القبيسي تتسلم دعوة للمشاركة في مؤتمر بكازاخستان عن "الأديان ضد الإرهاب"

تسلمت معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي دعوة للمشاركة في الدورة المقبلة للمؤتمر الدولي "الأديان ضد الإرهاب" الذي تستضيفه كازاخستان في عام 2020 .جاء ذلك لدى استقبال معاليها في مقر المجلس بأبوظبي اليوم معالي السيدة غولشارا عبد يخاليقوفا سكرتيرة الدولة لجمهورية كازاخستان والوفد المرافق لها الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الدولة.

تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات، أبرزها تعزيز التعاون البرلماني خلال المشاركة في الفعاليات الدولية، وتفعيل التنسيق بين البرلمانيين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك .كما تم بحث سبل تعزيز علاقات التعاون القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان في جميع القطاعات والجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن في المنطقة والعالم . وتطرق اللقاء إلى أهمية المؤتمر الدولي الذي تستضيفه كازاخستان بعنوان "الأديان ضد الإرهاب" والجهود التي يبذلها البلدان لمكافحة الإرهاب والتطرف والمشاركة المهمة من قبل المجلس الوطني الاتحادي متمثلة في رئيسة المجلس في الدورة السابقة للمؤتمر والتي كان لها عظيم الأثر من حيث الطرح والمضمون وأيضا مخرجات المؤتمر.

وثمنت معالي الدكتورة القبيسي الجهود التي تقوم بها كازاخستان لتبني الحوار وتعزيز ثقافة قبول الأخر.. مؤكدة أهمية المؤتمر الذي تستضيفه كازاخستان في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتعزيز الحوار بين الأديان والحضارات.

و رحبت معالي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بمعالي السيدة سكرتير الدولة لجمهورية كازاخستان والوفد المرافق مؤكدة أن الزيارة تأتي في ظل مناسبة تاريخية وهي الزيارة المشتركة لقداسة بابا الكنيسة الكاثوليكية وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وتزامنت أيضا مع المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية الذي جمع مختلف الديانات والعقائد والطوائف على أرض الإمارات في "عام التسامح".

وأكدت معاليها أن الامارات باتت تمثل قدوة عالمية ملهمة في مجال تكريس التسامح والتعايش على المستوى المؤسسي، من خلال انشاء وزارة التسامح، وتطوير بنية تشريعية وقانونية تستهدف تجريم الكراهية وترسيخ التعايش، من خلال قانون مكافحة التمييز والكراهية الذي يقضي بتجريم الأفعال المرتبطة بازدراء الأديان ومقدساتها ومكافحة كافة أشكال التمييز ونبذ خطاب الكراهية عبر مختلف وسائل وطرق التعبير، بما يضع الأسس الراسخة للاحترام المتبادل والتعايش الإنساني، وقالت معالي الدكتورة امل القبيسي ان دولة الإمارات وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" حريصة على بذل كل ما من شأنه تنمية وتطوير مختلف أشكال التعاون مع جميع الدول الشقيقة والصديقة ومد جسور التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري التي تعود بالنفع والخير على الجميع.

وأشارت الي أهمية تكثيف الجهود الرامية لتوثيق علاقات التعاون بين القطاع الخاص والمستثمرين من الجانبين نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في دفع العلاقات الاقتصادية المشتركة والارتقاء بها إلى أفاق أكثر اتساعا وتنوعا.. مؤكدة على أن دولة الإمارات ترتبط بعلاقات قوية ومتينة مع جمهورية كازاخستان وهي تتطور من خلال المبادرات التجارية والتعاون الاقتصادي والاستثماري.. مشددة على أهمية الارتقاء بهذه العلاقات من خلال استثمار المجالات الواسعة المتاحة في ضوء الامكانيات الطبيعية والصناعية المتوفرة لدى البلدين وما يتميزان به من بيئة استثمارية جاذبة ومواقع جغرافية تسهل الانتقال إلى مختلف قارات العالم.

وقالت معاليها إن سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها هي الالتزام بالقرارات الدولية والحل السلمي للنزاعات والعمل على اجتثاث الإرهاب واحترام الشرعية من اجل احلال السلام والاستقرار.

من جهتها أكدت معالي سكرتير الدولة لجمهورية كازخستان على عمق العلاقات القائمة بين البلدين والتي تحظى بدعم وتوجيه من القيادة الرشيدة في البلدين معربة عن شكر وتقدير بلادها لدولة الإمارات على الدعم والتعاون القائم خاصة في تنفيذ عدد من المشاريع التي من أبرزها المشروع الإماراتي العقاري الضخم" أبوظبي بلازا " في قلب العاصمة الكازاخستانية أستانا والذي سيكون من أجمل المعالم في العاصمة استانا و يعد معلما جديدا وشاهدا على ما يربط البلدين من علاقات متينة وايضا مدرسة الشيخ خليفة بن زايد وأيضا مسجد الشيخ خليفة بن زايد في جمهورية كازاخستان.

كما ثمنت معاليها رفع دولة الامارات نسبة تمثيل المرأة في البرلمان الي 50 في المائة اعتبارا من الانتخابات المقبلة.. مشيدة بالتطور وبالدعم الذي تحظى به المرأة الإماراتية وما وصلت له من مشاركة حقيقة وفاعلة في جميع مجالات الحياة الأمر الذي عزز من مكانة دولة الإمارات وريادتها على المستوى العالمي وأعربت عن شكرها وتقديرها لمواقف دولة الإمارات ودعمها لبلادها خاصة في مشاريع التنمية والمساعدات الإنسانية.. مؤكدة أن البلدين يرتبطان بعلاقات تعاون ثنائية تعد نموذجا حقيقيا لطبيعة العلاقات الثنائية مشيرة الى زيارات لوفود رسمية وتعاون وحرص على تطوير الاجراءات وتقديم التسهيلات المتعلقة بالاستثمار لتشجيع المستثمرين الإماراتيين على الدخول إلى أسواق كازاخستان وأكدت على مشاركة كازاخستان بمعرض إكسبو دبي 2020 الذي "سوف يبرز تجربة دولة الإمارات الريادية في ترسيخ مفهوم الاستدامة وسيشكل رسالة عالمية بأهمية الاستدامة بالنسبة للإمارات.

حضر اللقاء سعادة كل من ماجد الشامسي وجمال محمد الحاي وخلفان بن يوخه وعلياء الجاسم أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وسعادة أحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس.

الاكثر من أخبار محلية

أخبار محلية