الإنفاق الحكومي في الإمارات ينمو 378% خلال عقدين

نما حجم الإنفاق الحكومي في الإمارات خلال العقدين الماضيين بنسبة 378% إلى 399.5 مليار درهم بنهاية العام 2020 مقابل 83.6 مليار درهم في نهاية العام 2000 بحسب المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء

نما حجم الإنفاق الحكومي في الإمارات خلال العقدين الماضيين، بنسبة 378% إلى 399.5 مليار درهم بنهاية العام 2020، مقابل 83.6 مليار درهم في نهاية العام 2000، بحسب المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

وقال المركز في تقرير "دولة الإمارات أرقام توثق المسيرة".. إن الإنفاق الحكومي شكل منذ تأسيس الدولة ركيزة مهمة في تعزيز متانة الاقتصاد الوطني وتحفيز نموه وزيادة تنوعه، مشيراً إلى أن الإمارات خلال العقود الخمسة الماضية، حافظت على معدلات تضخم سنوي معتدلة، عكست الاستقرار الاقتصادي وكفاءة السياسة المالية للدولة وقدرتها على احتواء أي ضغوط تضخمية محلية أو خارجية، خاصة خـلال الموجــات التضخميــة التــي شــهدها العالــم خــلال تلــك الفتـرة، مـا أهلهـا لأن تتبـوأ مركـز الصـدارة فـي المؤشـر التنافسـي لتضخـم أسـعار المسـتهلكين، حسـب تقريـر الكتـاب السـنوي للتنافسـية العالميـة 2020، الصـادر عـن المعهـد الدولـي للتنميـة الإداريـة.

الجدير بالإشارة، أنه في حال كان التضخم يتحرك ضمن معدلات الزيادة المقبولة فإنه يشير إلى تحسن وتعافي الاقتصاد، فيما يشير معدل التراجع المقبول في التضخم إلى تحول الدولة لوجهة سياحية جاذبة، وتشكل بعض المجموعات السلعية الوزن الأكبر في سلة المستهلك ومنها أسعار الفنادق والمطاعم.

واستعرض التقرير حجم الإنفاق الحكومي لعدد من السنوات الماضية ومعدلات نمو الإنفاق وكذلك معدلات التضخم ، مشيراً إلى أن الإنفاق الحكومي للدولة في العام 2005 بلغ 105.43 مليار درهم ، وحوالي 370.4 مليار درهم في العام 2015.

وتناول التقرير معدلات التضخم السنوي في الإمارات، مشيراً إلى أن العام 2000 سجل معدل تضخم بلغ 1.3 % ، وحوالي 0.88% للعام 2010، وقرابة 4.07% خلال العام 2015، فيما سجل التضخم في العام 2020 انخفاضاً بمعدل 2.08%.

وتشـير بيانـات تطـور معـدلات التضخـم للإنفاق علـى خمـس مجموعـات سـلعية رئيسـية، علـى أسـاس سـنوي، خـلال الفتـرة مـن 2010 وحتـى 2020، إلى اسـتقرار أسـعار المسـتهلكين ضمن نطاقهـا الطبيعي.

More from اقتصاد

أخبار محلية

  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بتشكّيل اللجنة العُليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا

    عملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بشأن تطوير منطقة حتّا بما يتماشى مع مُخرجات خطّة دبي الحضريّة 2040، أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، قرار المجلس رقم (3) لسنة 2022 بتشكيل اللجنة العُليا للإشراف على تطوير منطقة حتا، بهدف الارتقاء بالخدمات والأعمال التي تُقدّم ضمن نطاقها الجُغرافي، بما يتناسب مع قيمتها البيئية والتاريخية وما تحويه من مواقع طبيعيّة وأثرية.

  • الإمارات تسجل 3014 إصابة جديدة بكورونا

    تماشيا مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتوسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" والمخالطين لهم وعزلهم أعلنت الوزارة عن إجراء 504,831 فحصا جديدا خلال الساعات الـ 24 الماضية على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي

  • العتيبة يدعو الإدارة الأمريكية لإعادة تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية

    دعا سفير دولة الإمارات لدى واشنطن، معالي يوسف العتيبة، الإدارة الأمريكية والكونغرس الأمريكي لتقديم دعمهما لإعادة تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية، وذلك وفقاً لما ذكره الحساب الرسمي لسفارة دولة الإمارات" بواشنطن على "تويتر

  • محمد بن زايد يبحث هاتفياً مع وزير الدفاع الأميركي العلاقات الاستراتيجية و الدفاعية و قضايا المنطقة

    بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة - خلال اتصال هاتفي - مع لويد أوستين وزير الدفاع في الولايات المتحدة الأميركية الصديقة .. العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات و الولايات المتحدة خاصة على المستويين الدفاعي و العسكري .. إضافة إلى التطورات في المنطقة و الملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك