غرفة دبي تختتم مشاركتها في قمة التقنية الأفريقية برواندا

اختتمت غرفة تجارة وصناعة دبي مشاركتها في قمة التقنية الأفريقية التي انعقدت مؤخراً في العاصمة الرواندية كيغالي بمشاركة أكثر من 400 مشاركً من مختلف الاختصاصات والقطاعات التقنية.

واستكملت الغرفة المرحلة الأولى من "برنامج تدريب المشاريع الناشئة الخاص بالمنتدى العالمي الافريقي للأعمال" الذي أطلقته مؤخراً والذي يعتبر أول برنامج من نوعه لتفعيل التعاون والشراكة بين المشاريع الناشئة في كلٍ من دبي والقارة الأفريقية.

وشملت المرحلة الأولى من البرنامج تنظيم مسابقة "غرفة دبي للمشاريع الناشئة الإماراتية الأفريقية" والتي شارك فيها 10 شركات ناشئة إماراتية و10 شركات ناشئة أفريقية حيث تبارى المشاركون ضمن فرق تنافسية على تطوير أفكار إبداعية مبتكرة حول الأسس المتينة للبرنامج التدريبي والتوجيهي الذي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر قبيل انطلاق فعاليات المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الذي ستنظمه غرفة دبي أواخر العام الجاري واستعرضوا التحديات التي تعيق توسعهم ونموهم كمشاريع ناشئة عابرة للحدود وحددوا الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لنمو وتطور كل شركة ناشئة في أسواقها والأسواق الأخرى.

وستقوم غرفة دبي خلال الفترة القادمة باختيار الأفكار المتأهلة وانتقاء الشركات الناشئة التي ستشارك في البرنامج التدريبي. وخلال المرحلة الثالثة من البرنامج ستخضع الشركات الناشئة المتأهلة إلى برنامج تدريبي مكثف طوال ثلاثة أشهر على يد موجهين وخبراء مختصين وفق الاحتياجات المطلوبة التي تم تحديدها خلال تنظيم المسابقة في العاصمة الرواندية كيغالي.

وخلال المسابقة التي نظمت في كيغالي والتي استمرت يوماً كاملاً وضمت عدداً من الجلسات التفاعلية تبارى المشاركون من الشركات الناشئة الإماراتية والأفريقية التي مثلت قطاعات متنوعة شملت الزراعة والرعاية الطبية والبيئة والتقنية المالية والتغير المناخي والمسؤولية المجتمعية والتشييد والبناء وخدمة العملاء ضم فرقٍ مشتركة.

ووضعت المسابقة تصورات للبرنامج التدريبي وملاءمته لمتطلبات الشركات الناشئة ليكون أول برنامج من نوعه تقوم فيه الشركات الناشئة بتحديد آليته وطريقة التدريب والتوجيه والإرشاد ليقوم المدربون والموجهون بعد اختيار الشركات المتأهلة بإدارة البرنامج التدريبي طوال فترة ثلاثة أشهر قبيل انطلاق فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى العالمي الأفريقي للأعمال.

وقالت ناتاليا شيفا مدير ريادة الأعمال في غرفة تجارة وصناعة دبي ان المسابقة استقطبت مشاريع ناشئة متميزة من دبي والقارة الأفريقية وتعتبر امتداداً للمنتدى العالمي الأفريقي الأعمال الذي يستهدف الارتقاء بالتعاون الثنائي بين دبي وأفريقيا مؤكداً أن فكرة المسابقة والبرنامج التدريبي تعتبر مبتكرة وغير مألوفة في التعاون عبر الحدود بين المشاريع الناشئة.

ولفتت شيفا قائلةً" انه وسيتم اختيار 10 شركات ناشئة من الإمارات وأفريقيا للمشاركة في هذا البرنامج الذي سيوفر فوائد عديدة تتخطى التوجيه والإرشاد لتشمل الحصول على مزايا وخدمات مبادرة "دبي للمشاريع الناشئة" التابعة لغرفة دبي بالإضافة إلى فرصة للتحدث خلال المنتدى واستعراض أفكارهم ومنتجاتهم الأمر الذي يتيح لهم فرصة لإجراء حوارات ونقاشات واجتماعات مع مستثمرين ومتعاملين.

ووفرت قمة التقنية الافريقية التي استمرت لثلاثة أيام ودعمتها وزارة تقنية المعلومات في رواندا رؤى متنوعة وفرص لقاءات أعمال وتواصل لقادة قطاع التقنية العالمي والافريقي والمستثمرين الذين يرغبون بالاستثمار في أفريقيا.

الاكثر من اقتصاد

  • فلاي دبي تستأنف رحلاتها جزئياً

    استأنفت فلاي دبي رحلاتها جزئياً من مطار دبي الدولي اعتباراً من الساعة 10:00 صباح اليوم. سيتم تشغيل عدد من الرحلات المغادرة المختارة من المبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي على أن تستأنف الرحلات المجدولة بعد الساعة 20:00 (بتوقيت دبي)، بينما من المقرر استئناف الرحلات من المبنى رقم 3 بعد منتصف الليل.

  • "المركزي": طلب قوي على قروض الأعمال التجارية في الدولة

    أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تقرير نتائج استبيان التوجهات الائتمانية للربع الرابع من العام 2023، الذي يغطي التغيرات الأخيرة المتعلقة بوضع التمويل والطلب على القروض والائتمان في القطاع المصرفي في الدولة.

  • حمدان بن محمد: برؤية محمد بن راشد نبدأ فصلاً جديداً في مسيرة الريادة عنوانه «دبي مطار العالم ووجهته»

    أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أثمرت عن حصول مطار دبي الدولي على المركز الثاني عالمياً في إجمالي عدد المسافرين، وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن مجلس المطارات العالمي في 2023 متقدماً من المركز الـ 5 عالمياً في 2022.

  • طيران الإمارات تدعو المسافرين لتخصيص وقت إضافي للتأخيرات المتوقعة بسبب الأحوال الجوية

    حثت «طيران الإمارات» المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال يومي 16 و17 أبريل الجاري على ضرورة أن يضعوا في حسبانهم الحاجة إلى وقت إضافي للوصول إلى المطار بسبب التأخيرات المتوقعة بسبب الأحوال الجوية الصعبة.

  • دبي ضمن الوجهات الأكثر شعبية للمسافرين من مانشستر

    سجّل مطار مانشستر حركة مسافرين قياسية خلال مارس الماضي، حيث صعدت دبي إلى قائمة الوجهات الأكثر طلباً إلى جانب دبلن وأمستردام، وفقاً لموقع "بيزنس لايف" البريطاني، واحتلت دبي المرتبة الثالثة بعدد مسافرين بلغ 92554 مسافراً حيث تعد وجهة سياحية قائمة بذاتها

أخبار محلية