شمال سيناء.. اكتشاف ورشة سفن تعود للعصر البطلمي

كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة في تل آثار أبوصيفي في شمال سيناء، بقايا مبنى من الحجر الجيري كان يستخدم كورشة لإصلاح السفن تعود للعصر البطلمي والروماني.

وبحسب بيان أصدرته وزارة الآثار المصرية، فإن المبنى المكتشف يقع في الجهة الجنوبية من تل آثار أبوصيفي بالقنطرة شرق، المعروفة بمدينة سيلا الرومانية سابقا.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، أن "الورشة بها حوضان جافان منفصلان لإصلاح وبناء السفن بينهما مبنى مستطيل، يقع الحوض الأكبر إلى الشرق، ويتكون من بقايا جدارين متوازيين يمثلان جسم الحوض بعرض 6 أمتار".

وقالت رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري نادية خضر، إن معظم الأحجار الجيرية الضخمة المكونة للورشة تم اقتلاعها لإعادة استخدامها في أغراض أخري في عصور أثرية لاحقة، وذلك بعد انتهاء وظيفة الميناء، حيث جف فرع لنهر النيل كان يمر إلى الجنوب من تل أبوصيفي.

وأضافت: "تم الكشف أيضا عن بقايا أخشاب متحللة متراصة بطريقة منتظمة داخل الحوض الكبير في شكل طبقات، ربما كانت تستخدم في عمليات إصلاح السفن أو كانت بقايا قارب، بالإضافة إلى مسامير مختلفة الأشكال والأحجام مصنوعة من البرونز والحديد، كانت تستخدم في بناء وإصلاح القوارب".

وقال مدير عام آثار شمال سيناء هشام حسين، إنه تم العثور أيضا على بقايا عظام لأسماك نيلية كانت تشتهر بها المنطقة خلال العصور القديمة، فضلا عن كميات من الفخار المحلى والمستورد.

وأشار حسين إلى أن أعمال هذا الموسم للبعثة الأثرية المصرية بمنطقة تل أبوصيفي، تعد استكمالا لأعمال مشروع الكشف عن ميناء تل أبوصيفي القديم الذي انطلق بداية التسعينات، كما أنها جزء من خطة مشروع تطوير آثار شمال سيناء، التي ينفذها عدد من البعثات الأثرية المصرية.

More from منوعات

  • التوت البري يخفف التهاب المفاصل

    أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة لوندرينا في البرازيل، أن عصير التوت البري يُخفف التهاب المفاصل الروماتويدي المؤلم لدى النساء.

  • متجر ياباني لإزالة الشيب

    يشتهر متجر الحلاقة شيراجانوكي الرئيس، بتخصصه في إزالة الشعر الأبيض في طوكيو باليابان يدوياً، فيجعل زبائنه أصغر سناً من عمرهم الحقيقي.

  • الحبوب الكاملة تقي من سرطان الكبد

    ربطت دراسة أميركية جديدة بين إتباع نظام غذائي يتضمن كميات كبيرة من الحبوب الكاملة وتراجع خطر الإصابة بسرطان الكبد.

  • "حدث لن يتكرر أبدا".. كنوز توت عنخ آمون خارج مصر

    تستعد العاصمة البريطانية لندن لاستقبال أكبر عدد من مقتنيات الملك توت عنخ آمون في إطار معرض يقول منظموه إنه "لن يتكرر مرة أخرى أبدا"، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

  • حل سحري لعلاج مرض السكري

    الكثير منا يعلم فوائد الحساء"الشوربة" في شفاء العديد من الأمراض وما لها من تأثير جيدعلى عظم الانسان ، ولكن هناك فوائد أخرى للأطعمة السائلة، وعندما ننجح في إنقاض الوزن بسرعة، يكون حافزنا لفقدان الوزن يكون مرتفعاً ، وهذا يمكن تحقيقه عبر استبدال وجبات الطعام الاعتيادية بالأطعمة السائلة والحساء، بحسب دراسة أجريت مؤخراً.

أخبار محلية

  • Sinek praised UAE's long-term vision and leadership development

    The UAE has the potential to lead the world in developing the next generation of leaders.

  • محمد بن راشد يستقبل مدير عام منظمة العمل الدولية

    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في فندق النسيم بمدينة جميرا صباح اليوم بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي السيد غاي رايدر مدير عام منظمة العمل الدولية الذي يشارك في القمة العالمية السابعة للحكومات.

  • فرصة لهطول أمطار غدا

    توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا صحوا بوجه عام ومغبر وغائم جزئياً أحياناً، يصبح غائماً على بعض المناطق الشمالية والبحر، مع احتمال سقوط بعض الأمطار الخفيفة، فيما تكون الرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً خاصة على البحر.

  • انطلاق "معرض بالعلوم نفكر" 17 فبراير في جميع أنحاء الدولة

    تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات.. تنطلق فعاليات "معرض بالعلوم نفكر 2019 " الذي تنظمه المؤسسة بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة خلال الفترة من 17 فبراير الجاري وحتى 21 مارس المقبل في إمارات الدولة السبع تزامنا مع مبادرة الإمارات تبتكر والتي ستعقد خلال شهر الابتكار.