أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، قرار المجلس رقم (25) لسنة 2020 بشأن السِّجل المُوحّد لمُوظّفي حُكومة دبي، بهدف إيجاد مصدر موثوق لبيانات المُوظّفين، وحصرها، وتصنيفها، وضمان دقّتها وجودتها، وكذلك إدارة ومُراقبة بيانات المُوظفين ضمن إطار مُوحّد، والمُساهمة في عمليّات التخطيط واتخاذ القرارات المُتعلِّقة بالموارد البشريّة على مُستوى حُكومة دبي والجهات الحُكوميّة، والاستجابة لتطبيق سياسات الإمارة نحو التحوّل الذكي.
وبإصدار هذا القرار يكون سموّه قد اعتمد جيلاً جديداً من بيانات تخطيط وإدارة رأس المال البشري في إمارة دبي من خلال اعتماد "السجل الموحد لموظفي حكومة دبي"، الذي يأتي ضمن مبادرة "سجلات دبي" التي أطلقتها دبي الذكية مارس الماضي.
ويستند هذا السجل إلى توظيف أحدث علوم البيانات والإمكانات الهائلة التي تتيحها، حيث سيصبح "السجل الموحّد لموظفي حكومة دبي" المصدر الرسمي والوحيد على مستوى الإمارة فيما يتعلق ببيانات موظفي الحكومة، كما سيدعم الجهات الحكومية في دبي لتحقيق أعلى معدلات مؤشرات الأداء الرئيسية، وسيساعد أيضاً في الإشراف على أي مشاريع يتم إنشاؤها لتلبية احتياجات موظفي الحكومة، والارتقاء بهم من خلال المميزات الممنوحة لهم.
وقال إن توفير بيانات دقيقة ومحدثة لمتخذي القرار يساعد في اتخاذ قرارات صائبة، والموارد البشرية تعد حجر الزاوية في مسيرة التقدم وعليها الاعتماد في نهضة وتطور الأمم لذلك لا بد من توفير معلومات وبيانات دقيقة حولها تمكّن المسؤولين من وضع الخطط والاستراتيجيات المستقبلية، إذ أن البيانات الإحصائية تعد أداة للتخطيط والتوجيه وتلعب دوراً بالغ الأهمية في نمو مختلف القطاعات.
وأضاف سعادة عبد الله الفلاسي: "السجل الموحد لموظفي حكومة دبي يُعد مرجعاً مهماً، ويوفر بيانات موثقة ودقيقة حول موظفي حكومة دبي، تسهم إيجاباً في عمليّات التخطيط واتخاذ القرارات المُتعلِّقة بالموارد البشريّة على مُستوى الجهات الحُكوميّة في دبي"، معرباً عن شكره لدبي الذكية على جهودها وتعاونها الدائم من أجل التحول الذكي في جميع القطاعات في دبي وإسهامها المتميز في تطوير البنية التحتية التكنولوجية في دبي.
وسيُطبق السجل على جميع الجهات الحكومية وبيانات الموظفين في الإمارة من خلال التعاون بين دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي ودبي الذكية كل حسب اختصاصه المنصوص عليه في القرار، وسيكون سجل دائرة الموارد البشرية من بين أولى السجلات التي يطبق عليه النظام، ويحق للجهات الحُكوميّة استخدام بيانات مُوظّفيها المُتوفِّرة في السِّجل دون الحاجة إلى الحُصول على التصريح.
وتقوم دبي الذكية بدور المنظم للسجل الموحد لموظفي حكومة دبي من خلال تصميم السجل وربطه مع السجلات المرجعية الأخرى في الإمارة، وكذلك اعتماد المعايير المتعلقة بجودة البيانات، واعتماد وصف وتصنيف البيانات التي تقوم الجهات الحكومية بتغذيتها في السجل. بالإضافة إلى تدريب الموظفين وتوعيتهم حول التطبيقات المختلفة والمعتمدة في السجل وشروط وضوابط استخدامه. وكذلك إعداد دليل خاص بكيفية استخدام السجل وإتاحته للجهات الحكومية، والتنسيق مع مركز دبي للأمن الإلكتروني بكل ما يتعلق بأمن وحماية البيانات والأنظمة الإلكترونية.
وتتولى دبي الذكية تعديل نظام تخطيط الموارد الحكومية (GRP) الذي يتضمّن بيانات مُوظّفي الجهات الحُكوميّة المُشترِكة فيه، وإدارته والإشراف عليه، وضمان جمع بيانات السجل والتأكد من أنها على مستوى عال من الجودة، سواء من حيث البيانات المحددة فيه، أو تصنيفها بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي. كذلك تتولى دبي الذكية التنسيق مع الجهات الحكوميّة المرتبِطة بالنظام، لغايات تمكينِها من تعديل النِّظام، وتغذية السِّجل بالبيانات الموجودة فيه.
ووفقاً للقرار يتولى مركز دبي للأمن الإلكتروني باعتباره الجهة الحكومية المعنية بأمن وحماية المعلومات وشبكة الاتصالات والأنظمة الإلكترونيّة الحكوميّة، التنسيق مع دبي الذكية في كُل ما يتعلّق بأمن وحماية البيانات والأنظمة الإلكترونيّة المشمولة بأحكام هذا القرار، والعمل على ربط المنصّة الإلكترونيّة بمركز دبي للأمن الإلكتروني، والتدقيق على النِّظام بشكل دوري، للتأكّد من توفُّر المعايير الأمنيّة المُعتمدة لديه في هذا الشأن.
بالإضافة إلى ذلك تتولى مختلف الجهات الحكومية في إمارة دبي والمدرجة ضمن "السجل الموحد لموظفي حكومة دبي"، وصف البيانات التي ينبغي عليها تغذيتها في السجل، وإعداد خطة لتغذية بيانات موظفيها فيه، وتطبيق معايير الجودة المعتمدة على تلك البيانات، ومن ثم القيام بتغذية السجل بالبيانات الخاصّة بمُوظّفيها من خلال نظام موارد المعلومات الحكومية (GRP) بالنسبة للجهات الحكوميّة المشتركة فيه، ومن خلال الأنظمة المعتمدة لديها بالنسبة للجهات الحكوميّة غير المشتركة بالنِّظام، أو وفقاً لما تُحدِّده مُؤسّسة بيانات دبي من وسائل أخرى لهذه التغذية.