"موانئ دبي العالمية" تسجل نموا بنسبة 7.6 في المائة في حجم المناولة خلال الربع الأخير من 2020

قامت "موانئ دبي العالمية المحدودة " بمناولة 19.1 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا على نطاق محفظتها العالمية من محطات الحاويات خلال الربع الأخير من 2020 وارتفع إجمالي كميات الحاويات بنسبة 7.6 في المائة على أساس سنوي وبنسبة 6.5 في المائة على أساس المقارنة المثلية.

وعلى أساس السنة المالية 2020 قامت موانئ دبي العالمية بمناولة 71.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا بمعدل ثابت على أساس سنوي وبزيادة بلغت 0.2 في المائة على أساس المقارنة المثلية.

وجاءت الزيادة في حجم الحاويات خلال الربع الأخير من العام 2020 بفضل زيادة النشاط في الهند وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والأمريكتين وخاصةً الأداء القوي في موانئ "موندرا" /الهند/ و"لندن جيتواي" /المملكة المتحدة/ و"روتردام" /هولندا/ و"أنتويرب جيتواي" /بلجيكا/ و"السخنة" /مصر/.

وفي الأمريكيتين تحقق النمو بقيادة ميناء " موانئ دبي العالمية سانتوس" /البرازيل/ وميناء "فانكوفر" /كندا/ التابعين لـمجموعة موانئ دبي العالمية. وفي ميناء جبل علي /دولة الإمارات/ تمت مناولة 3.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا في الربع الأخير من 2020 فيما يمثل ارتفاعًا بنسبة 0.3 في المائة على أساس سنوي.

وعلى المستوى الموحّد / إجمالي المناولة الموحد هو إجمالي حجم المناولة من جميع محطات الحاويات التي يكون للمجموعة سيطرةٌ عليها وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية./ قامت محطات الحاويات بمناولة 11.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا خلال الربع الرابع من 2020 وهو ما يمثل زيادةً بنسبة 10.1 في المائة على أساس مُعلَن وارتفاعًا بنسبة 5.2 في المائة على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية. وعلى الأساس الموحد للسنة المالية 2020 قامت موانئ دبي العالمية بمناولة 41.7 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا بزيادة تبلغ 4.6 في المائة على أساس مُعلَن وبانخفاض يبلغ 1.8 في المائة على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية.

وقد ارتفع حجم المناولة في العام المالي 2020 على أساس مُعلَن في منطقة الأمريكتين وأستراليا بنسبة 33.3 في المائة ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تجميع ميناء "كوسيدو" /جمهورية الدومنيكان/ والاستحواذ على ميناء "فريزر ساري دوكس" /كندا/.

وأعرب سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة عن سعادته بالإعلان عن مجموعة أخرى من الأرقام الإيجابية لحجم المناولة خلال الربع الرابع من العام 2020 مع ارتفاع في نسبة النمو على أساس المقارنة المثلية بلغت 6.5 في المائة .. لافتاً إلى أن هذا الأداء القوي بنهاية العام أدى إلى تحقيق نسبة نمو ثابت في 2020 والتي تعتبر إيجابية إذا ما تمت مقارنتها بتقديرات القطاع التي تشير لانخفاض بنسبة 2.1 في المائة.. معتبراً أن ذلك يؤكد من جديد مرونة قطاع الشحن العالمي وقدرته على تجاوز التحديات وعلى القدرة المتواصلة لموانئ دبي العالمية في التفوق على أداء السوق.

وأضاف أن النمو كان مشجعاً في جميع المناطق التي تعمل بها المجموعة وكانت الهند أحد المحركات الرئيسية في حين شهد الميناء الرئيسي في "جبل علي" /دولة الإمارات/ استقرارًا في أحجام المناولة.

وتواصل موانئ دبي مساعيها للاستثمار بشكل انتقائي في المشروعات التي توفر قيمة مقنعة مثل داكار /السنغال/ ولواندا /أنغولا/. وقد استفادت بشكل رائع من الإستراتيجية التي تتبعها بتقديم الحلول لمالكي البضائع وتهدف إلى مواصلة الاستفادة من هذا الزخم.

More from اقتصاد

  • الإمارات والولايات المتحدة تؤكدان شراكتهما الفاعلة في مجالي الطاقة والعمل المناخي

    التقى معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي، اليوم بمعالي جينيفر جرانهولم، وزيرة الطاقة الأمريكية، حيث تناول اللقاء بحث سبل تسريع وتيرة العمل المناخي في الدولتين وتطويره بشكل أكبر قبل انعقاد قمة القادة للمناخ في واشنطن خلال الأسبوع المقبل.

  • الإمارات تحرز تقدماً ملموساً في تنفيذ سياسة الذهب

    بحثت لجنة سبائك الذهب الإماراتية خلال اجتماعها الثالث الذي عقد افتراضيا،ً برئاسة معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، خطة عمل المرحلة الثانية لإنشاء قاعدة بيانات المتداولين للذهب في الدولة، بالإضافة إلى مناقشة الاحتياجات الفنية لإطلاق المنصة الاتحادية الموحدة لتداول الذهب.

  • عمان تبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة اليوم

    تبدأ السلطنة تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعد دخول القانون حيز النفاذ وبعد انتهاء الأشهر الستة التي حددها المرسوم كفترة انتقالية لتطبيق الضريبة على معظم السلع والخدمات بالإضافة إلى السلع المستوردة إلى السلطنة مع بعض الاستثناءات المحددة في القانون

  • «مورغان ستانلي» يتوقع ارتفاع أسهم الإمارات

    توقع بنك «مورغان ستانلي» الأمريكي أن تشهد الأسهم في الأسواق الناشئة حول العالم، وفي مقدمتها الإمارات، مزيداً من الارتفاع خلال الفترة المقبلة، في ظل الاتجاه السائد حالياً للنمو القوي في قيمة الأرباح التي تحققها الأسهم في هذه الأسواق.

  • ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الروبل

    شهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي في بورصة موسكو ، ارتفاعا، بمقدار 130 كوبيك، حيث بلغ وبحلول الساعة 13:00 بتوقيت العاصمة الروسية موسكو "76.98 روبل" مقارنة بجلسة التداول السابقة

أخبار محلية

  • شرطة دبي تحقق أمنية طفل

    فاجأت شرطة دبي الطفل لوكاس لي تشاو بزيارته في منزل أسرته وتحقيق أمنيته بارتداء زي شرطة دبي واصطحابه في الدوريات الفارهة في أرجاء المدينة وكان والد الطفل قد بعث برسالة إلكترونية إلى شرطة دبي، يعرب فيها عن رغبته بإسعاد ابنه وتحقيق أمنيته

  • جمعية دبي الخيرية تساهم في حملة "100 مليون وجبة"

    أعلنت جمعية دبي الخيرية عن مساهمتها بمليوني درهم من خلال دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري لدعم حملة "100 مليون وجبة" ويتيح تبرع الجمعية توفير مليوني حصة غذائية على شكل سلال وطرود تتضمن المواد الأساسية لإعداد وجبات طعام متكاملة

  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا غائما جزئياً إلى غائم ومغبرا أحياناً على بعض المناطق والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحيانا وتكون شمالية غربية الى جنوبية غربية / 15 - 25 تصل إلى 35 كم/س

  • أكاديمية سيف بن زايد تنفذ 6 دورات متخصصة

    نفذت أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية في شرطة أبوظبي برنامجاً للتدريب الإداري التخصصي لموظفي هيئة الموارد البشرية تضمن 6 دورات إدارية تخصصية افتراضية عن بُعد بمشاركة نخبة من محاضري المعهد الإداري التخصصي لدى الأكاديمية.