محمد بن زايد : محمد بن راشد قائد موهوب باختيار الكوادر المميزة

البيان

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الامارات العربية المتحدة، استطاعت رغم تحديات الظروف الحالية التي يوجهها العالم اجمع، ضمان استمرار سلسلة الامداد الغذائي في الامارات، موضحاً في الوقت نفسه بأن عملية توفير الغذاء في الدولة، مستدامة وهي أولوية قصوى، لم ولن تتأثر سواء من الإنتاج المحلي أو المخزون أو عبر الاستيراد

ووجه الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي (رعاه الله)، لقيادته وموهبته وحرصه على اختيار الكوادر المميزة لقيادة الامارات والنهوض بها الى مستوى مشرف، لافتاً سموه إلى أن فترة كورنا كانت امتحاناً مهماً، وبالذات للعاملين في مجال الامن الغذائي، حيث حققوا نجاحاً كبيراً في اجتياز هذه المرحلة بفضل التخطيط الناجح والدقيق والرؤية الواضحة للمستقبل، والمستوى والتجهيز الكبير.

جاء ذلك في مداخلة شارك فيها سموه "عن بعد" في المحاضرة التي نظمها مجلس محمد بن زايد مساء اليوم تحت عنوان "الأمن الغذائي في دولة الإمارات"، قدمتها معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي، وتم بثها على قناة الإمارات، وذلك توافقاً مع الإجراءات الاحترازية التي تنفذها الدولة وجهودها في مكافحة فيروس "كورونا المستجد" (كورونا- 19).

وشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، معالي مريم المهيري على ما تفضلت به خلال المحاضرة، وكونها نموذجاً مشرفاً للمرأة الإماراتية في دورها القيادي، موضحاً بأن ما قدمته من رؤية وطنية شاملة حول الأمن الغذائي في دولة الامارات، يدعو للفخر ويجعلنا نشعر بالأمان والطمأنينة والخير.

وقال : "كلنا فخر بشبابنا وبناتنا في مواقعهم المختلفة سواء الموجودين في المجلس أو الذين يعملون في أماكن مختلفة، الذين يبادرون ويعملون ويخططون ويبذلون الجهود، وينجزون الاعمال من وراء الكواليس من اجل تأمين جميع متطلبات الغذاء من دون تأخير او نقص".
وتابع سموه : "ان الامن الغذائي منظومة متكاملة لا تتعلق بإنتاج الغذاء فقط، وانما تمتد لتشمل ثقافة التعامل معه، ولذلك فان ثقافة ترشيد الاستهلاك وعدم الاسراف تتوجب منا جميعاً ان نكون على قدر المسؤولية تجاهها، فاذا كان الاسراف لعمل الخير فانه يكون مبروك ونحن نبارك، لكن الاسراف من اجل استقطاب انظار الناس، فهو حرام".

وأشاد سموه بجهود المعنين بتنفيذ استراتيجية الدولة للامن الغذائي والحفاظ على مواردها، وحرصها على نشر الثقافة، مضيفاً" بان الثقافة هي موروث، والموروث من الصعب تركه الا اذا كانت هنالك تحديات، ونحن نريد ان نتعرف على الموروث الذي لا ينفعنا، ولا يتصل بعادتنا الإسلامية، وان نتركه ونبتعد عنه.

وأفاد سموه : الموروث يحتاج منا عمل سواء في البيت أو في المدارس أو من خلال الاعلام او حتى من خلال منابر التوجيه، ومواطنين وسكان الامارات يستقبلون الكلمة بسرعة ويتعلموها، وممكن ان يتم نشرها وايصالها لأهلنا في الامارات، موضحاً بان نتائجها ستظهر بشكل سرعة.
وختم مداخلة بالقول: "حسبتوها صح وقدرتواها صح" والحفاظ على استدامة الامن الغذائي في الامارات هو واجب وطني، معرباً عن املة في نجاح كافة دول العالم من اجتياز الازمة، مبيناً بأن دولة الامارات تقوم بشكل اسبوعي، مساعدة لأكثر من 10 دول، وهذا وجبنا تجاه اخوانا واصدقائنا.

من جانبها أكدت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي، بأن الدولة تتجه نحو تطوير قطاع جديد خاص بتقنيات الزراعة في الدولة، سيساهم في ضمان وتعزيز الأمن الغذائي لمستقبل دولة الإمارات، موضحة في الوقت نفسه بأنها سأتولى قيادة الفريق المعني بتطوير هذا القطاع، وفقاً لما أعلنه مجلس الوزراء منذ يومين فقط.

وأفادت " نعمل على تطور التكنولوجيا الزراعية الحديثة والأبحاث العلمية والابتكارات وفقاً لبيئة الدولة لخلق قطاع زراعي مستدام ممكن بالتكنولوجيا يراعي البيئة ويحافظ على المياه ويعزز اكتفائنا الذاتي، مبينة بأن الامارات تشهد العديد من قصص النجاح والتي تتمثل في الاستزراع الأسماك بكميات تجارية وزارعة الخضروات، فالإمارات اتخذت من تبني التكنولوجيا سبيلها لتطوير هذا القطاع الحيوي.

وشددت بأن الدولة اتخذت حزمة قرارات سريعة وناجحة، توضح قدرت الدولة واستعدادها لكافة الازمات التي قد تصيب العالم، موضحة بأن الدولة كانت على أكبر قدر من الاستعداد لهذه الأزمة، لما لديها من بروتوكولات البيانات حتى تمكن صناع القرار من اتخاذ قراراتهم بسرعة، مبينة بأن الوضع الحالي في الدولة بفضل رؤية قيدتنا الحكيمة، آمن غذائياً، ولدينا استراتيجية للأمن الغذائي تم اطلاقها منذ عامين ترتكز على 5 توجهات الاستراتيجية

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية