انطلاق البرنامج التدريبي المكثف لتدريب 33 شابا كأعضاء ضمن مجالس الإدارات الحكومية

انطلقت أعمال البرنامج التدريبي المكثف للشباب الذي تم اختيارهم كأعضاء ضمن مجالس إدارات الجهات الاتحادية ، والذي تنظمه الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالتعاون مع شركة إرنست ويونغ، بهدف توفير تدريب نوعي في العمل الحكومي للشباب وتمكينهم من أداء أدوراهم الجديدة ضمن هذه المجالس بكفاءة وفاعلية.

وأكد سعادة فيصل آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دعم مجلس الوزراء في الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن : " توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بتمكين وإشراك الشباب في عضوية مجالس إدارات الجهات حكومية، يمثل خطوة مميزة في العمل الحكومي .. لما له من تأثير إيجابي من خلال ضخ طاقات وأفكار شبابية جديدة، تطور من العمل والأداء، ونفخر في حكومة الإمارات تحت ظل قيادتنا أن نكون من الدول الرائدة حول العالم في تمكين الشباب وإشراكهم في العمل الحكومي".

وأضاف : " ونحن في عام الاستعداد للخمسين .. نعمل مع الجهات الاتحادية كافة وكفريق واحد لترجمة توجهات قيادتنا في أن نكون الرقم واحد حكومياً .. وتمكين شباب الوطن ما هو إلا خطوة لترجمة هذه التوجهات ولجعل مجالس الإدارة محرك التطوير والشباب فيها قادة التغيير والتأثير".

وقال سعادته : "خضوع الشباب المختارين كأعضاء في مجالس الإدارة ضمن برنامج تدريبي مكثف، سيكون له أثر في تطوير جوانب من شخصياتهم وأفكارهم حول العمل الحكومي كما وسيؤسس لقيادات شابة نتأمل منها دفع عجلة التطوير للمزيد .. ولعب دور أكثر فعالية في مستقبل دولة الإمارات وصولاً لمئويتها".

تضمن البرنامج ضمن أجندته تعريف المشاركين بمنظومة العمل الحكومي الاتحادي، ومهام مجالس الإدارة وما تمثله من أهمية في تطوير العمل الحكومي، إلى جانب استعراض أدوار عضو مجلس الإدارة، وآليات تطوير الممارسات الحكومية الناجحة وفق توجهات الدولة ورؤيتها 2021.

واشتمل على عقد عدد من ورش العمل المتخصصة في مهارات القيادة، وإدارة المشاريع والأفكار، وتعزيز الابتكار الحكومي، ومهارات التواصل مع وسائل الإعلام والتواجد الفعال في وسائل التواصل الاجتماعية.

كما تضمن البرنامج توفير مدرب خاص لكل شاب من الشباب الموهلين، حسب اختصاص وقطاع الجهة الاتحادية التي انضم إليها، وذلك بهدف تقديم المزيد من المعرفة والخبرات المتخصصة.

من جانب آخر أكد محمد نقي، مدير إدارة التنفيذ والمتابعة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء : " أن مجالس إدارات الجهات الاتحادية، تعتبر بوابة التطوير الأول لأداء المؤسسات وتعزيز سمعة الحكومة الاتحادية".

وأوضح : "أن أبرز وأهم مهام واختصاصات مجالس الإدارة في الجهات الاتحادية تتمثل في رسم السياسات العامة للمجلس واقتراح الخطط الاستراتيجية والبرامج اللازمة لتنفيذها، وإعداد مشروع الهيكل التنظيمي للمجلس وتحديد الاختصاصات والمهام والإدارات والاقسام والوحدات الإدارية الواردة فيه، واقتراح مشروع الميزانية السنوية للمجلس ومشروع الحساب الختامي، واعتماد النظم واللوائح وخطط العمل التشغيلية للمؤسسة، إلى جانب تشكيل اللجان وفرق العمل لمعاونة المجلس في أداء مهامه وتقديم المشورة له، ورفع تقارير سنوية الى مجلس الوزراء عن سير العمل في المؤسسة وإنجازاتها".

وأضاف محمد نقي : " الأعضاء الجدد من فئة الشباب في مجالس الإدارة سيكونون إضافة نوعية في العمل الحكومي، نتطلع لأفكار جديدة منهم، تطور من الحلول لأهم التحديات وصنع قرارات نوعية في الملفات الوطنية المختلفة".

بدوره قال عبد العزيز السويلم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى EY الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "يسعدنا انطلاق البرنامج التدريبي الخاص بتوجيه الأعضاء الشباب لمجالس إدارت الهيئات والجهات الحكومية والذي نأمل من خلاله تقديم الدعم المعرفي والعملي حول أهم المهارات التي تحتاجها مجالس إدارات المستقبل، حيث يتضمن البرنامج العديد من المحاور التي تعنى بدور أعضاء المجالس، وكيفية تقييم الاعمال وقراءة وتحليل البيانات المالية، وإدارة الاستراتيجيات والمشاريع وفرق العمل، التحول الرقمي وغيرها".

وأضاف السويلم " يلقي البرنامج التدريبي الضوء على المهارات الفردية التي ستساعد الأعضاء المشاركين على الابتكار والتأثير في عملية التحول التي تشهدها دولة الامارات العربية المتحدة على كل الأصعدة. ونحن في شركة إرنست ويونغ ومن خلال هذه المبادرة وغيرها من المبادرات فخورون بأن نكون جزءاً من منظومة الطاقة الإيجابية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تجاه مئوية الإمارات 2071 والرؤية الشاملة للمستقبل." يذكر أنه تم اعتماد 33 اسما من فئة الشباب كأعضاء في مجالس إدارة عدد من الجهات الاتحادية المحورية ضمن اجتماع مجلس الوزراء والذي عقد في يناير الماضي، بهدف تعزيز المشاركة الشبابية لتطوير حلول لمختلف الملفات والقضايا الوطنية وتوظيفها لخدمة الوطن والمواطن، خاصةً وأن مجالس الإدارة تلعب دورا محورياً في تطوير عمل هذه الجهات وتحسين مستويات الأداء والخدمات الخاصة بها.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية