الصين تقترب من إطلاق عملتها الرقمية.. وتكشف مزاياها الأمنية

getty

تستعد الصين من أجل إطلاق عملتهما الرقمية المشفرة، التي باتت تمثل حلا بالنسبة لكثيرين في الصين في ظل الحرب التجارية المستعرة مع الولايات المتحدة.

ونقل موقع "إنغادجت" التقني عن مسؤول في بنك الشعب الصيني (البنك المركزي في الصين)، أنه يمكن القول أن العملة الجاهزة باتت جاهزة للعمل.

ولم يذكر المسؤول موعدا محددا لإطلاق العملة الجديدة، والتي تمثل انقلابا في السياسة الصينية المتبعة تجاه العملات الرقمية، حيث استهجنت بكين استعمالها في البداية.

وبدأ البنك المركزي في الصين أبحاثا بشأن العملة الرقمية قبل خمس سنوات، أي في عام 2014، قبل أن يستقر على قرار استخدام العملة الجديدة.

وبدا أن الحرب التجارية المستعرة بين بكين وواشنطن، سرّعت من مساعي السلطات الصينية ابتكار عملة رقمية خاصة بها.

وكانت عملة "البتكوين"، الأغلى بين العملات الرقمية، قد شهدت قفزة نوعية في أسعارها خلال 2019، نتيجة إقبال الصينيين المتزايد على شرائها.

ولمواجهة الضغوط الأميركية المتزايدة، قامت الصين بتخفيض قيمة عملتها اليوان، الأمر الذي دفع كثيرا من الصينيين للإقبال على البتكوين باعتبارها حافظة للمكاسب.

وكانت الولايات المتحدة صنفت، الأسبوع الماضي، الصين كدولة تتلاعب بسعر صرف العملة، مشيرة إلى أنها ستعمل مع صندوق النقد الدولي للقضاء على "الميزة غير العادلة" التي اكتسبتها الصين من خلال خفض اليوان مقابل الدولار إلى الحد الأدنى منذ ديسمبر الماضي.

ويقول البنك المركزي في الصين إنه يصعب تقليد عملته الرقمية أو اختراقها عبر الإنترنت، مشيرا إلى أنه وضع قواعد معقدة من أجل حمايتها.

وأضاف أنه قدم نموذجا أوليا لتصميم العملة الجديدة، ووضع نظام تداول يعتمد على طبقتين، الأولى وتتمثل في إصدار البنك المركزي للعملة الجديدة للبنوك.

وتتمثل الطبقة الثانية في تقديم البنوك هذه العملة للجمهور، الأمر الذي يختلف عن تداول العملات الرقمية في العالم الافتراضي.

More from اقتصاد

  • بعد فوز المحافظين.. الجنيه الإسترليني يصعد بقوة

    ارتفع سعر الجنيه الإسترليني بقوة، الجمعة، مقابل العملات الأجنبية الأخرى، وبلغ ذروته في عدة سنوات، مدفوعا بإعلان نتائج الانتخابات البريطانية، وفوز حزب المحافظين بشكل صريح فيها.

  • الصين تعلن التوصل إلى اتفاق تجاري مع أمريكا

    أعلن نائب وزير التجارة الصيني ونج شووين اليوم الجمعة توصل الصين والولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن نص المرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية بين البلدين والتي تتضمن إلغاء الرسوم الأمريكية على السلع الصينية على عدة مراحل.

  • دائرة البلديات والنقل تشارك في معرض العقارات الفاخرة في الصين - شنغهاي

    شارك وفد من دائرة البلديات والنقل في فعاليات معرض العقارات الفاخرة في الصين – شنغهاي، الذي أقيم خلال الفترة ما بين 6 و8 من الشهر الحالي في مركز المعارض في شنغهاي بمشاركة مجموعة من كبار المطورين العقاريين في إمارة أبوظبي بهدف تعزيز المطورين محلياً ودولياً وإلقاء الضوء على معالم السوق والبيئة العقارية لإمارة أبوظبي، وإبراز دور الدائرة في التنظيم والاستثمار في القطاع العقاري من خلال خدمات الاستثمار العقاري، والتأجير العقاري، وتداول العقارات، والخدمات والبيانات المكانية وتعزيز سمعة إمارة أبوظبي العقارية ومكانتها عالمياً.

  • توقّع زيادة الرواتب ببعض القطاعات 2020

    توقع دليل الرواتب لدولة الإمارات لعام 2020، الذي أصدرته شركة كوبر فيتش، أن تبقى الرواتب في الإمارات ثابتة على نطاق واسع في معظم القطاعات.

  • فلاي دبي أول ناقلة وطنية تسير رحلات الى كرابي التايلندية

    هبطت طائرة فلاي دبي في مطار كرابي بجنوب تايلند لتدشن بذلك أولى رحلاتها المنتظمة الى هذه المدينة وهي أول ناقلة اماراتية تخدم المدينة

أخبار محلية

  • مخطط استيطاني اسرائيلي جديد شمال الضفة

    تخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على عشرات الدونمات الزراعية جنوب مدينة قلقيلية وفق مخطط استيطاني جديد.

  • حاكم الفجيرة يهنئ ملك البحرين باليوم الوطني لبلاده

    بعث صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة برقية تهنئة إلى أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.

  • احمد بن حميد النعيمي : قيادة الإمارات تسابق الزمن بعزيمة الرجال الأوفياء

    قال الشيخ احمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الادارية والمالية، إن قيادة دولة الإمارات تسابق الزمن بعزيمة الرجال الأوفياء والمخلصين، لترسم المستقبل المزدهر وتحافظ على الثوابت الوطنية وتعزز مسيرة العطاء.

  • حمدان بن محمد يلتقي خريجي البرنامج التنفيذي في الاتصال الحكومي

    أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن المكانة العالمية التي وصلتها دبي في مختلف المجالات، بفضل رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ضاعفت من أهمية منظومة الاتصال الحكومي بما يمليه ذلك من ضرورة التطوير المستمر لتلك المنظومة لاسيما من خلال الاهتمام بالعنصر البشري الذي يمثل عماد عمليات التطوير، ورفد هذه المنظومة بالكوادر المؤهلة والقادرة على تفعيل أهدافها الاستراتيجية.