جبل علي ضمن أكبر 10 موانئ للحاويات عالمياً

حل ميناء جبل علي في المركز الأول إقليمياً والعاشر عالمياً في قائمة أكبر موانئ الحاويات في العالم بناءً على الإنتاجية لعام 2019 والتي أصدرها قسم الأبحاث في شركة «ستاتيسا» للأبحاث ومقرها لندن - ويواصل ميناء جبل علي ترسيخ موقعه عالمياً يوماً بعد يوم

حل ميناء «جبل علي» في المركز الأول إقليمياً والعاشر عالمياً في قائمة «أكبر موانئ الحاويات في العالم» بناءً على الإنتاجية لعام 2019.

والتي أصدرها مؤخراً قسم الأبحاث في شركة «ستاتيسا» للأبحاث ومقرها لندن، حيث قام بمناولة 14.81 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً في 2019.

ويواصل ميناء جبل علي ترسيخ موقعه عالمياً يوماً بعد يوم حيث تحول إلى «بوابة العالم اللوجستية» التي تربط شرق العالم بغربه والميناء هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، بل والأكبر على خطوط الشحن الرئيسية بين سنغافورة وروتردام.

وبات الميناء مركزاً متكاملاً متعدد وسائط النقل البحري والبري والجوي، تدعمه منشآت لوجستية واسعة ومنطقة حرة متكاملة، ما جعل من الميناء والمنطقة الحرة مركزاً إقليمياً للتجار.

ويضم الميناء أكبر حوض بحري من صنع الإنسان في العالم، ويصنف ضمن أكثر موانئ الحاويات المتطورة تكنولوجياً في العالم وأحد الموانئ القليلة في الشرق الأوسط التي يمكن أن يرسو بها الجيل الجديد من ناقلات النفط الخام فائقة الضخامة بسعة تتجاوز 20000 حاوية نمطية.

وكان ميناء شنغهاي أكبر ميناء للحاويات في عام 2019، حيث ناول 43.3 مليون حاوية نمطية مكافئة لعشرين قدماً، تلاه في المركز الثاني ميناء سنغافورة مناولاً 37.2 حاوية نمطية.

وميناء شنزين الصيني مناولاً 25.77 مليون حاوية نمطية وميناء بوسان الكوري مناولاً 21.99 مليون وحدة نمطية، وهونغ كونغ مناولاً 18.3 مليون حاوية نمطية، وميناء تيانجين الصيني مناولاً 17.3 مليون حاوية نمطية.

وقال التقرير: من حيث القيمة، تعتبر التجارة المنقولة بحراً بواسطة سفن الحاويات أهم فئة من الشحنات المنقولة بحراً، ومناولة الحاويات هي أحد المصادر الرئيسية للإيرادات الناتجة عن تشغيل وإدارة الميناء.

الاكثر من اقتصاد

  • 811 مليون درهم أرباح "الإمارات الإسلامي" خلال الربع الأول 2024

    حقق مصرف الإمارات الإسلامي في الربع الأول من العام الجاري 2024، أرباحا قياسية بلغت 811 مليون درهم، بزيادة نسبتها ة 35% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

  • «المركزي» يتيح للبنوك تأجيل أقساط سداد القروض الشخصية والسيارات لـ 6 أشهر

    أصدر المصرف المركزي اليوم إشعاراً إلى كافة البنوك وشركات التمويل بشأن إمكانية تأجيل سداد أقساط القروض الشخصية وقروض السيارات للعملاء المتضررين من تداعيات الحالة الجوية لمدة ستة أشهر دون فرض رسوم أو فائدة او أرباح إضافية أو زيادة مبلغ أصل القرض على العميل مقابل تأجيل سداد الأقساط.

  • فلاي دبي تستأنف رحلاتها جزئياً

    استأنفت فلاي دبي رحلاتها جزئياً من مطار دبي الدولي اعتباراً من الساعة 10:00 صباح اليوم. سيتم تشغيل عدد من الرحلات المغادرة المختارة من المبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي على أن تستأنف الرحلات المجدولة بعد الساعة 20:00 (بتوقيت دبي)، بينما من المقرر استئناف الرحلات من المبنى رقم 3 بعد منتصف الليل.

  • "المركزي": طلب قوي على قروض الأعمال التجارية في الدولة

    أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تقرير نتائج استبيان التوجهات الائتمانية للربع الرابع من العام 2023، الذي يغطي التغيرات الأخيرة المتعلقة بوضع التمويل والطلب على القروض والائتمان في القطاع المصرفي في الدولة.

  • حمدان بن محمد: برؤية محمد بن راشد نبدأ فصلاً جديداً في مسيرة الريادة عنوانه «دبي مطار العالم ووجهته»

    أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أثمرت عن حصول مطار دبي الدولي على المركز الثاني عالمياً في إجمالي عدد المسافرين، وفقاً لأحدث تصنيف صادر عن مجلس المطارات العالمي في 2023 متقدماً من المركز الـ 5 عالمياً في 2022.

أخبار محلية