تعاون بين "حمدان بن محمد الذكية" و"شنغهاي ليكسين" لتطوير التمويل الإسلامي

وقّعت جامعة حمدان بن محمد الذكية مذكرة تفاهم مع جامعة شنغهاي ليكسين للمحاسبة والمالية لتطوير برنامج تدريبي مشترك للتمويل الإسلامي، سعياً وراء تمكين الشباب من أدوات المعرفة والابتكار والريادة لدفع عجلة نمو هذا القطاع الحيوي الذي يستقطب اهتماماً متنامياً.

وتكمن أهمية الشراكة الاستراتيجية الجديدة في كونها دفعة قوية للتعاون الثنائي بين الإمارات والصين في دعم مبادرة "الحزام والطريق" والرامية إلى ربط أسواق آسيا وأوروبا وأفريقيا، وصولاً إلى مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي الدولي القائم على الشفافية والتوازن والانفتاح.

واتّفق الجانبان على توحيد وتوجيه الجهود المشتركة نحو إرساء أسس التميز في البحث والتطوير والتعليم في مجال التمويل الإسلامي، مع تأكيد التزام جامعة حمدان بن محمد الذكية بتوظيف خبراتها التراكمية في رفد الأجيال الشابة بالمهارات التقنية والعملية والمعرفية اللازمة للاضطلاع بدور ريادي في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد الإسلامي العالمي، وفق دعائم متينة قوامها الابتكار والتنافسية والاستدامة.

ويأتي توقيع الاتفاقية في وقتٍ مهم تتنامى فيه الثقة الدولية بالتمويل الإسلامي باعتباره أحد روافد الاقتصاد العالمي، مع وجود أكثر من 350 مصرفا ومؤسسة مالية إسلامية في 60 دولة حول العالم.

وأوضح الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة، أنّ الشراكة الاستراتيجية تكتسب أهمية بالغة كونها دعامة أساسية لرفد قطاع التمويل الإسلامي بالعقول المبدعة والمؤهلة لتوجيه دفة النمو والازدهار بما يتواءم ومتطلبات القرن الحادي والعشرين، لافتاً إلى أنها تمثل استكمالاً حقيقياً للمساعي الرامية إلى تعزيز العلاقات الإماراتية - الصينية في التمويل الإسلامي وتوطيد التعاون التاريخي لإنجاح مبادرة "الحزام والطريق" والرامية إلى ربط الأسواق الأوروبية والآسيوية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية عالمياً.

وأضاف العور أن الجامعة حرصت على أن إعادة هندسة التعليم بما يتواءم ومتطلبات القرن الحادي والعشرين، لنكون بذلك من أولى الجهات الداعمة لمسيرة تحويل دبي إلى عاصمة الاقتصاد الإسلامي العالمي عبر محفظة متكاملة من البرامج الأكاديمية والتدريبية القائمة على التمكن من أدوات الاقتصاد الإسلامي، وفق محاور رئيسة قوامها تطوير رأس المال البشري والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

واتفق الجانبان على تطوير "البرنامج التدريبي في التمويل الإسلامي" /IFIP/، في إطار الشراكة مع كل من "مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي" في "جامعة حمدان بن محمد الذكية" و"نادي التمويل الإسلامي الصيني" و"مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي"، إلى جانب التعاون في برامج التبادل الطلابي لإثراء تجربة الدارسين من الصين والإمارات.

ومن المقرّر أن تتيح جامعة حمدان بن محمد الذكية فرصة استضافة أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في جامعة شنغهاي ليكسين للمحاسبة والمالية للتعرّف عن كثب على الثقافة الغنية والحضارة العريقة لدولة الإمارات والعالم العربي.

الاكثر من اقتصاد

أخبار محلية

  • سهيل المزروعي يؤكد أهمية التعاون الدولي في مجال إدارة الموارد المائية

    أكد معالي سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أهمية التعاون الدولي في مجال إدارة الموارد المائية وتبني التقنيات المستدامة، لمعالجة التحديات التي تواجه القطاع، التي تتطلب جهودا مشتركة وحلولا مبتكرة تتسم بالكفاءة والفعالية. جاء ذلك، خلال ترؤسه لوفد الدولة المشارك في الاجتماع رفيع المستوى للمنتدى العالمي العاشر للمياه، بمشاركة معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة، الذي انعقد يومي 19-20 مايو، بجزيرة بالي بإندونيسيا، والذي نظمه مجلس المياه العالمي وحكومة إندونيسيا تحت شعار "المياه من أجل الرخاء المشترك".

  • طقس الغد صحو بوجه عام مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا صحوا بوجه عام وغائما جزئيا أحياناً، مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، يصبح رطبا ليلاً وصباح الأربعاء على بعض المناطق الساحلية والداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، تكون جنوبية شرقية – شمالية غربية / 10 إلى 20 كم/س تصل إلى 30 كم/س.

  • منصور بن زايد: خالص تعازينا إلى الشعب الإيراني في وفاة إبراهيم رئيسي ومرافقيه

    أعرب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، عن خالص تعازيه ومواساته إلى الشعب الإيراني وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه إثر حادث تحطم الطائرة.

  • الإمارات تتابع بقلق بالغ ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن حادثة الطائرة التي تقل الرئيس الإيراني

    أكدت دولة الإمارات أنها تتابع بقلق بالغ ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن الحادث المؤسف الذي وقع للطائرة المروحية التي كانت تقل فخامة الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومعالي حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية، ولعدد من المسؤولين