اطلاق استراتيجية عالمية للتحصين لإنقاذ حياة 50 مليون شخص حتى عام 2030

اطلقت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع التحالف العالمي للقاحات ومنظمة اليونيسيف اليوم استراتيجية عالمية جديدة تعتمد على اللقاحات بشكل أساسي وتهدف إلى انقاذ حياة 50 مليون شخص حتى عام 2030

وقال بيان صادر عن المنظمات الثلاث فى جنيف إن الاستراتيجية تهدف أيضا إلى مواجهة التحديات الحالية في مجال الصحة ودعم التعافي من جائحة كورونا مع تعظيم تأثير اللقاحات المنقذة للحياة من خلال أنظمة تحصين أقوى.

وقالت المنظمات الثلاث في تقرير بمناسبة " الأسبوع العالمي للقاحات " إن أجندة الاستراتيجة الجديدة تركز على التطعيم طوال الحياة من الطفولة والمراهقة وحتى كبر السن وتشمل على تحقيق تغطية بنسبة 90 % للقاحات الأساسية التي تعطى في مرحلة الطفولة والمراهقة إضافة إلى خفض عدد الأطفال الذين لايحصلون على اللقاحات على الاطلاق إلى النصف.

وكشفت المنظمات الثلاث عن بعض التعافي البطئ من الاضطرابات التي تسبب بها فيروس "كورونا" والتي أثرت على خدمات التحصين فى معظم بلدان العالم.

وأكدت المنظمات أنه برغم ذلك فإن ملايين الأطفال مازلوا عرضة للأمراض القاتلة فقد أفادت دراسة استقصائية لمنظمة الصحة بأنه على الرغم من بعض التقدم مقارنة بالعام الماضي 2020 إلا أن أكثر من ثلث البلدان المستجيبة "37 %" لاتزال تعاني من اضطرابات في خدمات التحصين الروتينية.

وقالت الدراسة إن حوالي 60 من حملات التحصين المنقذة للحياة في 50 دولة تم تأجيلها بسبب اضطرابات "كورونا" وبما يعرض قرابة 228 مليون شخص معظمهم من الأطفال لخطر الإصابة بأمراض مثل الحصبة والحمى الصفراء وشلل الأطفال.

وأوضحت الدراسة أن أكثر من نصف البلدان الخمسين المتضررة تقع في افريقيا وبما يسلط الضوء على أوجه عدم المساواة في وصول الاشخاص إلى خدمات التحصين الحيوية.

الاكثر من أخبار عالمية

أخبار محلية