استطلاع: النفط سيظل تحت الضغط في 2020 بسبب "تخمة" المعروض

أظهر استطلاع رأي لرويترز قبيل محادثات بخصوص سياسة الإنتاج بين أوبك وحلفائها الأسبوع المقبل، أن أسعار النفط ستظل تحت ضغط في 2020، إذ تؤثر مخاوف النمو على الطلب، وتدعم حدوث تخمة في المعروض من الخام.

وفقا للاستطلاع الذي شمل 42 اقتصاديا ومحللا فمن المتوقع بلوغ متوسط سعر خام برنت 62.5 دولار  للبرميل العام المقبل دون تغير يذكر عن توقع الشهر الماضي البالغ 62.38 دولار، والذي كان الأدنى للعام 2020 في نحو عامين.

ومنذ بداية العام، بلغ متوسط سعر الخام القياسي نحو 64 دولارا للبرميل.

ونقلت رويترز عن  فرنك شالنبرغر المحلل لدى "إل.بي.بي.دبليو"، قوله: "هناك ببساطة الكثير جدا من النفط في السوق".

وفي وقت سابق من نوفمبر، قالت وكالة الطاقة الدولية، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، سيواجهون منافسة شرسة في 2020، متوقعة زيادة في نمو المعروض من خارج المنظمة العام المقبل.

وقدّر المحللون نمو الطلب بين 0.8 و1.4 مليون برميل يوميا العام المقبل.

وفي حين قال أغلب المشاركين في الاستطلاع إن من المرجح أن تبقي أوبك وحلفاؤها على تخفيضات الإنتاج، فإنهم لا يتوقعون تخفيضات أعمق.

وتتعرض أسعار برنت لضغوط بفعل المخاوف حيال تباطؤ النمو العالمي الذي يتفاقم بفعل النزاع التجاري الأميركي الصيني، حيث تراجعت الأسعار نحو 12 بالمئة عن ذروة نحو أربعة أشهر التي بلغتها في سبتمبر.

وارتفعت توقعات 2020 لخام غرب تكساس الوسيط إلى 57.30 دولار للبرميل من 56.98 في أكتوبر.

وقال المحللون، إنه في الوقت الذي سيظل فيه إنتاج الولايات المتحدة مرتفعا، فإن إنتاج النفط الصخري في المجمل قد يفقد بعض الزخم.

More from اقتصاد

  • النفط ينهي الأسبوع على مكاسب كبيرة بعد اتفاق تخفيض الإنتاج

    صعدت أسعار النفط أكثر من واحد في المئة أمس الجمعة وأنهت الأسبوع على مكاسب كبيرة بعد أن اتفقت أوبك وحلفاؤها على زيادة تخفيضاتهم الانتاجية بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

  • القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة تكشف عن برنامج دورتها الثانية

    كشفت القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة عن برنامج فعاليات دورتها الثانية التي تقام في الشارقة يومي 10 و11 ديسمبر الجاري تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، بمشاركة 50 متحدثا محليا وعالميا يمثلون منظمات المجتمع المدني وجهات حكومية وعدد من الخبراء المعنيين بتمكين المرأة .

  • النفط يهبط في ظل تأهب اجتماع أوبك

    هبطت أسعار النفط، اليوم الجمعة، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون نتائج اجتماع بين أوبك وحلفائها ، والذي من المتوقع أن يشهد اتفاقا رسميا على زيادة خفض الإنتاج في أوائل 2020.

  • الدولار يتجه صوب أسوأ أداء منذ أكتوبر

    استقر اليورو مقابل الدولار اليوم الجمعة، على الرغم من أن العملة الأمريكية تتجه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ أكتوبر، إذ تتعرض لضغوط جراء حالة القلق المحيطة بالعلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ومؤشرات على ضعف الاقتصاد الأمريكي.

  • دبي تتصدّر عالمياً قائمة بناء المدن العملاقة 2019

    حافظت دبي على مكانتها كأول مدينة في العالم في بناء المدن العملاقة، وبلغ إجمالي حجم المشاريع من مراحل الإعلان إلى التنفيذ في الإمارة نحو 611.2 مليار دولار، بحسب مؤشر بناء المدن الضخمة 2019 الصادر عن مؤسسة «جلوبال داتا»،

أخبار محلية