الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي واتحاد المصارف العربية يطلقان برنامج "Huma Wealth" بالتعاون مع التحالف العالمي للخدمات اللوجيستية

أبرم الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي واتحاد المصارف العربية، العاملة تحت مظلة جامعة الدول العربية، مذكرة تفاهم مع التحالف العالمي للخدمات اللوجستية الفعالة /GCEL/ لإطلاق برنامج / /Huma Wealth .. بهدف تنشيط التجارة الحرة في المنطقة العربية والربط مع شبكة دولية واسعة من الشركاء الاقتصاديين، وهو ما بدوره سيدعم مرونة سلاسل التوريد، ويعزز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويوفر أطر رقمية للتجارة بين الشركات /B2B/ متوافقة مع متطلبات الاقتصاد الأخضر.

وبحسب المذكرة فإن البرنامج المعلن عنه، سينفذ من خلال منصة رقمية ستوفر أدوات وممكنات جديدة لسوق التجارة بين الشركات /B2B/ والتي سترفع من مستويات الفعالية والشفافية وتساعد الشركات في التقليل من مخاطر ممارسة الأعمال التجارية وتخفيض التكاليف التجارية، وفي الوقت ذاته، ستقدم المنصة خدمات لتمويل الأعمال ونطاقات أوسع للوصول إلى الأسواق في العربية والعالمية.

ويستهدف البرنامج من خلال هذه المنصة إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات العربية، ورفع نسب تجارة السلع والخدمات العربية، وتوفير فرص عمل جديدة.

وقال سعادة الدكتور علي محمد الخوري، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، إن البرنامج يمكن أن يساهم في توفير الكثير من الخدمات التي ستكون مجانية أو برسوم رمزية، وتمكين ربط الشركات العربية الصغيرة والمتوسطة بأسواق جديدة ستعزز من فرص نموها وازدهارها، وأن المنصة ستوفر بيانات ومعلومات دقيقة وعالية الجودة وستجعل سلاسل التجارة الرقمية أكثر مرونة.

وأضاف أن فريق البرنامج سيعمل مع قطاعات الأعمال وبالتنسيق مع الحكومات في الدول العربية للاستفادة من الفرص المتاحة.

من جهته، قال سعادة وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن "برنامج /Huma Wealth/ يأتي في سياق طموح لتحقيق أهداف التحول الاقتصادي الرقمي في المنطقة العربية في تنويع اقتصادياتها وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وأشار إلى أن المنصة الرقمية للبرنامج "ستسرّع الخطوات نحو رقمنة البنوك العربية من خلال دمجها بشكل مباشر مع الأعمال التجارية، حيث سيكون بالإمكان إطلاق موجة جديدة من التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تعد حجر الزاوية في اقتصادياتنا. ومن المتوقع أن توفرهذه المبادرة فرصة سوقية عالمية بقيمة تتجاوز 7.5 تريليون دولار أمريكي للصناعة المصرفية بالعالم بحلول عام 2031".

من ناحيته قال السيد سامويل سلوم، الرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للخدمات اللوجيستية /GCEL/، أنه من الأهمية أن ندرك أنه بالرغم من قوة صناعات التمويل والتأمين والتجارة الإلكترونية، إلا أنه فقط 5 % من سوق التجارة بين الشركات /B2B/ يتم خدمته رقمياً. ونظراً لعالمية قطاع التجارة، فإنه لا يمكن أن تكون الحلول الرقمية ناجحة إذا تم استخدامها في نطاقات محلية بالنظر إلى الفرص المحتملة في حال تم الارتباط بالشبكات العالمية.

وأضاف أنه ولتحقيق تحول حقيقي في سوق التجارة بين الشركات، وبناء على أكثر من 15 عاماً من البحث والتطوير في مجال الاقتصاد الرقمي، فإننا نجحنا في تصميم منظومة متكاملة تضم شركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والتمويل والتأمين الرائدة في العالم للعمل معا وتقديم حلول وخدمات رقمية مبتكرة للمستخدم النهائي، ومدعوم بنموذج أعمال فريد من نوعه.. مشيراً إلى أنه قد تم تنفيذ اتفاقيات استراتيجية مع أكثر من 150 دولة حول العالم.

More from اقتصاد

  • الذهب يتكبد ثالث خسارة أسبوعية

    استقرت أسعار الذهب اليوم لكن المعدن الذي يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم يتجه لتكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي على خلفية ميل مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لموقف أكثر تشددا بشأن تقليص التحفيز ورفع أسعار الفائدة

  • الإمارات وكازاخستان توقعان اتفاقيات بـ6 مليارات دولار في الطاقة المتجددة

    وقعت الإمارات وكازاخستان في إكسبو 2020 دبي، اليوم (الأربعاء) ثلاث اتفاقيات بقيمة 6 مليارات دولار تتضمن إنشاء شركة قابضة للطاقة بالاشتراك بين بين صندوق "سمروك كازينا"، وهو صندوق الثروة السيادية لجمهورية كازاخستان، وشركة "القابضة" ADQ للاستثمار، بالإضافة إلى بناء مزرعة لتوليد الطاقة من الرياح بقوة إنتاج 2 جيجاوات ومحطات توليد بالطاقة الشمسية بقوة إنتاج 2 جيجاوات، بالإضافة إلى محطة إنتاج بالغاز الطبيعي بقوة 1 جيجاوات في كازاخستان خلال الأعوام الستة المقبلة، تعزيزاً لعلاقات الشراكة والتعاون المتميز بين الإمارات وجمهورية كازاخستان.

  • "زيادة كبيرة" في احتياطيات الإمارات من النفط والغاز

    أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن زيادة كبيرة في احتياطيات الإمارات من الموارد الهيدروكربونية تشمل 4 مليارات برميل نفط و16 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي لتصل الاحتياطيات إلى 111 مليار و289 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز

  • اللجنة العليا للشراكات الاقتصادية العالمية تستعرض مستجدات إطلاق محادثات الشراكة مع الأسواق المستهدفة

    أكد معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد أن دولة الإمارات حققت بفضل دعم وتوجيهات قيادتها الرشيدة إنجازات رائدة على المستويين الإقليمي والعالمي في تعزيز الانفتاح على الأسواق العالمية وتنمية التجارة الخارجية وتشجيع تدفقات الاستثمار، وخصوصاً من خلال سياساتها التجارية المرنة والمنفتحة على العالم، وبيئتها التشريعية والاستثمارية المحفزة للأعمال، وخدماتها اللوجستية الرائدة عالمياً، وبنيتها التحتية من مطارات وموانئ وطرق والمصنفة بين الأفضل عالمياً، فضلاً عن موقعها الاستراتيجي المتميز في قلب حركة التجارة العالمية، الأمر الذي يعزز قدرة الدولة على المساهمة بفعالية في تنمية الشراكات الاقتصادية وتسه

  • رئيس بوينغ في الشرق الأوسط وأفريقيا : مستقبل الطيران في الإمارات مشرق

    أكد كولجيت غاتا-أورا أهمية معرض " دبي للطيران 2021" الذي جمع بين جنباته العاملين بمجال صناعة الطيران ليقدموا كل ما هو جديد في هذا القطاع الدولي الحيوي واصفا مستقبل الطيران في الإمارات بأنه مشرق للغاية وأشاد بجهود الدولة في التعامل مع جائحة كورونا

أخبار محلية