدير عام آثار شمال سيناء هشام حسين، إنه تم العثور أيضا على بقايا عظام لأسماك نيلية كانت تشتهر بها المنطقة خلال العصور القديمة، فضلا عن كميات من الفخار المحلى والمستورد.

وأشار حسين إلى أن أعمال هذا الموسم للبعثة الأثرية المصرية بمنطقة تل أبوصيفي، تعد استكمالا لأعمال مشروع الكشف عن ميناء تل أبوصيفي القديم الذي انطلق بداية التسعينات، كما أنها جزء من خطة مشروع تطوير آثار شمال سيناء، التي ينفذها عدد من البعثات الأثرية المصرية.

More from منوعات

أخبار محلية

  • سلطان القاسمي يدشن النصب التذكاري للشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019 ويكشف عن مشروع "بيت الحكمة"

    دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم " النصب التذكاري للشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 " و ذلك في منطقة المدينة الجامعية بالشارقة بالقرب من نصب الشارقة عاصمة الثقافة العربية ونصب الشارقة عاصمة الثقافة الاسلامية

  • عبدالله بلحيف النعيمي: وزارة اللامستحيل استثمار للمستقبل

    أشاد معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية بإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لمنظومة العمل الجديدة والتي تتضمن ولأول مرة وزارة اللا مستحيل وزارة غير تقليدية، تستهدف الملفات الوطنية المهمة، وبناء أنظمة حكومية للمستقبل، لافتا إلى أن الوزارة الاولى من نوعها عالميا تستهدف الاستثمار بجيل المستقبل، وتغير مفهوم العمل الحكومي، ما من شأنه تحقيق مئوية الامارات 2071.

  • محمد بن راشد يستقبل رئيس جنوب السودان

    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" مساء اليوم فى دبي فخامة سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان الذى يزور الدولة حاليا

  • نهيان بن مبارك يستقبل المبعوث الاوروبي الخاص لحرية الأديان والمعتقدات

    استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح بقصره مساء اليوم سعادة جون فيجل المبعوث الاوروبي الخاص لحرية الأديان والمعتقدات لتعزيز حرية الأديان خارج الاتحاد الاوروبي والوفد المرافق حيث جرى استعراض علاقات الصداقة بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي وآفاق التعاون في جميع المجالات عامة والمجال البرلماني بشكل خاص