استقرار أسعار النفط وسط تشكيك في فعالية السحب من الاحتياطيات

أغلقت أسعار النفط بلا تغير يذكر أمس الأربعاء مع تشكيك المستثمرين في فعالية سحب للخام تقوده الولايات المتحدة من الاحتياطيات الاستراتيجية وتحول تركيزهم إلى كيف سيكون رد فعل المنتجين.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة ستة سنتات، أو 0.07 بالمئة، لتسجل عند التسوية 82.25 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 11 سنتا، أو 0.14 بالمئة، إلى 78.39 دولار.

وقال محللون إن تحرك دول رئيسية مستهلكة للنفط للسحب من احتياطيات الطوارئ سيكون له تأثير قصير الأمد على الأرجح بعد سنوات من تراجع الاستثمار وتعاف عالمي قوي من جائحة كوفيد-19.

وقال محلل ببنك جولدمان ساكس إن السحب المنسق قد يضيف حوالي 70 مليون إلى 80 مليون برميل إلى المعرض من الخام، وهي كمية أقل من المئة مليون برميل أو أكثر التي كانت السوق تتوقعها.

وقالت شركة السمسرة جيه بي مورجان جلوبال لأبحاث السلع الأولية إن أي تأثير على أسعار النفط للسحب من احتياطيات الخام لن يستمر لفترة طويلة. وتتوقع أيضا أن الطلب العالمي على النفط سيتجاوز مستويات 2019 بحلول مارس آذار 2022.

وفي حين تحول التركيز الآن إلى كيف سترد منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها على السحب من الاحتياطيات، قالت مصادر إن تحالف أوبك+ لا يناقش حاليا وقف زيادات إنتاج النفط.

وستعقد منظمة أوبك اجتماعا في أول ديسمبر يعقبه اجتماع لتحالف أوبك+ في اليوم التالي لتقرير السياسة النفطية لكبار منتجي الخام.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت بمقدار مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان من المتوقع أن تنخفض 481 ألف برميل.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة هبط الأسبوع الماضي إلى 604.5 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2003.

More from اقتصاد

  • الذهب يتكبد ثالث خسارة أسبوعية

    استقرت أسعار الذهب اليوم لكن المعدن الذي يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم يتجه لتكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي على خلفية ميل مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لموقف أكثر تشددا بشأن تقليص التحفيز ورفع أسعار الفائدة

  • الإمارات وكازاخستان توقعان اتفاقيات بـ6 مليارات دولار في الطاقة المتجددة

    وقعت الإمارات وكازاخستان في إكسبو 2020 دبي، اليوم (الأربعاء) ثلاث اتفاقيات بقيمة 6 مليارات دولار تتضمن إنشاء شركة قابضة للطاقة بالاشتراك بين بين صندوق "سمروك كازينا"، وهو صندوق الثروة السيادية لجمهورية كازاخستان، وشركة "القابضة" ADQ للاستثمار، بالإضافة إلى بناء مزرعة لتوليد الطاقة من الرياح بقوة إنتاج 2 جيجاوات ومحطات توليد بالطاقة الشمسية بقوة إنتاج 2 جيجاوات، بالإضافة إلى محطة إنتاج بالغاز الطبيعي بقوة 1 جيجاوات في كازاخستان خلال الأعوام الستة المقبلة، تعزيزاً لعلاقات الشراكة والتعاون المتميز بين الإمارات وجمهورية كازاخستان.

  • "زيادة كبيرة" في احتياطيات الإمارات من النفط والغاز

    أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن زيادة كبيرة في احتياطيات الإمارات من الموارد الهيدروكربونية تشمل 4 مليارات برميل نفط و16 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي لتصل الاحتياطيات إلى 111 مليار و289 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز

  • اللجنة العليا للشراكات الاقتصادية العالمية تستعرض مستجدات إطلاق محادثات الشراكة مع الأسواق المستهدفة

    أكد معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد أن دولة الإمارات حققت بفضل دعم وتوجيهات قيادتها الرشيدة إنجازات رائدة على المستويين الإقليمي والعالمي في تعزيز الانفتاح على الأسواق العالمية وتنمية التجارة الخارجية وتشجيع تدفقات الاستثمار، وخصوصاً من خلال سياساتها التجارية المرنة والمنفتحة على العالم، وبيئتها التشريعية والاستثمارية المحفزة للأعمال، وخدماتها اللوجستية الرائدة عالمياً، وبنيتها التحتية من مطارات وموانئ وطرق والمصنفة بين الأفضل عالمياً، فضلاً عن موقعها الاستراتيجي المتميز في قلب حركة التجارة العالمية، الأمر الذي يعزز قدرة الدولة على المساهمة بفعالية في تنمية الشراكات الاقتصادية وتسه

  • رئيس بوينغ في الشرق الأوسط وأفريقيا : مستقبل الطيران في الإمارات مشرق

    أكد كولجيت غاتا-أورا أهمية معرض " دبي للطيران 2021" الذي جمع بين جنباته العاملين بمجال صناعة الطيران ليقدموا كل ما هو جديد في هذا القطاع الدولي الحيوي واصفا مستقبل الطيران في الإمارات بأنه مشرق للغاية وأشاد بجهود الدولة في التعامل مع جائحة كورونا

أخبار محلية

  • الفريق المري يترأس الاجتماع الرابع للمجلس الأمني للتحضير لاستضافة إكسبو 2020 دبي

    ترأس معالي الفريق عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، رئيس المجلس الأمني للتحضير لاستضافة إكسبو 2020 دبي، الاجتماع الرابع للمجلس، بحضور مساعدي القائد العام، وأعضاء المجلس، وعدد من مسؤولي القطاعات الأمنية في وزارة الداخلية والشركاء الاستراتيجيين والضباط، وذلك للاطلاع على المستجدات الخاصة بتأمين الحدث.

  • شرطة دبي.. 12 جائزة محلية وعربية وعالمية تحصدها منصة "إيفاد" الذكية

    أكد العميد الدكتور صالح مراد، مدير الإدارة العامة للموارد البشرية في شرطة دبي، أن منصة "إيفاد" الذكية، ومنذ تدشينها من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، عام 2017، نجحت في الانتشار عالميا واستقطاب الطلبة من شرطة دبي وخارجها على مستوى الدولة، بوصفها منصة تفاعلية تعليمية ذكية أحدثت تأثيرا فعالا بقوة مبادراتها ومحتواها الثري، لتغدو نموذجاً رياديا تتطلع إليه هيئات وجهات حكومية وخاصة لتأهيل الدارسين لديها.

  • الطقس المتوقع غدا

    يتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غداً صحوا بوجه عام وغائما جزئياً أحياناً، ورطبا ليلاً وصباح الإثنين مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية خاصة غرباً، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة.

  • محمد بن راشد يستقبل رئيس وزراء روسيا الاتحادية ويبحث معه سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" اليوم معالي ميخائيل ميشوستين، رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة، وذلك في مقر إكسبو 2020 دبي.