حميد النعيمي يفتتح فعاليات الدورة التاسعة لمؤتمر عجمان الدولي للتخطيط العمراني

wam

أكد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان أن دولة الإمارات تتطلع لرؤية عالم أفضل وضمان مستقبل أجمل للجميع بعد أن أصبحت منارة تجمع تحت ظلها الباحثين عن التطوير من العالم بأسره

وأعرب سموه عن سعادته باستضافة الإمارة لكبار القامات والمختصين الذين سيجتمعون تحت سقف واحد لتبادل الخبرات ونقل المعرفة وتقديم ومناقشة أفضل ممارسات نظم المعلومات الجغرافية في المدن والتنبؤ بمستقبل تقنيات نظم المعلومات الجغرافية بالإضافة لمناقشة الحلول التقنية المكانية التي تدعم المدن الذكية والذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك خلال افتتاح سموه لفعاليات الدورة التاسعة لمؤتمر عجمان الدولي للتخطيط العمراني الذي تنظمه دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تحت شعار "نحو مدن جيومكانية" بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي بمركز الإمارات للضيافة بمشاركة 35 من الخبراء وأصحاب القرار وكبار المختصين العالميين في موضوع تطوير المدن وخبراء التنمية المستدامة وتخطيط المدن وأصحاب النظريات والأكاديميين من كافة أنحاء العالم.

وقال صاحب السمو حاكم عجمان إن عنوان المؤتمر يسعى لتحقيق رؤية إمارة عجمان التي تركز على إيجاد مجتمع سعيد يساهم في بناء اقتصاد أخضر تحفزه حكومة متميزة منسجمة مع روح الاتحاد وعلى استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في عمليات اتخاذ القرار المرتبطة بتطوير وتحسين المدن.

وأضاف سموه إن الإمارة تفخر باحتضانها لهذا الحدث الذي يشكل نقلة نوعية ويضيف لها مزيدا من التقدم والازدهار حيث يعد منصة للالتقاء العقول النيرة من كافة أقطاب العالم وساحة تجمع الباحثين والمفكرين لتصبح الخبرات العلمية وقائع عملية مشيرا إلى أن المؤتمر في دورته التاسعة يستضيف وفودا تمثل مدن العالم التي نجحت في الارتقاء نحو مدن جيومكانية ونتطلع لرؤية مدن متطورة وذكية في كل مكان من الامارات.

وأشار سموه الى أن دولة الإمارات قدمت تجارب مشرقة في مجال الإبداع والابتكار واستطاعت أن تكون بلادا للتحضر والرقي بجدارة وانطلقت نحو المستقبل بخطوات واثقة.. ونحن اليوم بحاجة للمحافظة على هذا المكانة المميزة والعمل على تحقيق الأفضل لدعم مسيرتنا الوطنية في مجال النهضة الحضارية والازدهار العمراني ومواكبة كافة التطورات والمستجدات العملية التي تدفع عجلة التقدم للأمام.

حضر مراسم افتتاح فعاليات المؤتمر الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان الحاكم وسعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي قائد عام شرطة عجمان وسعادة عبد الله أمين الشرفاء المستشار بالديوان وعدد من الشيوخ والخبراء والأكاديميين ومديري الدوائر وكبار الشخصيات والمسؤولين.

وبدأت فعاليات افتتاح المؤتمر بوصول صاحب السمو حاكم عجمان إلى مقر المؤتمر وقيام سموه بجولة تفقدية في أرجاء وأقسام المعرض الذي أقيم بهذه المناسبة واشتمل على العديد من المشاريع والخطط الشمولية للمستقبل ..واستمع سموه إلى نبذة مختصرة من القائمين على تلك الأجنحة حول ما تتضمنه تلك المشاريع والتي تأتي ترجمة لرؤية القيادة لتحويل مدينة عجمان إلى مدينة ذكية في قطاعاتها كافة.

واطلع سموه على مشاريع المخطط الشمولي لإمارة عجمان والتي يربطها بمدن الامارات الأخرى والتي تم وضع الدراسات له من قبل دائرة البلدية والتخطيط وكذلك استمع سموه الى عدد من المشاريع المتعلقة بالتخطيط العمراني والطرق والبنية التحتية المستقبلية.

كما اطلع سموه على مشاريع تطوير المدن التي قدمتها الجهات المشاركة في المؤتمر بالإضافة لوقوفه على مشاريع الدائرة التنموية ومشاريع مركز عجمان x التابع للدائرة.

بعد ذلك انتقل سموه والحضور الى القاعة الرئيسية للمؤتمر لتبدأ مراسم الافتتاح بالسلام الوطني وآيات من الذكر الحكيم أعقبها عرض فيلم وثائقي عن إمارة عجمان ومشاريعها العمرانية وجهودها المبذولة في ترجمة رؤية ورسالة وأهداف مؤتمر عجمان الدولي للتخطيط العمراني منذ انطلاقته.

وتخللت مراسم الاحتفال كلمة افتتاحية قدمها معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية ثمن خلالها الابداعات التي تقدمها الإمارة.

وأوضح معاليه في بداية الكلمة أن الواقع المثالي الذي نعيشه اليوم رسم خطوطه الواضحة الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" طيب الله ثراه " الذي كان صاحب رؤية ثاقبة فقد كان دائما يركز على محوري الديمومة للمستقبل ومدة الإنجاز مدركا لمتطلبات المستقبل.

وأكد أن جميع المشاريع المنفذة في الدولة تنتمي للاستدامة وتم وضع مخطط شمولي لمستقبل الإمارات حتى عام ٢٠٧١ للارتقاء بالبنية التحتية من جميع النواحي.

وقال معاليه إن القيادة الحكيمة سارت على نفس النهج فلقد وضعت لنا مفاتيح استراتيجية لنصل لما وصلنا اليه كما نشاهد المنافسة البناءة بين كافة المؤسسات مؤكدا أن المؤتمر يضع أسس رئيسة لمستقبل أفضل لنضع المخطط الشمولي لدولة الامارات متضمنا خطوطا متقاطعة ومتكاملة لإسعاد المواطنين والمقيمين.

وأضاف إن دولة الإمارات أصبحت تتبوأ أعلى مراكز المجد والرفعة بفضل تكاتف جهود كافة الدوائر والمؤسسات.. وقال " إننا ندعم كافة المؤتمرات الهامة ومن بينها مؤتمر عجمان الدولي للتخطيط العمراني الذي يسعى لتحقيق رؤية دولتنا 2071.

واهدى سمو الشيخ عمار النعيمي ولي عهد عجمان يرافقه الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة في نهاية حفل الافتتاح درع المؤتمر لمعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ولعدد من مدراء البلديات بالدولة ومدير عام هيئة الأنظمة والخدمات الذكية والدكتورة خولة الكعبي الرئيس التنفيذي للابتكار في جامعة الامارات والمهندسة نادية المسلم الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في وزارة تطوير البنية التحتية.. كما كرم سموه الرعاة والمتحدثين والخبراء الذين يستضيفهم المؤتمر.

ويركز مؤتمر التخطيط العمراني بدورته التاسعة في الفترة الواقعة بين 29 و30 أكتوبر على عدة محاور هامة من أبرزها نظم المعلومات المكانية والمدن الذكية والتخطيط العمراني من خلال نظم المعلومات المكانية ومستقبل نظم المعلومات المكانية وأهمية الخدمات القائمة على تحديد المواقع ونظم المعلومات المكانية ونموذج معلومات البناء والاستدامة ونظم المعلومات المكانية وإدارة الكوارث من خلال نظم المعلومات المكانية والذكاء الاصطناعي ونظم المعلوماتالمكانية ونظم المعلومات المكانية وعلوم الفضاء والتطبيقات والحلول الذكية والبيانات الضخمة المكانية والامن الإلكتروني والبنية التحتية للبيانات المكانية والواقع الافتراضي و الثلاثي الابعاد.

من جانبه أكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان أن مؤتمر عجمان الدولي للتخطيط العمراني رفع ومنذ بدايته شعار إسعاد الإنسان وإعلاء البنيان ليسطر بأحرف من نور قصة نجاح توالت فصولها لتخرج بالعديد من الإنجازات وتبلور الأفكار لتكون واقعا ملموسا يشعر بأثره الجميع.

وبين أن استمرار انعقاد المؤتمر خير برهان على نجاحه الدائم فلقد وضع خطوطا رئيسية لإحداث الطفرة العمرانية في كافة مناطق وأحياء الإمارة وجسد الصورة المشرقة لمدينة عجمان وأبرز مشاريعها المتنوعة وأهلها لتكون مدينة حدث تستقطب السياح والزوار من كافة أقطاب العالم لإقامة المشاريع الاستثمارية الناجحة.

وقال الشيخ راشد إن إمارة عجمان تسعى للاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في التخطيط الحضري وفق معطيات وخصوصية المجتمع المحلي.. مشددا على أن دور التخطيط ليس مقتصرا على البلديات فقط بل يجب مشاركة الجميع في هذه المسؤولية من أجل إيجاد بيئة جاذبة للاستثمارات مع توفير الطاقة واستخدام الأقمار الصناعية.

وأكد أن دائرة البلدية والتخطيط في عجمان تنطلق من توجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي لتحقيق رؤية الامارة 2021 والذي تركز على مجتمع سعيد يساهم في بناء اقتصاد اخضر تحفزه حكومة متميزة.

من جانب آخر أكد سعادة عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط أهمية مؤتمر التخطيط العمراني الذي ينعقد في عجمان تحت شعار " المدن الجيو مكانية" والذي سيركز في دورته التاسعة على موضوعات ذات أهمية من بينها العمارة وتخطيط المدن واهمية نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط الحضري وفي عمليات اتخاذ القرارات المرتبطة بتطوير وتحسين المدن وكذلك التطبيقات الجغرافية في المدن الذكية والذكاء الاصطناعي والتخطيط العمراني.. ويسلط المؤتمر الضوء على مساهمة امارة عجمان في المجتمعات الجغرافية المكانية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية وعلى دور نظم المعلومات المكانية في تخطط المدن وتبادل الخبرات ونقل المعرفة.

وأعرب عن أمله بان يخرج المؤتمر بتوصيات تستفيد منها بلديات الدولة والدوائر المعنية بنظم المعلومات الجغرافية بالإضافة الى وضع الخطط والبرامج المستقبلية والدراسات الخاصة بالمخطط الشمول لرؤية الامارات عامة وعجمان خاصة.

وقال الدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحية رئيس اللجنة العليا للمؤتمر.. " إن المؤتمر يسلط الضوء على مساهمة إمارة عجمان في المجتمعات الجغرافية المكانية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية وكذلك سيبرز دور نظم المعلومات المكانية في تخطيط المدن وتحسين عملية صنع القرار نحو تحقيق رؤية عجمان 2021 .. مبينا أن المؤتمر يسعى لتبادل الخبرات ونقل المعرفة وتقديم ومناقشة أفضل ممارسات نظم المعلومات الجغرافية في المدن والتنبؤ بمستقبل تقنيات نظم المعلومات الجغرافية بالإضافة لمناقشة الحلول التقنية المكانية التيتدعم المدن الذكية والذكاء الاصطناعي.

ودعا المهيري الطلبة وكافة المختصين داخل الإمارة وخارجها لحضور هذا الحدث الهام والاستفادة من الأفكار والمقترحات التي يطرحها والتي ستسهم في تشكيل رؤية واضحة لمدن سعيدة وشعوب متسامحة.

واستهلت جلسات اليوم الأول لمؤتمر عجمان الدولي 2019 بجلسة رئيسية حوارية شاركت بها المهندسة دينا أحمد فارس مدير إدارة الخدمات الرقمية والدكتورة خولة الكعبي الرئيس التنفيذي للابتكار في جامعة الإمارات والمهندسة نادية المسلم الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في وزارة تطوير البنية التحتية والمقدم الدكتور أحمد الرميثي رئيس قسم الأنظمة المرورية والتحكم في القيادة العامة لشرطة أبو ظبي والسيدة ريهام المطوع مدير مشاريع في مؤسسة دبي الذكية.

وتخلل المؤتمر بيومه الأول تنظيم ورش عمل حيث استضافت ورش العمل الأولى السيدة دينا أحمد فارس مدير إدارة الخدمات الرقمية والتي تحدثت عن الخدمات الرقمية وتحديد المواقع، فيما استعرضت الدكتورة ميرنا بركاتو دور الجمعية الجغرافية الإماراتية وتطرقت الدكتورة خولة الكعبي للحديث عن الابداع في نظم المعلومات المكانية فيما اختارت السيدة عائشة المسافري الحديث عن مشاريع نظم المعلومات الجغرافية في إمارة أم القيوين.

وتحدث السيد بافيل موجالكن عن كيفية عمل الخرائط الالكترونية، فيما قدم الدكتور محمد الخطيب والدكتور محمد برهان ورشة عمل تطوير المناطق القديمة.

واستضافت ورش العمل الثانية 7 متحدثين تناولوا محاور متعلقة بتطوير المدن والارتقاء بها لـ"مدن جيومكانية" متطورة حيث استضافت الورش المهندسة سعاد الدرة والسيد دانييل ماتيوس والسيد منصور الشامسي والرائد خليل الحمادي والسيد ريتشارد بادن والدكتور حسني السيد بالإضافة للمهندس أكرم الخريسات

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية