تعاون بحثي بين صندوق الوطن وجامعة محمد بن راشد للطب

وام

أعلن "صندوق الوطن" وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية عن تعاون مشترك لتعزيز مستوى الأبحاث حول اضطراب طيف التوحد

ويعتبر بحث اضطراب طيف التوحد المشروع الثاني الذي يحظى بدعم برنامج صندوق الوطن للأبحاث التطبيقية والتطوير الذي يعتبر جزءا من منصة "باحث" Researcher.ae التابعة للصندوق.

ويسعى برنامج الأبحاث التطبيقية والتطوير في دورته الثانية إلى سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والقطاعات الخدمية في الدولة لتحقيق نتائج اجتماعية واقتصادية ملموسة تعزز من نجاح الدولة.

ويدعم البرنامج المشاريع ضمن أربعة مجالات أساسية هي الدفاع والطيران وإدارة المياه والصحة وعلم الجينوم والثورة الصناعية الرابعة.

وقال سعادة محمد القاضي مدير عام صندوق الوطن إن الصندوق وضع نصب عينيه هدفا استراتيجيا يتمثل في التعاون مع مختلف الهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في دولة الإمارات للدفع بمهمتنا قدما وتوفير كل أشكال الدعم للباحثين المبتكرين الذين يمتلكون أفكارا تضمن التطوير المستدام للدولة.

وأضاف : " انسجاما مع أهداف عام التسامح و الأولمبياد الخاص الذي استضافته دولة الإمارات يعد هذا المشروع البحثي هاما للغاية لأصحاب الهمم والمجتمع ويسرنا أن نعمل مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية على تعزيز مستوى الأبحاث حول اضطراب طيف التوحد الذي يؤثر في واحد من أصل كل 59 طفلا " .

من جانبه أكد الدكتور علوي الشيخ علي عميد كلية الطب أستاذ علوم القلب والشرايين في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية أهمية التعاون البحثي مع صندوق الوطن في إطار دعمه للأبحاث في الجامعة.

وأضاف أن الأبحاث من أهم الأعمدة الاستراتيجية التي تقوم عليها الجامعة مؤكدا أن الدفع قدما بأجندة الأبحاث في دولة الإمارات يعتمد بصورة أساسية على الشراكات و الدعم المجتمعي.

و يسعى البرنامج إلى التصدي للتعقيدات التي تحيط بمسألة ارتباط الوراثة باضطراب طيف التوحد ويهدف إلى اعتماد خوارزمية فعالة تقوم على الذكاء الاصطناعي لفك شيفرة عامل الخطر الجيني للإصابة باضطراب طيف التوحد من خلال حساب التفاعل بين الجينات اعتمادا على البيانات الجينومية إذ يدمج التصميم المتطور للمشروع المقترح بين علم الوراثة البشري والهندسة الوراثية .. و الذكاء الاصطناعي، وبالتالي يحول المعارف إلى علاجات ورعاية صحية في نهاية المطاف.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع البحثي المشترك يأتي في إطار برنامج صندوق الوطن للأبحاث التطبيقية والتطوير الذي يندرج بدوره تحت مظلة منصة "باحث" Researcher.ae التابعة لصندوق الوطن والتي تسعى إلى دعم البحث والتطوير في جميع القطاعات بما في ذلك الطيران والفضاء وإدارة المياه وعلم الجينوم وغيرها بهدف التوصل إلى حلول ونتائج جديدة ونماذج أولية مبتكرة من شأنها بناء الجيل القادم من الشركات الإماراتية القادرة على منافسة كبرى الشركات العالمية.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية