النفط يقفز 2.5% ويتجاوز 80 دولاراً بسبب الصراع في الشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط أكثر من 2.5% اليوم لتصل إلى أعلى مستوى في شهر تقريباً بسبب الصراع في الشرق الأوسط وتعلق آمال المستثمرين باحتمال أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قريباً في خفض أسعار الفائدة مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي العالمي

قفزت أسعار النفط أكثر من 2.5 %، الثلاثاء، لتصل إلى أعلى مستوى في شهر تقريباً، بسبب الصراع في الشرق الأوسط، وتعلق آمال المستثمرين باحتمال أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قريباً في خفض أسعار الفائدة، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي العالمي، والطلب على الوقود.

وحدث الانتعاش في إطار حركة تداول قليلة، نظراً لإغلاق بعض الأسواق في العطلات الحالية، ليضاف إلى مكاسب الأسبوع الماضي، التي بلغت حوالي ثلاثة في المئة، بعد هجمات الحوثيين على سفن، مما عطل حركة الشحن والتجارة العالمية في وقت لا تتجلى فيه أي بوادر على انحسار الصراع بين إسرائيل وحماس.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.79 دولار، أي 2.3 في المئة إلى 80.86 دولاراً للبرميل، خلال التداولات، وبلغ في وقت سابق 81.23 دولاراً، في أعلى مستوى، منذ الأول من ديسمبر، وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.89 دولار، أي 2.6 في المئة إلى 75.45 دولاراً للبرميل.

وعلى الرغم من المخاوف المتعلقة بالصراع في الشرق الأوسط وتحول مسار سفن الشحن، لم يتأثر المعروض الفعلي بعد، وقالت شركة ميرسك، الأحد، إنها ستستأنف الشحن عبر البحر الأحمر، مما قلص المخاوف إلى حد ما.

وانتعش النفط أيضاً جراء توقعات بأن يقلص المركزي الأمريكي أسعار الفائدة العام المقبل. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى خفض كلفة الاقتراض الاستهلاكي، وهو ما قد يعزز النمو الاقتصادي، والطلب على النفط.

الاكثر من اقتصاد

أخبار محلية

  • سهيل المزروعي يؤكد أهمية التعاون الدولي في مجال إدارة الموارد المائية

    أكد معالي سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أهمية التعاون الدولي في مجال إدارة الموارد المائية وتبني التقنيات المستدامة، لمعالجة التحديات التي تواجه القطاع، التي تتطلب جهودا مشتركة وحلولا مبتكرة تتسم بالكفاءة والفعالية. جاء ذلك، خلال ترؤسه لوفد الدولة المشارك في الاجتماع رفيع المستوى للمنتدى العالمي العاشر للمياه، بمشاركة معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة، الذي انعقد يومي 19-20 مايو، بجزيرة بالي بإندونيسيا، والذي نظمه مجلس المياه العالمي وحكومة إندونيسيا تحت شعار "المياه من أجل الرخاء المشترك".

  • طقس الغد صحو بوجه عام مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا صحوا بوجه عام وغائما جزئيا أحياناً، مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، يصبح رطبا ليلاً وصباح الأربعاء على بعض المناطق الساحلية والداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، تكون جنوبية شرقية – شمالية غربية / 10 إلى 20 كم/س تصل إلى 30 كم/س.

  • منصور بن زايد: خالص تعازينا إلى الشعب الإيراني في وفاة إبراهيم رئيسي ومرافقيه

    أعرب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، عن خالص تعازيه ومواساته إلى الشعب الإيراني وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه إثر حادث تحطم الطائرة.

  • الإمارات تتابع بقلق بالغ ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن حادثة الطائرة التي تقل الرئيس الإيراني

    أكدت دولة الإمارات أنها تتابع بقلق بالغ ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن الحادث المؤسف الذي وقع للطائرة المروحية التي كانت تقل فخامة الدكتور إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومعالي حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية، ولعدد من المسؤولين