تراجع تاريخي في الناتج المحلي لمنطقة اليورو

البيان

سجّلت منطقة اليورو تراجعاً تاريخياً في إجمالي ناتجها الداخلي في الفصل الثاني من العام، بسبب إجراءات الحجر المرتبطة بوباء «كوفيد 19» في نتيجة كارثية لكنها كانت متوقعة تبين أن الانتعاش الاقتصادي سيكون بطيئاً.

وجاء التراجع الذي سجل بين أبريل ويونيو في الدول الـ19 التي تعتمد العملة الموحدة هائلاً، فانخفض إجمالي الناتج الداخلي 12.1% وفق تقديرات أولية الجمعة للمكتب الأوروبي للإحصاءات «يوروستات». وفي مجمل الاتحاد الأوروبي، بلغ التراجع 11.9%. وأشار المكتب في بيان إلى أن هذا التراجع «هو الأكبر» منذ عام 1995، تاريخ بدء تسجيل الإحصاءات.

وفي الفصل الأول من 2020 بين يناير ومارس أي في بدايات الحجر الصحي انخفض إجمالي الناتج الداخلي لمنطقة اليورو 3.6%.

وأعلنت فرنسا عن تراجع تاريخي بلغ 13.8% في إجمالي ناتجها الداخلي في الفصل الثاني، كما أعلنت إسبانيا عن دخول اقتصادها في ركود مع تراجع إجمالي ناتجها الداخلي 18.5%.

وسجلت إيطاليا تراجعاً 12.4% والبرتغال 14.1% وألمانيا 10.1% والنمسا 10.7%، وبلجيكا 12.2%.

ومنذ مطلع يوليو توقعت المفوضية الأوروبية أن تكون تداعيات الوباء الاقتصادية «كارثية».

وتتوقع المفوضية الأوروبية ركوداً غير مسبوق، وأسوأ مما كان منتظراً في منطقة اليورو في 2020، بنسبة 8.7%، على أن يرتفع النمو من جديد بنحو 6.1% في 2021.

More from اقتصاد

  • مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية مع "آيديميا" للحلول الأمنية

    وقع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية اتفاقية تعاون مع مؤسسة " آيديميا " العالمية المتخصصة في مجال الحلول الأمنية وأنظمة الهوية الرقمية بهدف دعم وتنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية والحيوية في الدول العربية، والتي من شأنها أن تسهم في تحسين القدرات التنافسية للاقتصادات العربية، وتعزيز اندماجها في الاقتصاد العالمي.

  • انتعاش الأعمال في دبي

    في مؤشر قوي جديد على انتعاش الأعمال في دبي، أكد تقرير «آي إتش إس ماركيت» أمس، نمو الاقتصاد غير النفطي بدبي في يوليو، مع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 51.7 الشهر الماضي بزيادة 1.7 نقطة من مستوى يونيو.

  • 1.66 مليار درهم إيرادات إعمار مولز خلال النصف الأول من 2020

    أعلنت مجموعة إعمار مولز عن تسجيل إيرادات إجمالية بقيمة حوالي 1.66 مليار درهم /451 مليون دولار أمريكي/ خلال النصف الأول من عام 2020 فيما بلغ صافي أرباحها 345 مليون درهم إماراتي /94 مليون دولار أمريكي/ للفترة نفسها، حيث أكدت النتائج التي حققتها المجموعة مرونة أنشطتها وقدرتها على التعامل مع التحديات.

  • الاتحاد للطيران وأدنوك للتوزيع تعززان مزايا ومكافآت أعضاء برامج الولاء

    أعلن "ضيف الاتحاد" - برنامج الولاء التابع للاتحاد للطيران - وشركة أدنوك للتوزيع عن توسعة شراكتهما القائمة عبر توقيع اتفاقية متبادلة بهدف تعزيز المزايا والمكافآت التي يوفرانها للأعضاء.

  • برنامج الأغذية يحذر: الخبز قد ينفد من لبنان خلال أسبوعين

    عبر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن قلقه البالغ من أن الخبز قد ينفد من لبنان في غضون أسبوعين ونصف الأسبوع بسبب الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ العاصمة بيروت.

أخبار محلية