مصر تتحرك.. والهدف بيض 15 مليار دجاجة

أعلنت وزارة الزراعة المصرية اتخاذ حزمة من الإجراءات لحماية "بيض المائدة"، المنتج محليا من 15 مليار دجاجة، وفق ما ذكرت تقارير محلية.

أعلنت وزارة الزراعة المصرية اتخاذ حزمة من الإجراءات لحماية "بيض المائدة"، المنتج محليا من 15 مليار دجاجة، وفق ما ذكرت تقارير محلية.

وقال موقع "البوابة نيوز" المصري إن الوزارة قررت تنظيم عملية استيراد الدواجن ومنتجاتها من الخارج، بهدف توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.

وتابع: "يؤدي زيادة الطلب على الدواجن المذبوحة محليا وتحويل حصة الاستيراد للاستهلاك المحلي إلى زيادة الطلب المجمل على الدواجن ومنتجاتها".

من جهته، أوضح موقع "اليوم السابع" أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في مجال الدواجن بنسبة 99 في المئة، مضيفا أن الإنتاج المحلي بلغ 1.2 مليار فرخة سنويا، وما يقرب من 15 مليار دجاجة لإنتاج "بيض المائدة".

وأضاف "قيادة البلاد حريصة على حماية صناعة الدواجن المصرية من تداعياتها المحتملة". 

وأبرز المصدر أن استيراد الدواجن ومنتجاتها من الخارج يؤدي إلى خسارة "صناعة وطنية واستثمارات كبيرة يعمل بها أكثر من 3 ملايين أسرة سواء كانت مباشرة وغير مباشرة، وذلك بسب تدني الأسعار".

هذا ونوه نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بالإجراءات الجديدة، قائلا "المشروعات الجديدة التي تبنتها الحكومة ستساهم في حماية الإنتاج وتصدير الفائض كذلك".

وأردف قائلا "صناعة الدواجن المحلية اليوم تخطت أزمتها بعد 13 عاما وهي الفترة التي ظهرت فيهاإنفلونزا الطيور".

More from اقتصاد

  • خالد بن محمد بن زايد يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "اقتصادية أبوظبي" و"أدنوك" لتعزيز القيمة المحلية المضافة

    شهد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي اليوم توقيع مذكرة تفاهم بين دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" لتوثيق التعاون بينهما وتعزيز القيمة المحلية المضافة في إمارة أبوظبي، وذلك في أعقاب النجاح الذي حققه برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

  • عبيد الطاير يبحث التعاون الاقتصادي والمالي مع وزير الخزانة الأمريكي

    اجتمع معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية اليوم بمقر وزارة المالية بأبوظبي مع معالي ستيفن منوشن وزير الخزانة الأمريكي بحضور معالي مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي وذلك في اطار سعي وزارة المالية إلى تعزيز علاقات الصداقة وتنمية التعاون المالي والاقتصادي مع الولايات المتحدة الأمريكية.

  • انطلاق فعاليات "بريك بلك الشرق الأوسط" 2020 غدا

    تنطلق غداً فعاليات "مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط" 2020- الحدث الأكبر من نوعه في قطاع الشحن البحري والمشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي- ويستمر يومين في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية.

  • صفقات اليوم الأول من "يومكس وسيمتكس" تتجاوز 156 مليون درهم

    أعلنت القوات المسلحة الإماراتية عن توقيع 5 صفقات مع شركات محلية ودولية بقيمة إجمالية تجاوزت 156 مليون درهم، وذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في ختام اليوم الأول من معرضي الأنظمة غير المأهولة "يومكس 2020" والمحاكاة والتدريب "سيمتكس 2020"

  • مجموعة الـ 20 تبحث في الرياض قواعد فرض ضريبة دولية على الشركات

    ناقش وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية للدول الأعضاء في مجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات العالمية، قواعد فرض ضريبة دولية على الشركات، وذلك في محادثات عقدت بالعاصمة السعودية الرياض، أمس، وتستمر لمدة يومين.

أخبار محلية

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يعزون خادم الحرمين في وفاة الأميرطلال بن سعود

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ، برقية تعزية إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، سائلاً المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته

  • وزير تطوير البنية التحتية يشارك في اجتماع لجنة النقل البري والمائي بالأمم المتحدة

    شارك معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة الهييةً الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في الاجتماع الدولي الذي نظمته لجنة النقل البري والمائي الداخلي بالأمم المتحدة يومي 25 و 26 فبراير الجاري في مقر الأمم المتحدة بجنيف

  • الصحة" تحذر من دواء يرفع احتمالية الإصابة بالسرطان

    حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من احتمالية خطر الإصابة بالسرطان في المرضى المستخدمين للدواء XR Belviq (locaserin)، الذي تنتجه شركة Arena Pharmaceuticals، والذي يستخدم لتخفيف الوزن

  • نهيان بن مبارك يقدم تعازي رئيس الدولة و نائبه و محمد بن زايد لأسرة الرئيس الراحل حسني مبارك

    قدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح تعازي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " و صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك و ذلك لأنجال و أسرة الفقيد .. داعين الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته و أن يسكنه فسيح جناته و أن يلهم آله و ذويه الصبر و السلوان