دبي الأولى عالمياً في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للذكاء الاصطناعي والروبوتات

احتلت دبي المرتبة الأولى عالمياً في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة "إف دي آى" للذكاء الاصطناعي والروبوتات في حين حلّت دولة الإمارات في المرتبة السادسة عالمياً في مؤشر الخدمات الذكية العالمي متجاوزة كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية.

واجتذبت إمارة دبي من العام 2015 إلى العام 2018 استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 21.6 مليار دولار في عمليات نقل التكنولوجيا المتقدمة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بـ 5.7 مليار دولار و3.9 مليار دولار على التوالي.

يأتي نشر هذه البيانات في اطار ملتقى الاستثمار السنوي"أي آي إم 2019" الذي يعقد في الفترة من 8 إلى 10 أبريل المقبل في دبي، حيث أكد منظمو الملتقى أن التحول الرقمي أصبح جزءاً متزايد الأهمية من العولمة، وقالوا " حقيقة أن دبي تحتل المرتبة الأولى في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات تؤكد أن المدينة آخذة في تحقيق موقع ريادي في العالم كوجهة دولية للاستثمار في التقنيات الذكية".

وفي حين سيشكل الذكاء الاصطناعي نسبة 45 بالمائة من إجمالي المكاسب التي حققها الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030 تحتل الإمارات المرتبة الأولى في العالم العربي من حيث النمو السنوي المتوقع لمساهمة الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد بنسبة 33.5 بالمائة تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 31.3 بالمائة، وتأتي بقية دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 28.8 بالمائة ومصر بنسبة 25.5 بالمائة.

وقال داوود الشيزاوي رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الاستثمار السنوي 2019 إن النمو في المجال الرقمي يعد أمراً مهماً لنمو الاقتصاد وهذا يتماشى مع رؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى وضع الدولة في مقدمة الوجهات الجاذبة للاستثمارات التكنولوجية في العالم.

ويعد ملتقى الاستثمار السنوي منصة رائدة في العالم للاستثمار الأجنبي المباشر والتي تهدف إلى تسهيل التواصل الاستراتيجي وتشجيع الاستثمارات، ويستقطب الحدث قائمة واسعة من صناع القرار في المجتمع الاستثماري الدولي وقادة الأعمال والمستثمرين الإقليميين والدوليين ورواد المشاريع والأكاديميين البارزين والخبراء الماليين الذين يعرضون أحدث المعلومات والاستراتيجيات حول جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأضاف الشيزاوي أن التكنولوجيات التقنية مثل الروبوتات وإنترنت الأشياء و"البلوك شين" تعزز القدرة الإنتاجية للبلدان وكذلك ناتجها المحلي الإجمالي حيث تستنبط هذه البلدان طرقاً جديدة لتدفع المزيد من الاستثمارات في هذه الحلول.

وسيقوم الخبراء خلال الملتقى بتسليط الضوء على الاستراتيجيات والآليات لتعزيز الحلول التقنية لرسم الاستثمار الأجنبي المباشر بالإضافة إلى تسليط الضوء على المحفزات الداخلية والخارجية لتشجيع الشركات على تبني هذه الحلول.

كما يوفر الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام فرصاً للحكومات والمؤسسات الخاصة لإطلاق مشاريعها وترويجها لشريحة متنوعة من الجهات الاستثمارية حول العالم.

More from اقتصاد

  • خفض الإمدادات يرفع سعر النفط وتباطؤ الاقتصاد يعرقله

    ارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، مدعومة بتخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك والعقوبات الأميركية المفروضة على إيران وفنزويلا، على الرغم من أن المكاسب كانت محدودة بفعل مخاوف بشأن نمو الاقتصاد.

  • البلاديوم إلى مستوى قياسي جديد.. والذهب يتراجع

    صعد البلاديوم إلى مستوى قياسي، الأربعاء، بسبب نقص طويل الأمد في المعروض، فيما تراجع الذهب مع ارتفاع الدولار قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن السياسة النقدية.

  • سهيل المزروعي: استضافة الإمارات لـ "مؤتمر الطاقة العالمي" يتوج جهودها في القطاع

    أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة رئيس مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين، عزم دولة الإمارات على تتويج دورها المتزايد وقيادة الجهود العالمية للتصدي لتحديات الطاقة ورسم ملامح مستقبل أكثر ازدهارا لقطاع الطاقة، مع استضافة "مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين أبوظبي 2019 "والذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" خلال الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر القادم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

  • "غرفة عجمان " تبحث التعاون الاقتصادي مع المغرب

    بحثت غرفة تجارة وصناعة عجمان وقنصلية المملكة المغربية تعزيز التعاون الاقتصادي وأهم الفرص والشراكة الاقتصادية بين رجال الأعمال لدى الطرفان .

  • سد النهضة.. تحذير دولي من "العواقب" ومقترح لحل الأزمة

    حذر تقرير لمركز أبحاث "مجموعة الأزمات الدولية" من "عواقب انسانية"، إذا لم يتمّ التوصّل إلى اتفاق لتقاسم الموارد بين مصر وإثيوبيا التي تبني "سد النهضة"، أكبر سدّ في أفريقيا.

أخبار محلية

  • محمد بن زايد يستقبل وزير الدفاع الصيني

    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم في قصر الشاطئ معالي الفريق أول وي فنغ خه مستشار الدولة وزير الدفاع الوطني في جمهورية الصين الشعبية الصديقة

  • حرم حاكم رأس الخيمة تهنئ الشيخة فاطمة بنت مبارك بعيد الأم

    هنأت حرم صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخة هنا بنت جمعة الماجد سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات" بمناسبة عيد الأم

  • محمد بن زايد يستقبل رئيس سيراليون

    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم في قصر الشاطئ فخامة الرئيس جوليوس مادا بيو رئيس جمهورية سيراليون الصديقة الذي يزور البلاد حاليا

  • شرطة أبوظبي: تفعيل اللوحات الإلكترونية على الطرق السريعة في الإمارة

    أعلنت شرطة أبوظبي بالتنسيق مع شركائها الاستراتيجيين تفعيل اللوحات الإلكترونية على الطرق السريعة في إمارة أبوظبي التي لاتوجد فيها أبراج ذكية ، لتنبيه السائقين لخفض السرعات المقررة حاليا على الطرق، أثناء الظروف الجوية غير المستقرة، والتي تشمل " الضباب والرياح والغبار والأمطار" وخفضها إلى 80 كم / ‏‏‏الساعة في حال انخفاض الرؤية عن 200 متر تقريبا.