التوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية بين حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي

وام

أعلنت حكومة الإمارات عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع المنتدى الاقتصادي العالمي للأعوام الخمسة المقبلة، وذلك بحضور سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات .

جاء ذلك خلال مشاركة وفد حكومة الإمارات في أعمال منتدى الاقتصاد العالمي المنعقد في دافوس، بحضور أكثر من 2000 شخصية ومسؤول حول العالم، والهادف لمناقشة مواضيع عدة أهمها دور الحكومات في مواكبة التكنولوجيات الجديدة والثورة الصناعية الرابعة، حيث ينعقد المنتدى تحت شعار " الشركاء من أجل عالم متماسك ومستدام".

تأتي اتفاقية الشراكة التي وقعها معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ممثلا عن حكومة الإمارات، والبروفيسور كلاوس شواب، مؤسس منتدى دافوس ورئيس مجلسه التنفيذي، كممثل عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بهدف توحيد الرؤى والأهداف للتعاون المشترك بين دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي خلال الأعوام الخمسة المقبلة في عدد من المجالات والمشاريع المشتركة على المستوى العالمي.

وأكد معالي محمد القرقاوي، أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تعزز من جهودها ومكانتها على المستوى العالمي، لتكون مركزاً ومحركاً اقتصادياً وتنموياً عالمياً يخدم تطلعاتها في تطوير السياسات والأدوات الرئيسية لتحويل كافة التحديات إلى فرص وانجازات، واستشراف المستقبل بأعلى المستويات.

وقال معاليه : تؤسس الشراكة الاستراتيجية بين حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي لتعاون أكثر شمولاً، وستساهم في تسريع وتيرة العمل والانجاز خلال الفترة القادمة، من خلال مشاريع نوعية تبرز مكانة الدولة لتكون نموذجاً مستقبلياً متفرداً ومؤثراً في حياة الناس، يبني مستقبل أفضل لهم وللمجتمعات المختلفة وللإنسانية ككل.

وحول تفاصيل الاستراتيجية، ذكر القرقاوي أن الاتفاقية تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتعزيز مكانة الإمارات كمركز عالمي لدعم صنع القرار ورؤية الحكومة المستقبلية من أجل تعزيز مكانة الدولة على الساحة العالمية لاسيما في مجال تطوير السياسات المستقبلية، حيث سيتم تفعيل بنود اتفاقية التعاون الاستراتيجية للأعوام الخمسة المقبلة، حيث تضم أهم المبادئ الرئيسية للتعاون، وتتسم بنودها بالمرونة والتجديد مما يمّكننا من تطوير وإطلاق مشاريع جديدة مشتركة.

وترتكز اتفاقية الشراكة الثنائية على مجموعة من المحاور للتعاون المستقبلي المشترك بين الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي تمثل أولها التعاون من خلال مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات، والذي يلعب دوراً محورياً في رسم ملامح الاستراتيجيات الوطنية والمبادرات المستقبلية لتنمية الثورة الصناعية الرابعة، وتطوير أطر السياسات والمبادرات لتسريع تبني تطبيقاتها والاستفادة من التكنولوجيا والعلوم.

ويعتبر مركز الثورة الصناعية الرابعة الأول من نوعه في المنطقة والخامس عالمياً ضمن شبكة مراكز المنتدى الاقتصادي العالمي الهادفة لتطوير حلول للتحديات المستقبلية وتحويلها إلى فرص، وبناء نماذج عمل جديدة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة ومخرجات الثورة الصناعية الرابعة لبناء مستقبل أفضل للمجتمعات، وسيكون جزءا من التعاون المشترك بين حكومة الإمارات والمنتدى لتبادل المعرفة في 3 قطاعات تكنولوجية رئيسية تشمل الطب الدقيق، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والتعاملات الرقمية /بلوك تشين/.

كما تضم الاتفاقية ضمن محاورها التعاون في إطار الشراكات العامة والخاصة، حيث ستعمل دولة الإمارت والمنتدى الاقتصادي العالمي بموجبها على تطوير عدد من الحلول لمجموعة من التحديات الاجتماعية والاقتصادية المحورية من خلال مشاريع مشتركة.

وتتضمن محاور التعاون المشترك كذلك عددا من المشاريع والمبادرات والتي تم العمل عليها مؤخراً منها مبادرة "تقليص فجوة مهارات المستقبل" تدعم تمكين المهارات وإعادة تأهيلها، من خلال تزويد 10 ملايين شخص بمهارات جديدة خلال الأعوام القادمة، مع التركيز على المهارات المستقبلية المطلوبة، وتطوير أنظمة التعليم والتدريب من أجل تلبية متطلبات سوق العمل الحالية، إلى جانب مشروع "تسريع الاقتصاد الدائري" وتوظيف ابتكارات الثورة الصناعية الرابعة وتبنيها للإنجاز فيه.

يذكر أن المنتدى يشكل منصة عالمية هامة لتأسيس الشراكات الاقتصادية وتشجيع المبادرات الرائدة التي تعزز بيئة الأعمال والتنويع الاقتصادي، وتساهم في تسريع وتيرة فرص النمو الاقتصادي، وتعتبر دولة الإمارات شريكا مهما لمنتدى الاقتصاد العالمي لبحث أفضل الحلول لأبرز التحديات ومناقشة النماذج المستقبلية للقطاعات المؤثرة في حياة الناس لبناء مستقبل أفضل للإنسانية.

ويمثل وفد الدولة سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، إلى جانب 4 وزراء في الحكومة الاتحادية وعدد من المسؤولين.

More from اقتصاد

  • مجموعة الـ 20 تبحث في الرياض قواعد فرض ضريبة دولية على الشركات

    ناقش وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية للدول الأعضاء في مجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات العالمية، قواعد فرض ضريبة دولية على الشركات، وذلك في محادثات عقدت بالعاصمة السعودية الرياض، أمس، وتستمر لمدة يومين.

  • "الاتحادية للضرائب" تكثف استعداداتها لتنفيذ قرار منع استيراد تبغ الأرجيلة ولفائف السجائر

    كثفت الهيئة الاتحادية للضرائب استعداداتها لتنفيذ قرار منع استيراد جميع أنواع تبغ الأرجيلة /المعسل/ ولفائف السجائر التي تسخن كهربائياً غير المُعَرَّفَة ب "الطوابع الضريبية الرقمية" اعتبارا من بداية شهر مارس المقبل في إطار تطبيق المرحلة الثانية لنظام "العلامات المميزة على التبغ ومنتجاته" الذي يهدف إلى حماية المستهلكين من الغش التجاري والمنتجات رديئة الجودة إضافة إلى مكافحة التهرب الضريبي

  • ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في 7 سنوات

    بلغت أسعار الذهب أعلى مستوياتها في سبع سنوات اليوم الجمعة وتتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهر ونصف الشهر، في الوقت الذي تلقى فيه الطلب على أصل الملاذ الآمن الدعم من ارتفاع في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية.

  • مؤتمر ومعرض "بريك بلك الشرق الأوسط 2020" يناقش المتغيرات المستقبلية في صناعة الشحن البحري

    أعلن الفريق المسؤول عن تنظيم "مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط" الحدث الأكبر في صناعة الشحن البحري والمشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي عن الانتهاء من إعداد جدول أعمال المؤتمر وتسجيل المشاركين حيث تم اختيار الموضوعات الاستراتيجية التي يهتم بها قطاع شحن البضائع السائبة واختيار الخبراء المؤثرين في الصناعة لتقديم الحلقات النقاشية والوصول إلى الأفكار والاقتراحات التي تقدم حلولاً جديدة لكل من الحكومات وشركات الشحن البحري.

  • 3.2 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

    حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي خلال الأسبوع الحالي أكثر من 3.2 مليار درهم حيث شهدت الدائرة تسجيل 946 مبايعة بقيمة 1.6 مليار درهم منها 83 مبايعة للأراضي بقيمة 421 مليون درهم و863 مبايعة للشقق والفلل بقيمة مليار و200 مليون درهم .

أخبار محلية

  • محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن مركز دبي للسِّلع المُتعدِّدة

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي القانون رقم /3/ لسنة 2020 بشأن مركز دبي للسِّلع المتعددة، والذي يهدف إلى الارتقاء بمكانة الإمارة كوجهة إقليمية وعالمية في مجال تجارة السِّلع والتمويل التجاري والإسلامي، والمساهمة في تنفيذ الأولويات الاستراتيجية لحكومة دبي، للارتقاء بمُستوى النمو الاقتصادي للإمارة، وكذلك المساهمة في استقطاب وجذب الاستثمارات والشركات والمؤسسات التجارية المحلية والعالمية لتتّخذ من المركز مقراً لأعمالها واستثماراتها، وتعزيز القدرة التنافسية للإمارة في مجال تداول السِّلع بشكل عام، والمعادن الثّمينة بش

  • برعاية حميد بن راشد النعيمي .. معرض عجمان الدولي للتعليم والتدريب ينطلق 3 مارس

    تنظم غرفة تجارة وصناعة عجمان تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ..معرض عجمان الدولي للتعليم والتدريب "AETEX.2020" في نسخته الثامنة ، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 5 مارس في مركز الامارات للضيافة بمنطقة الجرف بمشاركة محلية ودولية تستعرض جملة من التخصصات والبرامج الاكاديمية واحدث الوسائل والحلول التعليمية والمبتكرة.

  • حاكم عجمان يشيد بنتائج "نادي مصفوت للرماية" في مهرجان الوحدات المساندة

    أشاد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بالإنجازات المتميزة لفرق الرماية في نادي مصفوت للرماية والفروسية وتحقيقه المراكز الأولى في منافسات "مهرجان الوحدات المساندة الثامنة " والتي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .. معتبرا سموه أن الإرادة والمثابرة والإصرار عوامل رئيسية في تحقيق النجاح والفوز والوصول إلى الهدف.

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون سلطان بروناي باليوم الوطني لبلاده

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" برقية تهنئة إلى جلالة السلطان حسن البلقية معز الدين سلطان بروناي دار السلام وذلك بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.