حميد النعيمي وولي عهده يتسلمان نسخة من كتاب "شرطة عجمان بين الأمس واليوم"

تسلم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي - في ديوان الحاكم - نسخة من كتاب "شرطة عجمان بين الأمس واليوم" من سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي قائد عام شرطة عجمان.

ويقع الكتاب في أكثر من 120 صفحة من الحجم الكبير ويرصد تطور شرطة عجمان منذ 50 عاما ويتضمن مادة علمية عن الشرطة وصورا ما بين الأمس واليوم والماضي والحاضر ومراحل التطوير التي مرت بها شرطة عجمان منذ إصدار المرسوم الأميري من قبل المغفور له الشيخ راشد بن حميد النعيمي في مطلع يوليو عام 1967 لإنشائها .

كما تسلم نسخة من الكتاب كل من الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط.

وأثني صاحب السمو حاكم عجمان وولي عهده والشيوخ على الجهود الكبيرة التي بذلها القائمون على رصد وتوثيق وتطور شرطة عجمان والتي تكللت بطباعة هذا الكتاب القيم الذي يسلط الضوء على مرحلة تاريخية في غاية الأهمية من تاريخ شرطة عجمان .

كما أشادوا بالأسلوب السلس والجميل الذي اعتمد عليه القائمون على الكتاب في سرد تفاصيل مراحل عملية التطوير ما ينم عن قدراتهم ليست فقط في سرد التفاصيل التاريخية للشرطة والمساهمة في توثيق 50 عاما من العمل والتطور في شرطة عجمان بل على ما تضمنه من معلومات ووثائق وبيانات وصور.

واعتبروا الكتاب إضافة مهمة للمكتبة الأمنية الإماراتية ومراحل التطور التي شهدتها الإمارة في المجال الأمني والحفاظ على الاستقرار والأمن ..

مثنين على المجهود المتميزة لجمع المعلومات والصور والوثائق وإصدار الكتاب بطبعة فاخرة توثق تاريخ وتطور الشرطة في إمارة عجمان .

واسترشد الكتاب في أولى صفحاته بعبارات من أقوال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" منها " إن الأمن مسئولية الجميع ورجال الشرطة الذين تركوا الخدمة على كل المستويات والرتب قاموا بواجبهم خير قيام وأسهموا في إرساء دعائم جهاز الشرطة الذي وصل إلى أفضل مستوى خلال المرحلة الماضية وهم يستحقون منا كل التقدير والثناء وقد سلموا الأمانة إلى إخوانهم الأكفاء الذين وضعنا الثقة بهم لمواصلة العمل البناء ومواجهة التحديات لدعم وتعزيز جهاز الشرطة وحفظ الأمن في الدولة ".

أما صاحب السمو حاكم عجمان فقد قال " وضعنا لإمارة عجمان استراتيجية ترقى بالأداء الشرطي بما يتناسب والمرحلة التي تشهدها الإمارة والتحولات التي تتطلبها والنهضة التي تعمها التزاما منا في الأخذ بيد رجال الشرطة لبذل المزيد من الجهد للحفاظ على الامن والاستقرار لرفعة وعزة هذا الوطن " .

وقال سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي " إن أهم ما تسعى لتحقيقه هو توفير الاستقرار الأمني الذي نعتبره أحد ركائز الحياة العصرية ولن ندخر جهدا في تقديم المزيد من الدعم من أجل الحفاظ على أمن إمارة عجمان واستقرار الدولة وما شهدناه من الإنجازات الأمنية في الإمارة يعكس ما توصلت آلية الشرطة في تقديم وحداثة وسنظل نبذل كل ما يمكن من أجل أمن وعزة هذا الوطن" .

وأكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - في مقولة له في الصفحات الأولى للكتاب - " إن أهم مسؤوليات وزارة الداخلية هي بناء شرطة عصرية قادرة على توفير الأمن والاستقرار للدولة والمجتمع وحماية المكتسبات والمنجزات الكبرى التي تحققت بفضل السياسة الحكيمة لمؤسس الدولة وباني نهضتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذي كان لتوجيهاته السديدة ودعمه الكبير لوزارة الداخلية عظيم الأثر في النهوض بالعمل الأمني والارتقاء به في مختلف المجالات " .

ويستعرض الكتاب ماضي شرطة عجمان التليد وحاضرها الزاهر ومستقبلها المشرق ويسلط الضوء حول دورها في تعزيز مسيرة الأمن والأمان في ربوع الوطن ضمن استراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى حماية أرض زايد الخير .

وتناول الكتاب بدايات الشرطة في عجمان والتي كان قوامها سبعة أفراد فقط وتطورات حتى أصبحت تقدم خدمات على أحدث مستوى وازداد عدد موظفيها الذين يعملون على إنجاز مختلف المهام من تنظيم المرور إلى التحقيقات الجنائية وخدمات المجتمع وصولا لعلوم الطب الشرعي بجانب تسليط الضوء على أهم معالم رحلة التطور المميزة والتأكيد على الرواسخ التاريخية لشرطة عجمان .

ويتميز الكتاب باستخدام أسلوب المعلومات البصرية المفصلة ليقدم للقارئ تصورا استثنائيا لعمليات شرطة عجمان بين الماضي والحاضر وسلسلة من الصور المفصلة التي تقدم لمحة بصرية لتاريخ شرطة عجمان وتحتفي بالعمل الجاد والالتزام الذي استمت به أجيال من القيادات المحلية .

واستمع سموهما - خلال تسلم النسخة من سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي - إلى شرح واف حول محتويات الكتاب التي تناولت شرطة عجمان قديما وترسيخ الأمن في الإمارة وحياة الأمس والمعاهدة العامة للسلام وأشهر القضاة في عجمان قديما وحصن عجمان إضافة إلى إنشاء وتأسيس الشرطة النظامية في الإمارة ونظام الشرطة وأسماء أول المعينين في القيادة العامة للشرطة وأسبوع المرور ومركبات الشرطة والأسلحة والمعدات ووسائل الاتصال وغيرها.

كما استمعوا إلى نبذة عن شرطة عجمان اليوم وتطور الموارد البشرية والسلامة المرورية وخفض معدل الجرائم وخدمة المجتمع واستخدام التقنيات الذكية والإلكترونية الحديثة والشرطة النسائية ..وتناول الكتاب المشاريع والمبادرات ومن بينها مشروع "لحمايتكم" وشرطة عجمان في خمسين عاما من العطاء والريادة ويوم عجمان لتميز الشرطي والقيادة والتميز وما حصلت عليه من جوائز إضافة إلى الخطة الاستشرافية لمئوية شرطة عجمان ونظره إيجابية للمستقبل.

واطلع سموهما على ما تضمنه الكتاب من رسومات معلوماتية من بينها النظام العدلي في عجمان قديما وقادة شرطة عجمان منذ نشأتها والهيكل التنظيمي وتتطور زي الشرطة والأسطول الحديث لسياراتها والتطبيق الذكي ورحلة المتعامل وعجمان دار الأمان وشرطة عجمان بالأرقام .

حضر تسلم سموهما الكتاب .. معالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان حاكم عجمان وسعادة عبدالله أمين الشرفاء المستشار بديوان الحاكم وسعادة حمد راشد النعيمي مدير الديوان وسعادة حمد بن غليطه السكرتير الخاص لصاحب السمو حاكم عجمان وسعادة سالم سيف المطروشي نائب مدير الديوان وسعادة يوسف محمد النعيمي مدير عام التشريفات والضيافة وعدد من كبار المسؤولين.

وقال سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي - في تصريح له - إن رؤيتنا في دولة الإمارات أن تكون من أفضل دول العالم في تحقيق الأمن والسلام لذلك من الطبيعي أن ترتفع وتيرة الحس الأمني بين جوانح كل رجل شرطة متميز في ظل التطورات الحديثة المتقدمة بالإمارة والدولة وما يقدمه لنا الوطن من فرص حياة كريمة لابد أن نقابله بالتزامات نوفر بها البيئة الأمنية لشعب الامارات ونعاهد قادتنا بأن نبذل كل طاقتنا لتبقى الشرطة درعا قويا لحماية امن واستقرار الوطن .

وأوضح أن الهدف من إصدار الكتاب توثيق الأحداث وتطور عجمان وتقديم نبذة عن تأسيس شرطة عجمان من الماضي إلى الحاضر وذلك بهدف إطلاع الباحثين والدارسين للاستفادة من المعلومات والبيانات والإحصائيات التي اشتمل عليها الكتاب والتي تسلط الضوء على المراحل الانتقالية لشرطة عجمان .

وأشار إلى أن الإدارة تسعى حاليا لجمع الوثائق والصور والتجهيزات الشرطية والمقتنيات التي تعكس مختلف مراحل نشأة وتطور جهاز الشرطة في الإمارة منذ تأسيسها عام 1967 بهدف إقامة وتأسيس متحف خاص لمراحل تطورها يضم مجموعة مقتنيات متنوعة من الأسلحة وأول سيارات استخدمتها وأول زي رسمي لرجال الشرطة إضافة إلى محتويات أخرى تساعد المتحف على تأدية دوره كوسيلة تثقيفية وتعريفية بمراحل تأسيس ونشأة وتطور جهاز الشرطة قديما وحديثا .

وأشاد بالدعم الكبير والمتواصل من صاحب السمو حاكم عجمان وولي عهده ومساندتهما وتزويدهما لهم بمعلومات ووثائق حول إنشاء وتأسيس شرطة عجمان ما كان له أكبر الأثر في إعداد وإصدار الكتاب.

وأعرب عن تقديره للاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو حاكم عجمان وولي عهده بالموروث الحضاري للإمارة وحرصهما على تناقل المعرفة التاريخية والتراثية بين الأجيال من خلال حفظ وحماية الآثار والمقتنيات التاريخية والتراثية القيمة وإبرازها عبر قامة متاحف متخصص بالمقتنيات الشرطية ورصد وتسجيل وتوثيق أوجه التطور في مراحلها المختلفة .

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية