1.1 عبوة من المشروبات المضاف لها السكر معدل الاستهلاك اليومي للفرد بالإمارات

كشف الدليل الارشادي الوطني للتغذية الذي أعدته وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن معدل استهلاك الفرد اليومي في دولة الإمارات من المشروبات المضاف لها السكر بلغت 1.1 عبوة.

 

وأشار الدليل إلى أبرز النتائج الخاصة بالعادات الغذائية للأفراد من عمر 18 سنة بين عامي 2017-2018 لاسيما تلك المرتبطة باستهلاك الدهون والملح والسكر لما لهذه المواد من دور فعال بالتأثير على صحة المجتمع.

واستند الدليل الإرشادي في حقائق العادات الغذائية التي أوردها على نتائج المسح الصحي لدولة الامارات في عام 2018 والذي نفذته وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع جهات مختلفة في الدولة، حيث تم تغطية ما يقارب 8214 مشارك من كافة إمارات الدولة.

وأوضح الدليل أن عادات استهلاك الدهون بين أفراد وفئات المجتمع المختلفة في الدولة تبين وجود وعي بنسبة عالية وتوجه لاستهلاك الدهون الصحية النباتية بنسبة تصل إلى 95 بالمائة، مشيرا إلى زيت الزيتون هو أكثر الأنواع استهلاكا يليه زيت دوار الشمس ثم زيت الذرة.

وأكد الدليل على وجود وعي عالي بالطريقة الصحية لتجهيز الطعام حيث يتوجه نحو 48,9 بالمائة من الأفراد لاستهلاك الطعام المشوي فيما يفضل 31،7 بالمائة منهم الطعام المسلوق، بينما يفضل نحو 15,5 بالمائة من الافراد طريقة القلي لتحضير الطعام.

وأوضح الدليل أن استهلاك الدهون لا يكون عن طريق الزيوت فقط حيث تتواجد بمنتجات أخرى يستهلكها الفرد بشكل يومي ومنها الأجبان التي تبين أن معدل استهلاكها يصل إلى 38,8 بالمائة من الأجبان البيضاء وإلى 17,5 بالمائة من الأجبان الكريمية و15،6 فالمائة من الأجبان الصفراء، أما أقل الأجبان استهلاكا فكان الأجبان القليلة الدسم وبنسبة 5,9 فالمائة، في حسن أن الحليب كامل الدسم كان الأفضل لأفراد المجتمع الاماراتي حيث وصلت نسبة استهلاكه إلى 56،7 بالمائة.

وأشار الدليل إلى أن 40،6 بالمائة من الأفراد في المجتمع الإماراتي يقومون بإضافة الملح بصورة دائمة اثناء تناول الطعام، أما فيما يخص استهلاك المنتجات أو الأطعمة العالية بالأملاح كالشوربات الجاهزة فقد بلغت نسبة استخدامها 31،1 بالمائة، كما أن 33 بالمائة من مجتمع الدولة يتناولون الوجبات المصنعة الجاهزة العالية بالأملاح في بعض الأحيان.

ولفت الدليل إلى ان نسبة استهلاك الخبز وحبوب الإفطار الصباحية المكررة هي 68،8 بالمائة، بينما تأتي أولوية الاختيار المفضل من مجموعة اللحوم للدجاج بنسبة وصلت إلى 45،6 بالمائة يليها الأسماك ثم اللحوم الحمراء.

وبالنسبة لاستهلاك الخضار أو الفاكهة فإن نسبة 82،8 بالمائة من المجتمع تستهلك بنسبة أقل من المعدل الموصى به من منظمة الصحة العالمية وهو 5 حصص.

يشار إلى أن دولة الإمارات تبدأ في مطلع ديسمبر المقبل تطبيق الضريبة الانتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة بالسكر المضاف، وعلى أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو مُحليات أخرى، ويتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان سائلاً أو مركّزاً أو مساحيق أو مستخلصات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب، لتقليل استهلاك هذه المنتجات وصولا إلى تعزيز الأنماط الصحية في المجتمع، والحد من معدلات السمنة والأمراض المزمنة بشكل عام.

الاكثر من منوعات

  • "طرق دبي" تصدر تطبيقها الجديد "RTA App" للوصول السهل إلى الخدمات

    أصدرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي نسخة جديدة ومحدثة من تطبيقها "هيئة الطرق والمواصلات - RTA App" المصمم لتمكين المستخدمين من التعامل بشكل سهل وسلس مع جميع خدماتها.

  • عمار النعيمي ينعى الشاعر ربيع بن ياقوت

    نعى سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، الشاعر الإماراتي الكبير ربيع بن ياقوت. وقال سموه عبر حسابه في "انستغرام": "ورحل شاعر عجمان الكبير.. إنا لله وإنا إليه راجعون. الشاعر القدير ربيع بن ياقوت في ذمة الله. نسأل الله أن يرحمه ويسكنه الجنة. عزائنا لأهله وقبيلته. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم".

  • "الهيليوم" يؤجل أول رحلة مأهولة لكبسولة "ستارلاينر" إلى الفضاء

    أرجأت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" وشركة بوينج، مرة أخرى إطلاق أول رحلة مأهولة لـ "ستارلاينر" إلى الفضاء بسبب تسرب الهيليوم وقالت "ناسا": التأجيل الأحدث سيتيح مزيدا من الوقت لوضع اللمسات الأخيرة على الخطوات التالية التي تعالج تسربا ثابتا للهيليوم

  • ناسا تنشر صوراً مذهلة وغير مسبوقة لكوكب المشتري

    نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صوراً جديدة مذهلة لكوكب المشتري وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان

  • حزن في السودان.. تفاصيل حادثة افتراس أسد لطفلة

    أثار موت طفلة سودانية تبلغ من العمر عشر سنوات في حادث مأساوي بعد أن هاجمها أحد الأسود في حديقة حيوان تابعة لشرطة حماية الحياة البرية في مدينة "الدندر" موجة من الحزن في أوساط السودانيين حيث أدت الجروح الكبيرة والغائرة إلى وفاة الطفلة في الحال

أخبار محلية