دبي الأولى عالمياً في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للذكاء الاصطناعي والروبوتات

احتلت دبي المرتبة الأولى عالمياً في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة "إف دي آى" للذكاء الاصطناعي والروبوتات في حين حلّت دولة الإمارات في المرتبة السادسة عالمياً في مؤشر الخدمات الذكية العالمي متجاوزة كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية.

واجتذبت إمارة دبي من العام 2015 إلى العام 2018 استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 21.6 مليار دولار في عمليات نقل التكنولوجيا المتقدمة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بـ 5.7 مليار دولار و3.9 مليار دولار على التوالي.

يأتي نشر هذه البيانات في اطار ملتقى الاستثمار السنوي"أي آي إم 2019" الذي يعقد في الفترة من 8 إلى 10 أبريل المقبل في دبي، حيث أكد منظمو الملتقى أن التحول الرقمي أصبح جزءاً متزايد الأهمية من العولمة، وقالوا " حقيقة أن دبي تحتل المرتبة الأولى في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات تؤكد أن المدينة آخذة في تحقيق موقع ريادي في العالم كوجهة دولية للاستثمار في التقنيات الذكية".

وفي حين سيشكل الذكاء الاصطناعي نسبة 45 بالمائة من إجمالي المكاسب التي حققها الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030 تحتل الإمارات المرتبة الأولى في العالم العربي من حيث النمو السنوي المتوقع لمساهمة الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد بنسبة 33.5 بالمائة تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 31.3 بالمائة، وتأتي بقية دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 28.8 بالمائة ومصر بنسبة 25.5 بالمائة.

وقال داوود الشيزاوي رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الاستثمار السنوي 2019 إن النمو في المجال الرقمي يعد أمراً مهماً لنمو الاقتصاد وهذا يتماشى مع رؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى وضع الدولة في مقدمة الوجهات الجاذبة للاستثمارات التكنولوجية في العالم.

ويعد ملتقى الاستثمار السنوي منصة رائدة في العالم للاستثمار الأجنبي المباشر والتي تهدف إلى تسهيل التواصل الاستراتيجي وتشجيع الاستثمارات، ويستقطب الحدث قائمة واسعة من صناع القرار في المجتمع الاستثماري الدولي وقادة الأعمال والمستثمرين الإقليميين والدوليين ورواد المشاريع والأكاديميين البارزين والخبراء الماليين الذين يعرضون أحدث المعلومات والاستراتيجيات حول جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأضاف الشيزاوي أن التكنولوجيات التقنية مثل الروبوتات وإنترنت الأشياء و"البلوك شين" تعزز القدرة الإنتاجية للبلدان وكذلك ناتجها المحلي الإجمالي حيث تستنبط هذه البلدان طرقاً جديدة لتدفع المزيد من الاستثمارات في هذه الحلول.

وسيقوم الخبراء خلال الملتقى بتسليط الضوء على الاستراتيجيات والآليات لتعزيز الحلول التقنية لرسم الاستثمار الأجنبي المباشر بالإضافة إلى تسليط الضوء على المحفزات الداخلية والخارجية لتشجيع الشركات على تبني هذه الحلول.

كما يوفر الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام فرصاً للحكومات والمؤسسات الخاصة لإطلاق مشاريعها وترويجها لشريحة متنوعة من الجهات الاستثمارية حول العالم.

More from اقتصاد

  • أسعار النفط تقترب من أكبر خسارة أسبوعية في 2019

    ارتفعت أسعار النفط صوب 69 دولارا للبرميل، الجمعة، بعد خسائر تكبدتها على مدى جلستين، لكنها تظل متجهة صوب أكبر انخفاض أسبوعي منذ بداية العام الجاري، بسبب ارتفاع المخزونات والقلق بشأن تباطؤ اقتصادي.

  • استقالة ماي تنعش الإسترليني

    سجل الجنيه الإسترليني ارتفاعا 0.4 بالمئة مقابل اليورو، الجمعة، بعد تكبده خسائر على مدى 14 يوما مع تحديد رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي موعدا لاستقالتها، بعد يومين من السعي لدفع اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

  • الحكومة اللبنانية توافق على مسودة الميزانية

    أعلن وزير المالية اللبناني علي حسن خليل، الجمعة، أن الحكومة اتفقت على جميع بنود مسودة الميزانية الحكومية، في اجتماع مجلس الوزراء.

  • غداة "أسوأ جلسة".. النفط يعاود الارتفاع

    تميل أسعار النفط إلى الارتفاع، الجمعة، في آسيا، غداة أسوأ جلسة خلال العام الجاري، لكن سعر برميل النفط في نيويورك لا يزال دون الستين دولارا، بسبب المخاوف من تصعيد في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

  • الدولار يتراجع بسبب "بيانات ضعيفة"

    تحرك الدولار مبتعدا عن أعلى مستوى في عامين، الجمعة، بعد أن أثارت بيانات ضعيفة لنشاط قطاع الصناعات التحويلية مخاوف من أن الصراع التجاري مع الصين، ربما يلحق الضرر بأكبر اقتصاد في العالم، ويؤثر على وضع العملة الأميركية باعتبارها ملاذا آمنا.

أخبار محلية

  • محمد بن راشد يستقبل علماء وباحثين ويكرّم الدكتور وائل المحميد

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، أن دولة الإمارات تطمح لتكون الوجهة الأولى لكافة العلماء والباحثين وصنّاع المستقبل لتعزيز مكانتنا الحضارية، إذ أصبحت اليوم مضرب الأمثال في امتلاكها العقول والخبرات المبدعة من مختلف الجنسيات، ومركزاً رئيسياً لجهود تطوير العلوم والبحوث العلمية التي تخدم البشرية.

  • حاكم الفجيرة يستقبل ولي عهد أم القيوين و المهنئين بالشهر الفضيل

    استقبل صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة في قصر سموه بالرميلة بحضور سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة و الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام جموع المهنئين بمناسبة شهر رمضان المبارك.

  • حمدان بن زايد يترأس اجتماع مجلس إدارة الهلال الأحمر الثاني للعام الحالي

    أكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أن مبادرات " عام التسامح " تجسد رؤية الإمارات في نشر القيم الإنسانية و الحضارية الفاضلة و تؤكد عالمية الرسالة التضامنية التي تضطلع بها دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" تجاه شعوب العالم كافة.

  • محمد بن زايد في وداع ملك البحرين لدى مغادرته البلاد

    غادر جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة البلاد اليوم بعد زيارة للدولة .