مصر تتحرك.. والهدف بيض 15 مليار دجاجة

أعلنت وزارة الزراعة المصرية اتخاذ حزمة من الإجراءات لحماية "بيض المائدة"، المنتج محليا من 15 مليار دجاجة، وفق ما ذكرت تقارير محلية.

أعلنت وزارة الزراعة المصرية اتخاذ حزمة من الإجراءات لحماية "بيض المائدة"، المنتج محليا من 15 مليار دجاجة، وفق ما ذكرت تقارير محلية.

وقال موقع "البوابة نيوز" المصري إن الوزارة قررت تنظيم عملية استيراد الدواجن ومنتجاتها من الخارج، بهدف توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.

وتابع: "يؤدي زيادة الطلب على الدواجن المذبوحة محليا وتحويل حصة الاستيراد للاستهلاك المحلي إلى زيادة الطلب المجمل على الدواجن ومنتجاتها".

من جهته، أوضح موقع "اليوم السابع" أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في مجال الدواجن بنسبة 99 في المئة، مضيفا أن الإنتاج المحلي بلغ 1.2 مليار فرخة سنويا، وما يقرب من 15 مليار دجاجة لإنتاج "بيض المائدة".

وأضاف "قيادة البلاد حريصة على حماية صناعة الدواجن المصرية من تداعياتها المحتملة". 

وأبرز المصدر أن استيراد الدواجن ومنتجاتها من الخارج يؤدي إلى خسارة "صناعة وطنية واستثمارات كبيرة يعمل بها أكثر من 3 ملايين أسرة سواء كانت مباشرة وغير مباشرة، وذلك بسب تدني الأسعار".

هذا ونوه نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بالإجراءات الجديدة، قائلا "المشروعات الجديدة التي تبنتها الحكومة ستساهم في حماية الإنتاج وتصدير الفائض كذلك".

وأردف قائلا "صناعة الدواجن المحلية اليوم تخطت أزمتها بعد 13 عاما وهي الفترة التي ظهرت فيهاإنفلونزا الطيور".

More from اقتصاد

  • وزير الاقتصاد : 417.6 مليار درهم حجم التبادل غير النفطي بين الإمارات والسعودية خلال 5 سنوات

    قال معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية خلال السنوات الخمس الماضية وصل إلى 417.6 مليار درهم إذ بلغ التبادل غير النفطي بين البلدين العام الماضي 107.4 مليار درهم بنمو 35% عن عام 2017 البالغ 79.2 مليار درهم ما يعكس قوة الشراكة الاستراتيجية ووحدة الرؤى بين البلدين الشقيقين في المجالات التنموية كافة.

  • "أجندة دبي البحرية" تنطلق غدا

    تنطلق غدا أعمال "أجندة دبي البحرية" على هامش افتتاح "أسبوع الإمارات البحري 2019" الحدث البحري الأول من نوعه على الخارطة الإقليمية والمستمر من 22 حتى 26 سبتمبر وسط مشاركة قادة الصناعة البحرية

  • دعما للاقتصاد.. "المركزي الصيني" يخفض معدلات الفائدة

    أعلن المصرف المركزي الصيني عن خفض طفيف لأحد معدلات الفائدة التفضيلية التي تفرضها المصارف التجارية على زبائنها، في إجراء يهدف إلى دعم اقتصاد البلاد الذي يعاني من انعكاسات حرب تجارية مع واشنطن.

  • ترامب: لا حاجة الآن لاتفاق تجاري مع الصين

    أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، أن لا حاجة للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية 2020، مشددا على متانة الاقتصاد الأميركي.

  • مصر.. تحولات إيجابية هائلة في الغاز الطبيعي

    قال المهندس أسامة البقلي رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) إن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ أعلى معدلاته في شهر سبتمبر، ليصل إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز للمرة الأولى، بحسب ما نقل عنه موقع صحيفة الوطن المصرية، الجمعة.

أخبار محلية

  • وزارة شؤون الرئاسة تنعي السيد عبدالله بن محمد الهاشمي

    نعت وزارة شؤون الرئاسة المغفور له السيد عبدالله بن محمد الهاشمي الذي وافته المنية صباح اليوم.

  • عبدالله بن زايد يلتقي وزير الخارجية السعودي في نيويورك

    التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة وذلك على هامش أعمال الدورة الـ / 74 / من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

  • عمار النعيمي يوقع على وثيقة المليون متسامح

    وقع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وثيقة المليون متسامح التي أطلقتها دار زايد للثقافة الاسلامية في شهر أبريل الماضي استجابة لتوجيهات القيادة في تحقيق القيمة الفعلية للمسؤولية المجتمعية لعام التسامح

  • سلطان الجابر : العلاقات السعودية الإماراتية حجر الزاوية في استقرار المنطقة وازدهارها

    أكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام أن العلاقات السعودية الإماراتية تشكل نموذجاً أخوياً يحتذى به في العمل العربي المشترك، وذلك نظراً للرعاية والاهتمام الكبيرين من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية.