الاقتصاد الألماني يسجل أكبر تراجع في تاريخه

getty

شهدت ألمانيا في الفصل الثاني من عام 2020 تراجعا تاريخيا نسبته 10,1 % في إجمالي ناتجها الداخلي، نتيجة القيود التي فرضت بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، حسبما أعلن الخميس المكتب الفدرالي للإحصاءات (ديستاتيس).

وقال المكتب في بيان "إنه أسوأ تراجع للمؤشر منذ بدء الحسابات الربعية لإجمالي الناتج الداخلي في ألمانيا في 1970"، أكبر بكثير من الانخفاض القياسي السابق الذي بلغ 4,7 % في الربع الثاني من 2009 في أوج الأزمة المالية.

وتبلغ نسبة الانخفاض على مدى عام 11,7% وفق الأرقام المصححة للتضخم.

ونقلت وكالة الصحة الفرنسية عن "ديستاتيس" إنه "في الفصل الثاني من 2020 شهدت الصادرات والواردات من السلع والخدمات انخفاضا كبيرا".

وواجه الاقتصادي الألماني صدمة متعددة الأشكال. فقد أدت إجراءات العزل من منتصف مارس إلى مايو خلال الأزمة الصحية، إلى شل الإنتاج في العديد من القطاعات، وتباطؤ المبادلات التجارية والحد من الاستهلاك.

وفي أبريل، في أوج القيود سجل إنتاج قطاع الصناعات التحويلية عماد أكبر اقتصاد في منطقة اليورو انخفاضا تاريخيا نسبته 17,9 بالمئة. وتراجعت طلبيات الصناعة بنسبة 25,8 بالمئة بينما هبطت الصادرات 31,1 بالمئة.

وبسبب الوضع الصحي الأفضل من جاراتها، رفعت ألمانيا منذ مايو معظم القيود التي فرضتها مما سمح ببعض الانتعاش في نشاطها الاقتصادي.

وقال ينس أوليفر نيلكلاش الخبير الاقتصادي في مصرف "ال بي بي في" إنه "يجب أن نتوقع الآن تعويضا طوال بقية العام" بوتيرة مرتبطة بالوضع الصحي.

وتتوقع الحكومة الألمانية استئناف النمو اعتبارا من تشرين أكتوبر وارتفاعا نسبته 5,2% اعتبارا من 2021، وكذلك عودة الإنتاج إلى مستويات ما قبل الأزمة في 2022.

وفي مؤشر إلى بعض الاستقرار، بقي معدل البطالة على حاله في يوليو بالمقارنة مع يونيو، وهو 6,4 بالمئة بعد ثلاثة أشهر من الارتفاع بسبب الأزمة الاقتصادية.

وذكرت الوكالة الوطنية للوظيفة أن عدد العاطلين عن العمل انخفض 18 ألفا على مدى شهر حسب الأرقام الموسمية المصححة التي نشرت الخميس، بينما سجل عدد الذين أصبحوا في بطالة جزئية عددا قياسيا في أيار/مايو.

More from اقتصاد

  • مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية مع "آيديميا" للحلول الأمنية

    وقع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية اتفاقية تعاون مع مؤسسة " آيديميا " العالمية المتخصصة في مجال الحلول الأمنية وأنظمة الهوية الرقمية بهدف دعم وتنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية والحيوية في الدول العربية، والتي من شأنها أن تسهم في تحسين القدرات التنافسية للاقتصادات العربية، وتعزيز اندماجها في الاقتصاد العالمي.

  • انتعاش الأعمال في دبي

    في مؤشر قوي جديد على انتعاش الأعمال في دبي، أكد تقرير «آي إتش إس ماركيت» أمس، نمو الاقتصاد غير النفطي بدبي في يوليو، مع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 51.7 الشهر الماضي بزيادة 1.7 نقطة من مستوى يونيو.

  • 1.66 مليار درهم إيرادات إعمار مولز خلال النصف الأول من 2020

    أعلنت مجموعة إعمار مولز عن تسجيل إيرادات إجمالية بقيمة حوالي 1.66 مليار درهم /451 مليون دولار أمريكي/ خلال النصف الأول من عام 2020 فيما بلغ صافي أرباحها 345 مليون درهم إماراتي /94 مليون دولار أمريكي/ للفترة نفسها، حيث أكدت النتائج التي حققتها المجموعة مرونة أنشطتها وقدرتها على التعامل مع التحديات.

  • الاتحاد للطيران وأدنوك للتوزيع تعززان مزايا ومكافآت أعضاء برامج الولاء

    أعلن "ضيف الاتحاد" - برنامج الولاء التابع للاتحاد للطيران - وشركة أدنوك للتوزيع عن توسعة شراكتهما القائمة عبر توقيع اتفاقية متبادلة بهدف تعزيز المزايا والمكافآت التي يوفرانها للأعضاء.

  • برنامج الأغذية يحذر: الخبز قد ينفد من لبنان خلال أسبوعين

    عبر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن قلقه البالغ من أن الخبز قد ينفد من لبنان في غضون أسبوعين ونصف الأسبوع بسبب الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ العاصمة بيروت.

أخبار محلية

  • "المدينة العالمية" تدعم لبنان بـ 25 طنا من المساعدات الإغاثية

    نقلت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي أمس، جواً، المزيد من المساعدات الاغاثية والطبية للبنان، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. رعاه الله

  • منصور بن زايد: سنواصل مع شركائنا في العالم العربي الاستثمار في الشباب

    قال سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، أن الشباب ثروة الأمم ومصنع الطموح ومنارة استشراف المستقبل، وطاقاته وتطلعاته ورؤاه برامج عمل لنا في التنمية الشاملة التي تشرك كافة فئات المجتمع وشرائحه ويقود جهودها وطلائعها الشباب الواثق بقدراته الحريص على تطوير مهاراته والمساهمة في بناء أوطانه والمشاركة في صناعة غد أفضل للإنسان.

  • «صحة»: مراكز جديدة لفحص «كورونا» باستخدام تقنية الليزر قريباً

    كشفت الدكتورة نورة خميس الغيثي، المدير التنفيذي للعمليات في الخدمات العلاجية الخارجية التابعة لشركة «صحة» أنه سيتم توفير فحص «كورونا» باستخدام تقنية DPI التي تعتمد على أشعة الليزر في مراكز إضافية قريباً بمشيئة الله.

  • نورة الكعبي: الإمارات سباقة في تمكين الشباب وإشراكهم في صنع المستقبل

    قالت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب إن العالم يحتفل باليوم العالمي للشباب تحت شعار " إشراك الشباب في الجهود الدولية "، لتسليط الضوء على مشاركة الشباب في المهام المحلية والمحافل العالمية وإبراز إنجازاتهم في مختلف المؤسسات والقطاعات باعتبارهم قوة أمل دافعة نحو تحقيق المزيد من النجاحات " .