وزارة الصحة تطلق استراتيجيتها للإبتكار 2019-2021

wam

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع استراتيجيتها للابتكار 2019-2021 ضمن أجندتها لمستقبل الرعاية الصحية تحت شعار " ريادة في الإبتكار ..نظام صحي بمواصفات عالمية" في إطار فعاليات شهر الإمارات للإبتكار 2019 " ابتكر للصحة"

اطلقت الاستراتيجية بحضور الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات رئيس لجنة الابتكار وصقر الحميري مدير مركز التدريب والتطوير التابع للوزارة في الشارقة المدير التنفيذي للابتكار.

وقال معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع – في تصريح بهذه المناسبة - إن شهر الإمارات للإبتكار يعتبر أكبر مبادرات الابتكار في العالم ومنصة مستدامة تتخطى حدود المستقبل لتعزيز مكانة الإمارات الريادية في ميادين التنافسية العالمية وفق مساقات "الاستراتيجية الوطنية للابتكار" التي أطلقتها القيادة الرشيدة بهدف جعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكارا على مستوى العالم وفي إطار تحقيق أهداف الأجندة الوطنية 2021 و مسيرتها الفريدة نحو مئوية الإمارات 2071 .

ومن جانبه أكد سعادة الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع على استراتيجية الوزارة المنبثقة من الرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة في تعزيز مكانة دولة الإمارات كنموذج عالمي رائد في المواجهة الاستباقية لتحديات المستقبل ووجهة عالمية رائدة للمستقبل المستدام في الرعاية الصحية الذكية من خلال إعادة ابتكار مجمل الخدمات الصحية وتطوير مراكز بحثية و خلق شراكات محلية وعالمية لتحسين الجاهزية لمواجهة الأمراض المستقبلية من خلال دمج التكنولوجيا في وسائل التشخيص والعلاج بالإستفادة من البيانات التحليلية و رفع الجاهزية للوقاية من الأمراض والأوبئة واستشرافها مسبقا.

من ناحيته ذكر الدكتور يوسف محمد السركال إن شهر الإمارات للابتكار يمثل مناسبة وطنية سنوية للإحتفاء بالمبتكرين والإنجازات المبتكرة لرسم خريطة الطريق باتجاه المستقبل وما بعده وتوفير منظومة خدمات صحية بمعايير عالمية لتعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار في القطاع الصحيبالإضافة إلى تقديم حلول طبية ذكية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي و محاكاة الواقع الافتراضي والبيانات التنبؤية و خدمات الرعاية الصحية عن بعد .

وأوضح أن استراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع للابتكار 2019-2021 تشمل أربعة محاور رئيسية هي ريادة في الرعاية الصحية والبحث والتطوير ومجتمع صحي وعمليات وخدمات رائدة .. لافتا إلى أن الاستراتيجية تستند إلى خمسة ممكنات تشمل رأس المال البشري لتطوير إمكانات الابتكار والبحوث و إنشاء منصة لتبادل المعلومات بالإضافة إلى تسهيل طرق صرف التمويل للابتكارات في المجال الصحي والإستفادة القصوى من التطورات التكنولوجية المتقدمة وبناء شراكات لدعم الابتكار والبحوث.

بدوره أكد عوض صغير الكتبي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة حرص الوزارة على تنظيم فعاليات شهر الإبتكار تماشيا مع توجهات الحكومة الرشيدة وتطبيقا للإستراتيجية الوطنية للإبتكار في ترسيخ ثقافة الإبتكار في بيئة العمل المؤسسي وتحسين جودة أنظمة العمل وفقاً للمعايير العالمية وذلك سعيا لتحقيق الريادة في الأداء والابتكار لإسعاد المتعاملين.

من ناحيته أوضح صقر الحميري أن أجندة الأنشطة تتضمن انطلاق فعاليات شهر الإبتكار في مركز التدريب والتطوير بالشارقة وإطلاق عدد من المشاريع المبتكرة مثل استراتيجية الإبتكار ومشروع مركز خورفكان التخصصي لطب الأسنان بالإضافة إلى تنظيم ثلاثة مؤتمرات عن الإبتكار في الإنعاش القلبي و آخر عن التمريض ومسرعات الإبتكار في الصحة بالإضافة إلى مسابقة "هاكثون للمبرمجين" ومحاضرات تفاعلية وورش عمل عن البحوث و مستقبل المهن الطبية و معرض الابتكارات في الرعاية الصحية و التعليم الطبي.

وشهدت المناطق الطبية التابعة للوزارة فعاليات موازية بمناسبة شهر الإمارات للإبتكار حيث نظمت منطقة الشارقة الطبية عرضا لغرفة العمليات الذكية وجهاز التواصل الذكي لمرضى الأعصاب وعرض للإبتكارات الطبية في علاج الجروح بالإضافة إلى التقنيات القلبية المبتكرة وجهاز استشراف العمليات الجراحية.. فيما نظم مستشفى القاسمي معرضا للإبتكارات الطبية و مسابقات ابتكارية بعنوان "فكر خاج الصندوق" وورشة عصف ذهني لتحفيز على الإبتكار .

كما تنظم منطقة رأس الخيمة الطبية برنامج الإبتكار عن المضادات الحيوية بالإضافة إلى معرض للإبتكار و دورة تدريبية عن الذكاء الاصطناعي وتفتتح عيادة الألم و تقيم جلسات عصف ذهني عن الابتكار.. في حين تنظم منطقة دبي الطبية عدة فعاليات منها الدراجة المبتكرة ولعبة الابتكار وورشة العصف الذهني في حديقة زعبيل بدبي وغيرها .

وبدورها تقيم منطقة عجمان الطبية معرض الصحة والإبتكار وتنظم لموظفيها ورشة عمل بعنوان " ابتكر في الصحة" و ورشة أخرى عن "صناعة الروبوتات"..

بينما تنظم منطقة أم القيوين الطبية فعالية "قرية الإبتكار" التي يتخللها معرض للإبتكار ومحاضرات و تكريم المبتكرين.. كما نظمت منطقة الفجيرة الطبية عدة فعاليات بمناسبة شهر الإمارات للإبنكار 2019

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية